اعلان

بان كي مون يدعو إلى الاستثمار في الشباب

بان كي مون
كتب : وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في رسالته بمناسبة اليوم الدولي للشباب الذي يوافق ١٢ أغسطس من كل عام، إن شباب العالم - الذين يشكلون أضخم جيل من الشباب عرفه التاريخ - بوسعهم قيادة مسيرة العالم نحو كسر أنماط الماضي ووضع أقدام العالم على طريق مستقبل أكثر استدامة.

وأشار بان كي مون في رسالته التي وزعها المكتب الاعلامي للامم المتحدة بالقاهرة إلى أن الشباب يتأثر تأثرا مباشرا بالتناقضات المأساوية السائدة اليوم: بين الفقر المدقع والثراء الفاحش، بين الجوع المؤلم وهدر الأغذية المخزي، بين الموارد الطبيعية الغنية والصناعات المسببة للتلوث، مؤكدا أنه الشباب يمكنهم أن يجدوا حلولا لهذه المشاكل التى تقع في صميم خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وقال بان كي مون: "إننا في السنة الأولى لتلك الخطة الممتدة 15 سنة " نحو مستقبل أوفر صحةً، وأكثر أمانا وعدلا "، نعوِّل على المشاركة النشطة للشباب من أجل إحداث تحول في إنتاج واستهلاك السلع والخدمات حتى تلبي الاحتياجات والتطلعات الأساسية لأفقر سكان العالم دون تحميل النظم الإيكولوجية المجهدة أصلا أكثر من طاقتها.

وأشار بان كي مون إلي أن الشباب عادة ما يكونوا مطلعين على أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية، ولدى شباب اليوم معلومات تفوق ما كان لدى أي جيل سابق، ويمكن أن يتضافر ما لديهم من دينامية وإبداع ومثالية لتشكيل المواقف تجاه الطلب والمساعدة في إنشاء صناعات أكثر استدامة.

وقال الأمين العام للامم المتحدة إن الشباب يؤثر حاليا بالفعل في الطرق التي يستخدمها العالم في الإنتاج والتوزيع والاستهلاك وينهضون في الوقت نفسه بريادة الأعمال الخضراء عن طريق تصميم منتجات وخدمات مستدامة، ويقف الشباب، بوصفهم مستهلكين واعين، في صدارة التحول نحو أنماط شرائية أكثر نزاهة وإنصافا واستدامة.

واضاف ان الشباب هم دعاة أقوياء وفعالون من أجل إعادة التدوير وإعادة الاستعمال والحد من الهدر كما أنهم يقودون خطى الابتكارات التكنولوجية لتعزيز الاقتصاد القائم على كفاءة الموارد.

وقال انه عندما نستثمر في الشباب، ستكون لديهم القدرة على الإسهام في الأسواق الجديدة وفرص العمل اللائقة والتجارة النـزيهة والإسكان المستدام والنقل والسياحة المستدامين، وفي إيجاد فرص جديدة تعود بالنفع على كوكب الأرض والسكان.

ونوه بأن الأمم المتحدة منخرطة بنشاط في دعم القادة الشباب الذين بإمكانهم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بما فيها الهدف 12 المتعلق بأنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة، وحث بان كي مون جميع الشباب على المشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمطالبة بإجراءات في هذا السبيل من جانب حكوماتهم.

وأضاف أن المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة المعني بالشباب حريص على ربطهم بالحملات التي نقوم بها والتي تنفذ على نطاق منظومة الأمم المتحدة بأسرها.

كما حث بان كي مون في هذا اليوم الدولي للشباب على العمل على تمكين الشباب بما يحتاجونه من موارد ودعم ومساحة لإحداث تغير دائم في عالمنا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (4-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووول جاكسون