اعلان

تعقيم دور العبادة بالإسكندرية استعدادًا لإعادة فتحها السبت المقبل (صور)

تعقيم دور العبادة بالإسكندرية استعدادًا لإعادة فتحها
تعقيم دور العبادة بالإسكندرية استعدادًا لإعادة فتحها

تستعد دور العبادة بمحافظة الإسكندرية لفتحها لأداء الشعائر اليومية، ابتداءً من بعد غد السبت، ولكن تعلق الصلوات الأسبوعية مثل صلاة الجمعة وقداس الجمعة والأحد، طبقًا للقرارات الجديدة الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء.

وأطلقت شركة نهضة مصر المسؤولة عن أعمال النظافة بالمحافظة مبادرة لتنظيف وتعقيم دور العبادة من مساجد وكنائس لمدة يومين، تحت رعاية اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، استعدادًا لفتحها وإقامة الصلوات بها.

وقال المهندس أسامة الخولي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، إن المبادرة جاءت حرصًا من الشركة على صحة مواطني الثغر أثناء قيامهم باستئناف العبادات في دور العبادة والتي ظلت مغلقة لعدة أشهر بسبب أزمة كورونا، مشيرًا إلي أنه سيتم زيادة أعداد عمال النظافة في شوارع الثغر اعتبارًا السبت المقبل، للمحافظة على نظافة المدينة أثناء تواجد المواطنين في المطاعم والمقاهي والتي سوف تعاود نشاطها هي الأخري.

تعقيم دور العبادة بالإسكندرية استعدادًا لإعادة فتحها

وأكد أحمد شحاته، مسؤول المركز الإعلامي بالشركة، أن فرق العمل الميدانية المختلفة بشوارع الإسكندرية من أبوقير شرقًا وحتى برج العرب غربًا قد بدأت في تنفيذ المبادرة عن طريق قطاعي النظافة الحضارية والخدمات المميزة، ويأتي ذلك انطلاقًا من دعم الشركة للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة ضمن خطة مواجهة أزمة كورونا.

وكان قد عقد الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، اجتماعا طارئا مع مديرى الإدارات الفرعية، لبحث آليات تطبيق قرارات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بشأن فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس في إطار الضوابط التى حددتها الوزارة.

تعقيم دور العبادة بالإسكندرية استعدادًا لإعادة فتحها

ووضعت وزارة الأوقاف، عدة ضوابط لفتح المساجد وأداء الصلوات الخمس وهي على النحو التالي:

١- عدم فتح دورات المياه الخاصة بالمساجد وغلقها غلقا تاماً.

٢- عدم فتح دور المناسبات وعدم السماح بإقامة صلاة الجنازة أو عقود القران داخل المسجد.

٣- عدم فتح الأضرحة والمقامات نهائياً وكذلك الأبواب المؤدية لها.

٤- استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

٥- عدم إقامة أي دروس أو محاضرات أو ندوات أو أي أنشطة داخل المسجد سوى أداء الصلوات فقط.

٦- تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات وعدم ترك مفاتيح المسجد لأي أحد من غير العاملين بالأوقاف.

٧- عدم فتح مصليات السيدات.

٨- فتح المسجد قبل الآذان بعشر دقائق فقط وإقامة الصلاة عبر الأذان مباشرة ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق، بحيث تكون المدة التى يفتح فيها المسجد لأداء الصلاة لا تتجاوز النصف ساعة على الأكثر.

٩- الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا والمصليات.

تعقيم دور العبادة بالإسكندرية استعدادًا لإعادة فتحها

وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد بالمنطقة نهائياً يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية، وتحت إشراف المديرية بالضوابط المذكورة مع الالتزام بما يأتي:

- ضرورة ارتداء الكمامة وإتيان كل مصلي بسجادة الصلاة الخاصة به.

- وضع علامة التباعد بين المصلين والالتزام بها، ومتابعة التطهير والتعقيم المستمر للمساجد ومتعلقاتها.

- يكون الفتح في المرحلة الأولى للمساجد التي بها إمام أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة وتحت مسؤولية اثنين من العاملين بالأوقاف مدير إدارة وعامل أو مفتش وعامل أو إمام وعامل أو خطيب مكافأة وعامل أو مقيم شعائر وعامل أو رئيس قسم وعامل ليكونوا مسئولين عن تنفيذ كافة الإجراءات، وفى حالة مخالفة هذه التعليمات يتم غلق المسجد فوراً حتى زوال أزمة كورونا.

- كما أنه في حالة ترك المفتاح مع أي أحد من غير المنتسبين للأوقاف سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب في ذلك.

ووجه الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف، بكلمة إلى رواد المساجد طالبهم خلالها بضرورة الالتزام بهذه الإجراءات للحفاظ على أنفسهم وغيرهم حتى تمر هذه الأزمة، مؤكدا أن الشعب المصري على قدر كبير من الوعي، وأنه سيتخطى هذه الأزمة بتكاتفه والتفافه حول قيادته الحكيمة.

تعقيم دور العبادة بالإسكندرية استعدادًا لإعادة فتحها

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل