اعلان

نقص الأكسجين يتسبب في قلة التركيز.. حقيقة خطورة ارتداء الطلاب للكمامة في لجان امتحانات الثانوية العامة

الكمامة الطبية لفيروس كورونا
الكمامة الطبية لفيروس كورونا

يرتدي طلاب الثانوية العامة، الكمامات الطبية داخل اللجان وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ولكن ظهر تساؤل عن حقيقة وجود تأثير لارتدائها يتعلق بالتركيز نتيجة نقص الأكسجين الذي يدخل للجسم.

من جانبه، قال الدكتور ماهر الجارحي، أستاذ الباطنة ونائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن ارتداء طلاب الثانوية العامة للكمامة خلال فترة الامتحانات لن تؤثر خلال الساعتين ولكن ارتداؤها لفترة طويلة ينتج عنه مشكلة، موضحًا أن ارتداء الكمامة يتسبب في نقص الأوكسجين وذلك عند ارتدائها لفترات طويلة.

وأضاف خلال حديثه لـ "أهل مصر"، أن الشباب الذين يرتدون الكمامة الطبية لمدة 5 أو 6 ساعات متتالية، فهذا يعتبر خطأ كبير جدًا، لافتًا إلى أنه يجب إزالتها حتى يتم الحصول على تنفس الهواء الطبيعي، ومن ثم ارتدائها مرة أخرى لمن يرتدوها منذ خروجهم من المنزل إلى الذهاب مرة أخرى.

وأوضح نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن ما يحدث نتيجة ارتداء الكمامة فترة طويلة هو حدوث نقص في نسبة الأكسجين التي تدخل الجسم وزيادة ثاني أكسيد الكربون، فيشعر الولد بعدم التركيز والدوخة خاصة لمن يقل أعمارهم عن 12 عام، ولكن طلاب الثانوية العامة يؤثر عليهم ذلك في حالة ارتداؤها فترة طويلة، ولكن من الإجراءات الاحترازية المهمة أن يزيلها الطالب بعد مرور ساعتين في جو مفتوح مثل الشوارع.

وأشار إلى أنه يتعجب ممن يرتدون الكمامة في الشارع وهو مكان مفتوح لا مشكلة فيه من عدم ارتداء الكمامة أثناء المشي، ولكن المشكلة الحقيقية في من يجلسون في حجرة مغلقة أو لجان الثانوية العامة، وبعد الانتهاء من الامتحانات يجب إزالتها فورًا والحصول على الهواء الطبيعي.

وقالت الدكتور سوزي محفوظ مديرة مكافحة العدوى بأحد مستشفيات وزارة الصحة، أن الكمامة الطبية التي يرتديها الأطباء لا تتسبب في نقص الأكسجين لأنهم يرتدونها طوال اليوم، ولكن الطلاب يرتدون ماسك جراحي ليس بكفاءة عالية، قائلة "عادي طول الساعتين ميتلككوش" موضحة أنها بها أريحية غير الأطباء.

وأضافت لـ"أهل مصر"، أن الماسكات تختلف في أنواعها بين جيدة ورديئة ولكن الماسك الجيد آمن لمدة 6 ساعات متصلة، مشيرة إلى أهمية استبداله في حالة إذا كان مبلل من العرق أو بعد ارتدائه 6 ساعات وعدم ارتدائه في الأماكن المفتوحة.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة الأحد 21 يونيو الجاري، وتستمر حتى 21 يوليو المقبل، ويؤدى طلاب الثانوية العامة الأحد 21 يونيو امتحان اللغة العربية والخميس 25 يونيو اختبار اللغة الأجنبية الأولى، والأحد 28 يونيو امتحان الديناميكا والخميس 3 يوليو اختبار مواد" الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق، والثلاثاء 7 يوليو امتحان مادتى الفيزياء والتاريخ، والأحد 12 يوليو المقبل اختبار الكيمياء والجغرافيا، والثلاثاء 14 يوليو امتحان اللغة الأجنبية الثانية، والأحد 19 يوليو امتحان مواد الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس، والثلاثاء 21 يوليو اختبار الجبر والهندسة الفراغية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً