اعلان

الداخلية تفحص صفحات "شاومينج" بعد تسريب امتحان اللغة العربية

صفحة شاومينج
صفحة شاومينج

تفحص الإدارة العامة لمباحث تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، عدد من الصفحات الخاصة بـ"الغش" على مواقع التواصل الإجتماعي عقب نشرها إجابات امتحان مادة اللغة العربية في أول أيام الامتحانات الثانوية العامة

وقالت مصادر أمنية مطلعة، إنه جاري تعقب القائمون على صفحات غش أطلقت على نفسها أسم "شاموينج بيغشش ثانوية عامة 2020" ، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

كانت الإدارة العامة لمباحث تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية قبل أيام ، قد بدأت في رصد صفحات "الغش" الأليكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قبل بدء موسم امتحانات الثانوية العامة ، والتي عهدت كل عام على تدشين عددا من الصفحات العامة وإنشاء الجروبات الخاصة لتسريب امتحانات الثانوية العامة بمقابل مادي من الطلبة.

وتعكف مباحث تكنولوجيا المعلومات، على فحص مواقف المضبوطين في الأعوام السابقة، ومناصرين لهم ، ممن دشنوا صفحات للغش بمسميات مختلفة أمثال "شاومنج " ، "شاومنج بيغشش ثانوية عامة" ، "من داخل اللجنة " وغيرها للتأكد من إستمرارها في إنشاء الصفحات المخصصة للغش من عدمه ، لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها وغلقها وإحالتهم للتحقيق ..

وتابعت المصادر أن عددا من الأدمن لصفحات الغش الذين تم ضبطهم في الأعوام السابقة قد يكونوا عاودا ممارسة النشاط المؤثم عقب انتهاء فترة العقوبة أو استمرار مداولة قضاياهم أمام المحكمة ، وهؤلاء من تبدء مباحث الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في فحص وتتبع انشطتهم الحالية على مواقع التواصل .

وكشفت المصادر عن أن هناك بعض التطبيقات السرية الحديثة التي تبذل الإدارة مجهودات ملحوظة لتتمكن من إغلاقها وضبط القائمين عليها ، والتي لجأ إليها مسربي الإمتحانات مؤخرا بعيدا عن "الفيس بوك " ، مثل تطبيق "التليجرام ..التليجرام المشفر" وهو الأكثر سرية ويتمتع بحماية فائقة ولكن التواصل قائم مع الشركات العالمية الكبرى والتي تمتلك مفاتيح هذا البرنامج السري لضبط القائمين على مستخدموه في عمليات تسريب إمتحانات الثانوية العامة.

وانطلقت اليوم الأحد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019 / 2020، ويؤدى الطلاب في أول يوم لهم الأحد 21 يونيو امتحان اللغة العربية فقط بعد خروج مادة التربية الدينية من الجدول وبدأ الامتحان 10 صباحا ولمدة 3 ساعات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم السماح لطلاب الثانوية العامة، بدخول لجان الامتحانات بداية من الثامنة حتى 9 صباحا على أن يبدأ زمن الامتحان من 10 صباحا.

وأوضحت الوزارة أن التوقيت بين دخول الطلاب للجنة وبدء الامتحان سيتم فيه قياس درجة حرارة الطلاب إَضافة إلى منحهم الكمامات والقفازات والمطهر الجيل،إضافة إلى تفتيشهم قبل دخول لجنة الامتحان والصعود إلى الفصول بشكل آمن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً