اعلان

بعد أزمة حصول مريض كورونا على إثبات رسمي بإصابته.. مديرو "الحجر": المستشفيات تقدم "كارت متابعة" ولا يوجد عزل شفوي (خاص)

مصابو فيروس كورونا
مصابو فيروس كورونا

أثار ما نشرته "أهل مصر" أمس، حول شكوى مصاب بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، من رفض المستشفى إعطاءه ما يثبت إصابته أو تحويله للعزل المنزلي لتقديمه لجهة العمل التابع لها لعدم اتخاذ إجراءات قانونية ضده في حال انقطاعه فترة عن العمل، أثار الجدل، لذا قررنا التواصل مع مديري مستشفيات عزل لمعرفة من المسئول عن إصدار ما يثبت إصابة المصاب بكورونا وعزله سواء بالمستشفى أو المنزل.

مدير مستشفى العجوزة يشرح إجراءات تحويل حالات كورونا للعزل واستخراج ما يثبت ذلك

قال الدكتور رامي عادل مدير مستشفى العجوزة للعزل، بوزارة الصحة، إن المريض عندما تظهر عليه الأعراض يتجه أولاً لمستشفى الحميات أو الصدر وهي مستشفيات الفرز أو التقييم ويكون هناك 3 اختيارات، إما أن المريض يعاني من أعراض بسيطة أو أعراض متوسطة أو أعراض حرجة.

وأوضح: مريض الأعراض البسيطة يُعرف من خلال الأشعة المقطعية وتحليل صورة الدم وفي حالة وجود اشتباه يذهب للمنزل ويتعامل معه كأنه إيجابي لكنه لا يستدعي العزل بالمستشفى، ويتم إعطاؤه العلاج وفي هذه المرحلة لا يثبت أنه إيجابي ويمكن يكتب له مسحة للتأكد.

وأضاف الدكتور رامي عادل في حديثه لـ "أهل مصر": أن المرحلة الثانية تعني حالة متوسطة أي الأشعة ظهر بها أنه مرض كوفيد 19 وصورة الدم بها مشكلات، ويتم عمل مسحة له ويتم حجزه في مستشفيات الحميات والصدر، والمرحلة الأخيرة هي الأعراض الحرجة أي الأشعة وصورة الدم سيئة والحالة العامة سيئة والأكسجين سيئ والمسحة إيجابي، وبناء على ذلك تقوم مستشفيات الحميات والصدر بتحويل المصاب من خلال غرفة مركزية إلى مستشفيات الحجر الصحي كالعجوزة.

اقرأ أيضًا.. بعد شكوى مريض كورونا بعدم حصوله على ما يثبت إصابته.. مستشفى الشروق العام يرد "خاص"

وتابع مدير مستشفى العجوزة للعزل، أنه من الوارد أن يكون هناك حالات مشتبهة أو مصابة في مستشفيات الحميات لكن العزل يكون بها حالات مؤكدة الإصابة، والحالات البسيطة تستلم العلاج لمدة 5 أيام بالماسكات ويتم توجيهه للمنزل ومعه ورقة تسمى "كارت متابعة" وبعد مرور 5 أيام يتوجه إلى المستشفى القريبة منه من الـ 320 مستشفى التي حددتها وزارة الصحة لمتابعة معدل المسحات.

ولفت إلى أنه ممنوع خروج المرضى إلا في حالة خروج من عزل منزلي أو خروج في حالة الشفاء، فالخروج من العزل المنزلي هو حالة استقرت بعدما كانت حرجة أو متوسطة وبعد حصولها على العلاج بانتظام اختفت الأعراض وبالتالي يحتاج تكملة متابعة مسحات ويخرج من المستشفى بتقرير طبي بذلك يوضح آخر مسحة سواء كانت سلبي أو ايجابي، وبالتالي المستشفى التي يتوجه إليها المريض هي المسئولة عن تقديم إثبات بالإصابة والحالة الصحية.

مدير القاهرة الفاطمية: المستشفى مسئول عن إعطاء مرضى كورونا تقريرا طبيا

ومن جانبه، أوضح الدكتور صلاح جاد، مدير مستشفى القاهرة الفاطمية للعزل، أن أي شخص موجود بالعزل المنزلي سواء للإصابة بكورونا أو حالات الاشتباه، يكون المسئول عن إصدار تقرير طبي بذلك هو من قام بتحويله للعزل المنزلي، قائلا: "لو حد عزل نفسه لوحده محدش يقدر يطلعله تقرير طبي لأنه لم يتم الكشف عليه لتوجيهه للعزل المنزلي ولكنه فعل ذلك من تلقاء نفسه".

اقرأ أيضًا.. رفضوا إعطائي ما يثبت نتيجة التحليل.. مصاب بكورونا يشكو سوء المعاملة في مستشفى الشروق العام (خاص)

وقال جاد في حديثه لـ "أهل مصر": أي شخص مريض يتم الكشف عليه في العيادة بالمستشفى يتم عمل أشعة مقطعية وإعطائه توصية طبية، وبالتالي في حالة إذا قامت المستشفى بتوجيهه للعزل المنزلي تكون هي المسئولة عن إعطائه ما يثبت ذلك، فلا يوجد عزل شفوي ولكن من خلال كارت متابعة أو ورقة".

وأشار مدير مستشفى القاهرة الفاطمية، إلى أن المستشفى ليست فرزا ولا تقوم بعمل مسحات، ولكنها مخصصة للعزل فقط، وبشكل عام لا يمكن لشخص أن يطلب نتيجة تحليله ويتم إعطاؤه النتيجة شفويًا ولكن ورقة تحريرية وعمل كشف وإعطائه ورقة بالعزل المنزلي، وحتى إذا كانت مكتوبة بخط اليد أو رديئة فهي إثبات من المستشفى ويتم كتابة تحليل بخط اليد وإعطائه إياه.

صحة الجيزة: المستشفى الذي يتوجه له مريض كورونا مسئول عن إثبات حالته الصحية

كما تواصلت "أهل مصر" مع الدكتور محمد منصور وكيل وزارة الصحة بالجيزة، الذي أكد أنه على المصاب بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، أن يتوجه إلى أقرب مستشفى تم عزله بها في حالة إذا كان بالمستشفى طوال فترة معينة يتلقي العلاج، ويحصل على خطاب، لافتًا إلى إنه يتم الحصول على الخطاب من المستشفى سواء كان المريض حصل على مسحة أم لم يحصل عليها ويطبق إجراءات العزل المنزلي.

اقرأ أيضًا.. بعد استغاثة مهندس في مدينتي.. ننشر إجراءات استخراج إثبات الإصابة بكورونا لتقديمها لجهة العمل (خاص)

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالجيزة، أنه في حالة عمل عزل منزلي يذهب المريض المصاب بفيروس كورونا إلى المستشفى، وهي من توجهه لعمل عزل منزلي، وبناء عليه عندما يريد إثبات ذلك يذهب للمستشفى الذي ذهب إليه لأنه المسئول عن إخراج ورقة بذلك.

وكان قد ورد إلى "أهل مصر" شكوى من مصاب بفيروس كورونا عن رفض مستشفى الشروق العام إعطاءه ورقة أو إثباتا بتحويله للعزل المنزلي أو بإيجابية تحليله بفيروس كورونا، وتأخر المستشفى في تعريفه بإيجابية التحليل بعد 9 أيام من إجرائه، فيما رد المستشفى وأكد أنه غير مسئول عن إعطاء المرضى المصابين نتيجة التحليل ولكن المعامل المركزية بوزارة الصحة هي المسئولة عن ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً