اعلان

تمثلان خطرًا على مصر.. لماذا أكد السيسي أن سرت والجفرة في ليبيا خط أحمر؟ (خاص)

السيسي في المنطقة الغربية العسكرية
السيسي في المنطقة الغربية العسكرية

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن ليبيا دول عظيمة وشعبها مناضل ومكافح، مؤكدًا أن مصر مستعدة لتقديم الدعم الكامل للشعب الليبي، والخط اللي وصلت إليه القوات الحالية سواء من جانب المنطقة الشرقية أو الغربية كلهم أبناء ليبيا، وأن تجاوز مدينتي سرت والجفرة على حدود ليبيا خط أحمر.

وفي هذا الصدد، قال اللواء أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مدينتي سرت والجفرة، أقرب المناطق من الحدود الغربية المصرية، مشيرًا إلى أن أي تدخل من القوات الخارجية أو تهديدات، يعتبر تهديد للأمن القومي المصري.

وأضاف "العوضي"، في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة لن تسمح للقوات التركية وغيرها من الاقتراب لتلك المدينتين، وذلك لأنهما تمثلان خطرًا شديدًا؛ لقربهم من الحدود الغربية لمصر.

وفي السياق ذاته، قال اللواء جمال مظلوم، خبير عسكري، بشأن مدينتي سرت والجفرة، إن تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي مبني على بيان الشهر الماضي لوقف إطلاق النار في ليبيا، وأن تلجأ القوات للمباحثات.

وأضاف "مظلوم"، أن خليفة حفتر أعاد إلى مدينة سرت، ومدينة الجفرة تحت سيطرته، وبها قاعدة عسكرية كبيرة، وليبيا مستمرة في حشد القوات، مطالبة بانسحابه لوقف إطلاق النار بشكل دائم، مشيرًا إلى أن اقتراب القوات الإرهابية بشتى أنواعها وأسمائها إلى تلك الأراضي وتكوين بؤر إجرامية، يعتبر تهديد للأمن القومي لمصر.

السيسي في المنطقة الغربية العسكرية

وقال السيسي خلال جولته التفقدية في المنطقة الغربية العسكرية، إن تجاوز سرت والجفرة على حدود ليبيا فهو خط أحمر.

وأعلن السيسي، أن مصر اتخذت على مدار الأعوام السابقة عدة مسارات رئيسية شملت الدعم، والاحترام الكامل لكافة جهود وقرارات مجلس الأمم المتحدة والصادرة عن مجلس الأمن الدولي، والدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة ومجلس الأمن فيما يخص الأزمة الليبية.

وأضاف السيسي خلال تفقده المنطقة الغربية العسكرية، أن الأزمة الليبية خير شاهد على ما يحدث في المنطقة العربية، مؤكدًا أن مصر سعت للتقليل من مخاطر وتهديدات تصاعدها، موضحًا أن مصر على مدار عقد كامل سعت إلى دعم كافة جهود التسوية الشاملة وسرعة استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الأمن القومي في مصر.

وصرح السيسي، أن أي تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية سواء بحق الدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا وهو مجلس النواب الليبي، مؤكدًا أن الهدف من ذلك هو حماية الحدود الغربية وسرعة دعم استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية لأنه يعتبر جزءًا من الأمن القومي المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً