اعلان

بعد قرارات السعودية.. "التضامن": ترحيل المتقدمين لحج الجمعيات لقرعة العام القادم (خاص)

إلغاء موسم الحج
إلغاء موسم الحج

أثار إلغاء المملكة العربية السعودية موسم الحج لغير المقيمين داخل الأراضي السعودية، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تساؤلات عن مصير المتقدمين لحج الجمعيات هذا العام.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن، إن الوزارة لم تجري قرعة الحج للمتقدمين لحج الجمعيات حتى الأن، بسبب أزمة كورونا ووقف جميع الإجراءات المتعلقة بموسم الحج، وبناء على قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء موسم الحج هذا العام؛ لن تجرى القرعة.

وأضاف "عبد الموجود" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه سيتم ترحيل المتقدمين لحج الجمعيات والبالغ عددهم 31 ألف مواطن لقرعة العام المقبل، مشيرًا إلى أنهم لا يحتاجون إلى تقديم ملفاتهم مرة أخرى.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور عبد الله النجار أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث، بشأن إلغاء المملكة العربية السعودية لموسم الحج هذا العام لمن هم خارج البلاد، إن حفظ النفوس مقدم على أداء الشعائر، وواجب على السعودية إلغاء موسم الحج نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأضاف "النجار" في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن فريضة الحج على المستطيع؛ مشيرًا إلى أنها غير متوفرة حاليًا؛ لعدم وجود ما يأمن به الإنسان على نفسه أثناء آداء الفريضة، ولم يفرض الله سبحانه وتعالى الحج حتى يقتل الناس أنفسهم، حيث قال تعالى: "وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ"، فإذا ضاع الأمن فإنه من الواجب وقفه حتى لا يأثم أي إنسان.

وأشار النجار إلى أنه من نوى أداء فريضة الحج، ولم يستطع بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، كتبت له حجة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية، أعلنت في بيان لها، أنه انطلاقًا من حرصها الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، من أداء مناسك الحج والعمرة في أمن وصحة وسلامة، بتعليق قدوم المعتمرين والعناية بالمعتمرين المتواجدين في الأراضي المقدسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً