اعلان

بيان عاجل: 19 ألف مزرعة تحقن الدجاج بمادة الفورمالين المسرطنة

النائبة منى منير، مجلس النواب

تقدمت النائبة منى منير، مجلس النواب، ببيان عاجلٍ بشأن حقن دجاج المزارع بالمضادات السامة والهرمونات.

وجاء فى البيان: أكثر من 19 ألف مزرعة دواجن فى مصر، تقوم بحقن الدجاج بمضادات حيوية تصيب بالفشل الكلوي والعجز الجنسي وتسبب خللًا في الغدد الصماء، أبرزها مادة الفورمالين القاتلة، فهى مادة مسرطنة تؤثر على الكبد والكلى.

وأضاف البيان: "الهرمونات المستخدمة فى زيادة أحجام الدواجن تؤثر بشكل مباشر على كيمياء جسم الإنسان وتعبث في إفرازات الغدد الصماء، وتعد أحد أسباب إنتشار الفشل الكلوى، وإنتشار العقم والقدرة الجنسية كنتيجة طبيعية لاستخدام هذه الهرمونات".

وتابع: "لا يوجد إشراف حكومي أو تفتيش بيطري على نشاط تلك المزراع ومدى إلتزامها بتطبيق معايير الجودة وفترات السحب للدجاج قبل بيعها مباشرة، فمن المفترض ألا يتم استخدام أي أدوية للدواجن قبل بيعها للمستهلكين بفترة لا تقل عن 12 يومًا.

وأوضحت: إن ذبح الدواجن بعد إنتهاء فترة السحب غير معمول به في مصر كما أن تناول هذه الدواجن بأدويتها قد تؤثر على صحة الإنسان، حيث تتحول هذه الأدوية في جسم الإنسان بفعل الحرارة إلى مركبات أخرى ضارة وتسببب مشاكل أخرى كالسرطانات.

واستطرد: وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام اشهر مضادين حيويين هما الكلورامفينكول والنيترافيوران في اعلاف الدواجن نتيجة تاثيرها على القلب.

وتابعت: ان هذه المزارع تتاجر فى صحة المواطن من اجل الماكاسب، مستغلة ضعف الرقابة والجهل العام بمخاطر حقن الدجاج، والنتجية تذايد امراض الكبد والسرطان بمصر.

وأضافت: لذا نطالب بمساءلة وزير الصحة ومفتشى الطب البيطرى بشأن تجاهل سوء نشاط تلك المزارع، وتشديد الرقابة على نشاط تلك المزارع واغلاق المزارع المخالفة، مصادرة كافة انواع المضادات الحيوية ومواد الفورمالين المستخدمة فى حقن وزيادة حجم الدواجن لتقنين استخدامه".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً