اعلان

هبة هجرس: التحول الرقمي نقلة كبيرة في خدمة ذوي الإعاقة (خاص)

الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس

ترتفع أعداد الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) يومًا بعد يوم، وتسعى الوزارات والهيئات الحكومية لتقليل الزحام والتكدسات بين المواطنين بشتى الطرق، وأطلقت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، منصة التواصل التفاعلي للوزارة وهي منصة تمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين المستفيدين من البرامج والأنشطة الخاصة بالوزارة عبر الهاتف المحمول من خلال رقم 1442.

وقالت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، إن ذوي الإعاقة تأثروا كثيرا بأزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، خاصة في تأخيرا بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرة إلى أن العالم كله تأثر بهذه الأزمة، وأنها تحدثت إلى وزيرة التضامن الاجتماعي لتسهيل التقديم لشقق الإسكان الاجتماعي دون بطاقة الخدمات المتكاملة، وتم بالفعل قبول طلبات ذوي الإعاقة بدون البطاقة.

وأضافت هجرس في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن وزارة التضامن قامت بإعادة تشغيل الموقع الخاص بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، موضحة أن الوزارة أضافت بعض التعديلات للتسهيل على ذوي الإعاقة، والحصول على البطاقة بعدد زيارات أقل إلى المقر، وتوفير كثير من الوقت والجهد عليهم، وحمايتهم من الازدحام و العرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأشارت هجرس أن الوزارة تسعى لخلق طرق أكثر مرونة للتواصل مع المواطنين، التحول الرقمي، يسهل على المستفيدين من البرامج المختلفة بالوزارة، للتقليل من الاختلاط والتكدس، والتحول الرقمي نقلة كبيرة في حل مشكلة التكدسات والزحام للحصول على الخدمات، وتوفير على المستفيدين الذهاب أكثر من مرة لتلقي خدمة أو حل مشكلة، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة.

يذكر أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أطلقت منصة التواصل التفاعلي للوزارة وهي منصة تمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين المستفيدين من البرامج والأنشطة الخاصة بالوزارة عبر الهاتف المحمول من خلال رقم 1442.

منصة التواصل التفاعلي لوزارة التضامن

وقالت وزيرة التضامن، إن إطلاق هذه المنصة يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالانتقال إلى الخدمات الرقمية والتفاعلية، ومعرفة آراء المواطنين وتحسين نظم المتابعة وبالتالي تحسين أداء الوزارة معربة عن سعادتها أن تكون وزارة التضامن الاجتماعي أول جهة حكومية تطلق التواصل التفاعلي من خلال خاصية "RapidPro".

وأضافت القباج، أن منصة التواصل التفاعلي هي منظومة تعتمد على إرسال واستقبال رسائل قصيرة على التليفون المحمول مجاناً بين الوزارة والمواطنين المستهدفين لتوصيل المعلومات الصحيحة عن خدمات الوزارة ، ومن خلالها تتمكن الوزارة من تنفيذ برامج التوعية المختلفة ورسائل التوعية الخاصة بالقضايا الاجتماعية المختلفة وفي نفس الوقت استقبال رسائل الجمهور التى تتضمن ردود أفعالهم ومواقفهم وآرائهم المختلفة حول الخدمات المقدمة.

وأوضحت القباج، أن الوزارة بدأت بالفعل باستهداف المستفيدين من تكافل وكرامة وتم إعداد الرسائل الخاصة بهم علي المنصة خاصة فيما يتعلق بمشروطية التعليم والصحة ، لافتة إلى أنه سيتم تصميم الرسائل الخاصة بالموضوعات التى يعمل عليها برنامج وعي للتنمية المجتمعية مثل الصحة والنظافة والقضية السكانية ومكافحة إدمان المخدرات وغيرها من الموضوعات.

مسابقة كورونا

وأضافت القباج، أنه من أجل تشجيع المواطنين على التعامل مع المنصة التفاعلية واستخدامها بشكل أكثر فعالية، فقد تم تصميم رسائل حول التوعية بفيروس كورونا وتصميم مسابقة بجوائز تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه وتستهدف إلى توعية الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدى تكافل وكرامة حول خطورة فيروس كورونا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030