اعلان

تركيا حاولت عرقلة مصر في التدريبات العسكرية لمراقب الشمال.. كيف فرضت القاهرة سيادتها على أنقرة؟ (وثائق)

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس تركيا
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس تركيا
كتب : سها صلاح

سلطت الأحداث الأخيرة في ليبيا بين مصر والميليشيات التركية، المحاولات التركية المستمرة في عرقلة مساعي مصر في أي تدريبات عسكرية أو إعلان مبادئ للسلام في ليبيا أو سوريا أو غيرهم من دول الجوار التي نشبت بهم حرب أهلية ومنازاعات بين الإرهابيين وجيوشهم، ومنذ سقوط حكم الإخوان في مصر تحاول تركيا الانتقام من مصر لهدمها الحلم الوهمي لرئيس تركيا رجب طيب أردوغان بشأن دولة الخلافة الإسلامية المزعومة من قبله، وكانت أول تلك المحاولات عقب رحيل المعزول محمد مرسي والجماعة المحظورة عن حكم مصر هي محاولات تركيا عرقلة مصر في إجراء أنشطة حلف الناتو في 2015، وآخرها ما يحدث في ليبيا الآن.

اقرأ أيضاً: كواليس تصريحات الرئيس السيسي بشأن الوضع في ليبيا.. لماذا أرسلت مصر رسائل مباشرة لتركيا الآن؟

كيف حاولت تركيا عرقلة مصر في تدريبات الناتو؟

أكدت وثائق عسكرية أن تركيا اتبعت حاولت عرقلة مصر من الأنشطة العسكرية الرئيسية لحلف شمال الأطلسي، بما في ذلك التدريبات المشتركة في عام 2015 ، في إطار منصة الحوار المتوسطي،وفقًا للمذكرات العسكرية الصادرة عن هيئة الأركان العامة التركية في ديسمبر 2015 ، أصرت تركيا على اتخاذ قرارات منفصلة لمجلس شمال الأطلسي (NAC) بشأن كل تمرين سيعقده حلف الناتو في إطار MD من أجل الحد من المشاركة الإسرائيلية والمصرية في هذه الانشطة.

وثائق تدريبات مراقب الشمال

ومن المعروف إن NAC هي هيئة صنع القرار في الناتو ، مع اتخاذ جميع القرارات على أساس الإجماع، ومع ذلك ، فإن الدول الأعضاء في الناتو بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا واليونان عارضت اقتراح تركيا وجادلت بأن مثل هذه المتطلبات ستقوض تعاون الناتو مع شركائه في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، حسبما ذكرت المذكرات.

وفي هذا الصدد ، طلبت تركيا أن تكون التدريبات العسكرية مفتوحة فقط للدول الشريكة للناتو بعد موافقة اللجنة العسكرية للناتو (MC) وقرار NAC والسماح لشركاء MD بحضور التدريبات المشتركة كدول مراقبة.

اقرأ أيضاً: تعذيب المصريين في ليبيا بـ1000 دولار للمرتزق الواحد.. سر اجتماع "أردوغان" بقادة الميليشيات؟

وثائق تكشف نشوب أزمة بين تركيا والدول الأوروبية بسبب مصر

وفقًا للوثائق ، جادل كل من الولايات المتحدة والجمهورية التشيكية (التشيك) ​​وفرنسا وهولندا وبريطانيا وكندا واليونان بأن للدول الأعضاء الحق في طلب موافقة MC و NAC على التدريبات العسكرية التي تُعتبر سياسية حساسة لكنها زعمت أن سياسة الناتو الخاصة بالتعليم والتدريب والتمرين والتقييم (MC 0458/3) لا تمنح الحلفاء الحق في منع جميع التدريبات المشتركة التي تتم في إطار برنامج الشراكة، وبالتالي استطاعت مصر فرض سيادتها على أنقرة وإجراء تدريبات مراقب الشمال.

وثائق تدريبات مراقب الشمال

بدأ MD في عام 1994 من قبل مجلس شمال الأطلسي،وتضم حالياً سبع دول من خارج الناتو في منطقة البحر الأبيض المتوسط: الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن وموريتانيا والمغرب وتونس. تم وضع الإطار لتطوير الحوار السياسي والتعاون العملي بين الحلف وشركائه في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأكد المذكرات أن الدبلوماسيين الأتراك أقاموا مساعٍ في بروكسل من أجل إدراج موقف تركيا (الإخوان الموالين للمسلمين) من التطورات السياسية في مصر في وثيقة تقدير الاستخبارات الاستراتيجية لحلف شمال الأطلنطي (NSIE / 2015) ، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة وفرنسا واليونان وإيطاليا قد كسرت عملية الصمت التي قام بها حلف الناتو ، وهي آلية يستخدمها حلف الناتو لاعتماد النصوص ، لأن نظر تركيا تضمن دوافع سياسية ولا تستند إلى بيانات استخبارية.

وثائق تدريبات مراقب الشمال

تحرك أردوغان بعد ثورة 25 يناير

وتوق الوثائق التي كشف عنها موقع "نورديك مونيتور" العسكري أنه بعد ثورة 25 يناير وتمكن الإخوان المسلمين حكم مصر، تحرك رئيس الوزراء حينها رجب طيب أردوغان بسرعة ليكتسب نفوذاً في القاهرة أثناء رئاسة محمد مرسي، ومع ذلك ، بعد الإطاحة بمرسي في يونيو 2013 ، فقدت أنقرة مكاسبها بالكامل وعرضت على قيادة الإخوان المسلمين اللجوء على أراضيها، ورداً على ذلك ، منحت مصر السفير التركي في مصر 48 ساعة لمغادرة البلاد ، لتبدأ بتبريد سريع للعلاقات. منذ ذلك الحين ، تصاعدت التوترات بين تركيا ومصر وتؤثر بدورها على الوضع السياسي في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ ايضاً: مفاجأة.. فايز السراج ووزير داخليته من أصول تركية.. من هم "الكراغلة" رجال أردوغان في ليبيا؟

في 14 ديسمبر الماضي، قدمت الحكومة التركية مذكرة تفاهم تم توقيعها مؤخرًا إلى البرلمان ، والتي أشارت إلى استعدادها لإرسال قوات لمساعدة الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، أثار تحرك أنقرة مرة أخرى التوترات في البحر الأبيض المتوسط، في اليوم التالي ، حث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الدول الأخرى على التوقف عن التدخل في ليبيا ، في توبيخ واضح لتركيا ، قائلاً: "كان بإمكاننا التدخل في ليبيا. لكننا لم نفعل ذلك واحترمنا ظروف ليبيا للحفاظ على الأخوة ".

علاوة على ذلك ، انتقدت مصر أيضًا صفقة بحرية تحدد الجرف القاري التركي الليبي وإحداثيات المنطقة الاقتصادية الخالصة لمخالفة القانون الدولي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً