اعلان

ردود أفعال متباينة بسبب أسعار الشرائح الجديدة.. الكهرباء: تأخر رفع الدعم سيحمل الدولة مليارات الجنيهات.. وخبراء: الزيادة عبء ثقيل على محدودي الدخل

أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020
أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020
كتب : نهى نجم

شهد قرار زيادة أسعار شرائح الكهرباء 2020، تباينًا كبيرًا في ردود أفعال الخبراء والمواطنين تزامنًا مع جائحة كورونا والظروف التي تمر بها البلاد، لتكشف وزارة الكهرباء سبب زيادة الشرائح يعود وفقًا لخطة رفع الدعم تدريجيًا عن المواطن.

سبب زيادة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020

وصرح الدكتور جمال أديب، أستاذ هندسة البترول والطاقة وعضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، أن سبب زيادة أسعار شرائح الكهرباء 2020 هو التماشي مع خطة رفع دعم الكهرباء 2014.

وأضاف "أديب" لـ"أهل مصر" أن المستهدف هو توصيل شرائح الكهرباء لقيمة تقديم الخدمة الخدمة وتم تأجيلها لأكثر من مرة بسبب ظروف البلد وهي لم تتماشي مع تسعيرة العالمية مع الكيلووات.

وأكد "أديب" أن سرقة الكهرباء ضمن أسباب ارتفاع أسعار الشرائح الجديدة، خاصة وأن نسبة محاضر السرقة بغلت 62 ألف محضر سرقة أسبوعيًا.

وأما عن أكثر الأسباب التي أدت لرفع أسعار شرائح الكهرباء، أوضح "أديب" هو التأجيل في دفع مستحقات فواتير الشهرية تزامنًا مع كورونا وأيضًا خفض بنسبة 50% من قيمتها خلال الـ3 أشهر الماضية.

وتابع: كان هناك خطة مستهدفة لتحرير قيمة الخدمة، وما زال جزء كبير لم يتم رفع دعم وهي شرائح الكهرباء التي تتراوح بين 350 كيلو وات لـ1000 كيلو وات، مضيفًا أن من يستهلك أكثر من 1000 كيلووات يتم تحرير سعر الخدمة بالقيمة الأصلية قائلًا: "أي مرفوع الدعم عنها".

الكهرباء: تأخر رفع الدعم سيحمل الدولة مليارات الجنيهات

لذا كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أسباب زيادة أسعار شرائح الكهرباء، مؤكدًا أن هناك التزامات على الوزارة قائلًا: "مش عايزين نعاني ونرجع للوقت اللي كنا بنعاني فيه من انقطاع كهرباء، وأزمات متكررة شهدها القطاع خلال الفترة الماضية".

وأضاف متحدث الوزراء، خلال المداخلة الهاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" عبر فضائية "الحياة"، أن التأخير في رفع دعم الكهرباء سيحمل الوزارة مليارات الجنيهات.

خبير اقتصاد: زيادة أسعار شرائح الكهرباء يمثل عبء على محدودي الدخل

وأيده الرأي، الدكتور شريف الدمرداش، خبير اقتصاد، أن سبب زيادة أسعار شرائح الكهرباء هو تمويل العجز في ميزانية الدولة، وجاء ذلك نتيجة زيادة عدد المصروفات عن الإيرادات خاصة وأن الإيرادات قلت كثيرًا بالتزامن مع جائحة كورونا.

وأضاف خبير الاقتصاد لـ"أهل مصر" أن قرار زيادة أسعار شرائح الكهرباء 2020، يمثل أعباء كبيرة على مواطني محدودي الدخل وخاصة الفئة التي تضررت من قرارات توقف النشاط الاقتصادي.

وأكد خبير الاقتصاد، أنه لابد أن نتفهم العجز في موازنة الدولة وهذا القرار عبء ثقيل في توقيت غير مناسب.

علاقة أسعار الكهرباء بأسعار النفط العالمية

وأما عن علاقة زيادة أسعار شرائح الكهرباء 2020 بأسعار النفط عالميًا، أكد الدكتور جمال أديب، أستاذ هندسة البترول والطاقة وعضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، أن أسعار النفط عالميًا لم تتماش مع الدولة المصرية، مؤكدًا أن مصر كدولة لديها لجنة تسعيرة الوقود ويتم انعقادها 4 مرات في السنة أي كل 3 أشهر للإعلان عن كل ما هو جديد في التسعيرة.

وتابع: تتماشى قرارات لجنة تسعيرة الوقود مع أسعار شرائح الكهرباء، وهو المتفق عليه سعر مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي، مضيفًا أن هناك لجنة أيضًا يتم انعقادها كل 6 شهور للغاز الطبيعي.

وأكد "أديب" أن لجنة تقييم تسعيرة الغاز الطبيعي هي لجنة وزارية مسئولة من مجلس الوزراء بتسعيرة قيمة الغاز، ويتم إقامتها كل 6 شهور، وبالتالي يتم تصنيع محطات الكهرباء في مصر بنسبة 87% من الغاز الطبيعي، كل هذا يتم تقييمه لما هو منوط بالدولة وليس طبقًا للتسعيرة العالمية.

خطة رفع الدعم عن فواتير الكهرباء

وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، قد أعلن نسبة الزيادة الجديدة للقطاع المنزلي ستكون 19.1%، بينما كانت العام الماضى 21%، مؤكداً الدولة ستتحمل 22 مليار جنيه دعم للقطاع الصناعي خلال الـ 5 سنوات القادمة، بعد تثبيت سعر الكهرباء للقطاع الصناعي لمدة 5 سنوات.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم مد خطة رفع الدعم لمدة 3 سنوات آخرين.

وأما عن أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020:

-الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات بـ 38 قرش

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات بـ 48 قرش

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات بـ 65 قرش

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات بـ 96 قرش

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات بـ 118 قرش

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات بـ140 قرش

7- الشريحة السابعةمن صفر إلى أقل 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم بـ 118 قرشًا

8- من صفر لأكثر من 1000 بـ 145 قرش

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً