اعلان

جدل حول قرار حظر تصدير البقوليات لمدة 3 شهور.. ونقيب الفلاحين: سيحافظ على الإنتاج المحلي

البقوليات
البقوليات

أثار قرار حظر تصدير البقوليات لمدة 3 شهور بسبب فيروس كورونا المستجد، جدلاً واسعًا بين التأييد والرفض ومدى تأثيره على المواطنين، والمزارعين من قبل المتخصصين، وشعبة البقوليات في الغرف التجارية.

وفي هذا السياق، اعترض أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة البقوليات عضو مجلس إدارة الغرف التجارية، على قرار وزارة التجارة والصناعة بحظر تصدير البقوليات، مشيرًا إلى أن الشعبة والجمعية العمومية ضد هذا القرار جملة وتفصيلاً.

وقال السبب الرئيسي وراء الرفض أن القرار لا يصب في مصلحة المواطنين على الإطلاق، ويؤثر على الفلاحين، لأنه يحدث تراكم في الفول العريض الذي يتم تصديره للخارج نظرا لأنه لا يوجد له استخدام في السوق المحلي، ولايمكن تدميسه بسهولة لذلك يتم تصديرها.

وعلى النقيض الآخر، اختلف الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، مع شعبة البقوليات بالغرف التجاري، موضحًا أن حظر التصدير يساهم في الحفاظ على الاحتياجات الداخلية للمواطنين، باعتبار البقوليات من الفول والعدس من أهم المنتجات التي يعتمد عليها في المجتمع المصري.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن قرار وزارة الزراعة بشأن حظر البقوليات لمدة 3 شهور لتداعيات فيروس كورونا، والحجر الزراعي مجرد جهة تنفيذية لقرارات وزارة التجارة والصناعة.

ومن جانبه قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين أن قرار استمرار حظر تصدير البقوليات (الفول والعدس) لمدة 3 أشهر، قرار صائب سيساهم في استقرار أسعارها خاصة أننا دولة مستوردة للبقوليات وإنتاج مصر من الفول البلدي لا يتعدي 120ألف طن فيما نستهلك نحو 350 ألف طن.

وأضاف نقيب الفلاحين، هذا القرار سوف يساعد في الحفاظ علي الانتاج المحلي من عمليات التصدير الجائرة لتوفير الاحتياجات المحلية، وهو امتداد لقرار وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع في مارس الماضي حظر تصدير البقوليات لمدة ثلاثة أشهر.

وانتقد "أبو صدام موقف شعبة البقوليات في الغرف التجارية، قائلاً "هذا الكلام غير صحيح ويهدف لخدمة بعض التجار الذين يجنون ملايين الدولارات على حساب زيادة معاناة الغلابة، لأن الفول يعرف ببروتين الغلابة وكل أنواع الفول يمكن تدميسها إلا أن هولاء يفضلون تصدير الفول المصري الذي يحظي بجودة عالية ليبيعوه بأضعاف ثمنه لدول الخليج، ويستوردون الأصناف ذات الجودة المتدنية ليبيعوها للفقراء على أنها فول محلي"، متسائلاً "إذا كان الفول الذي يصدروه صعب تدميسه الدول تستورده يخللوه مثلاً".

والجدير بالذكر أن أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا باستمرار وقف تصدير البقوليات من صنفي الفول والعدس فقط لمدة 3 أشهر اعتبارًا من تاريخ صدور القرار.

وقالت بيان للوزارة، إن القرار جاء بعد تنسيق كامل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك تنفيذًا للخطة الشاملة التي أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) |بداية المباراة