اعلان
اعلان

إسرائيل تشيد طريقاً جديداً في القدس استعداداً لضم الضفة الغربية (فيديو وصور)

طريق القدس الجديد
طريق القدس الجديد
كتب : سها صلاح

بعدياً عن الضفة الغربية بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي في البناء على طريق دائري رئيسي جديد للقدس يقول مسؤولون اسرائيليون انه سيفيد جميع سكانها لكن منتقدي المشروع يقولون انه عقبة أخرى امام امال الفلسطينيين في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولة مستقبلية.

سوف يربط الطريق الالتفافي ، الذي يسمى الطريق الأمريكي ، المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة التي تقع شمال وجنوب القدس،وقال مسؤول في بلدية القدس لصحيفة الواشنطن بوست ، إن الأجزاء الوسطى والجنوبية من الطريق يجري بناؤها بالفعل ، وسوف يتم طرح مناقصات على أقصى الشمال - بتكلفة متوقعة تبلغ 187 مليون دولار - قرب نهاية العام.

وإجمالا ، من المتوقع أن يكلف المشروع ، الذي يمتد على طول أو بالقرب من الحافة الخارجية للقدس الشرقية ، أكثر من ربع مليار دولار. ضمت إسرائيل القدس الشرقية ، في خطوة لم تحظ بالاعتراف الدولي ، بعد أن استولت على المنطقة ، إلى جانب الضفة الغربية وقطاع غزة ، في حرب عام 1967.

طريق القدس الجديد

يأتي البناء في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة الإسرائيلية لبدء مناقشات على مستوى مجلس الوزراء اعتبارًا من 1 يوليو حول تنفيذ الوعد الانتخابي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية - وهي خطوة مخطط لها تثير انتقادات دولية متزايدة. انهارت مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في عام 2014.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الطريق ، الذي سيضم نفقًا بطول 1.6 كيلومترًا شرقي جبل الزيتون ، سيخفف من الازدحام المروري لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة.

فيما يؤكد الفلسطينيون إن الطريق الجديد سيفيد المستوطنين في المقام الأول ، وسيزيد من تقويض جدوى القدس الشرقية كعاصمة للدولة التي يبحثون عنها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

طريق القدس الجديد

وقال فادي الهضمي ، وزير شؤون القدس الفلسطيني: "هذا المشروع يعزل الأحياء الفلسطينية داخل المدينة عن بعضها البعض، كما إن الطريق الأمريكي جزء من مشروع الطريق الدائري الإسرائيلي "غير القانوني" الذي "يحيط بالقدس الشرقية المحتلة لزيادة ربط المستوطنات الإسرائيلية وقطع العاصمة الفلسطينية المحتلة عن باقي الضفة الغربية".

بنيت المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية من قبل الحكومات المتعاقبة على أراض استولت عليها في حرب عام 1967، و يعيش الآن أكثر من 400.000 إسرائيلي ، مع 200.000 آخرين في القدس الشرقية.

طريق القدس الجديد

وقال دانييل سيديمان ، وهو محام إسرائيلي يمثل بعض العائلات الفلسطينية المتضررة من البناء، إن الطريق الالتفافي يتماشى مع استراتيجية طويلة الأمد من قبل إسرائيل باستخدام مشاريع البنية التحتية لتأمين "ضم فعلي" للأراضي.

وقال سيدمان ، المتخصص في الجغرافيا السياسية للقدس: "ما نراه هنا هو ، مرة أخرى ، الاندماج السلس لشمال الضفة الغربية والقدس الشرقية تحت السيطرة الإسرائيلية الوحيدة وجنوب الضفة الغربية لأغراض المستوطنين، هذا هو الدافع ، وحقيقة أنه سيفيد فلسطيني شرقي القدس إلى حد ما هو انعكاس جانبي ، ولكن ليس أكثر من ذلك."

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً