اعلان

خوفًا من تفشي الفيروس.. أطباء يحذرون من انتقال عدوى كورونا بسبب عودة حمامات السباحة للعمل.. ووزير الشباب: ستستخدم في التدريبات فقط

حمامات السباحة
حمامات السباحة

عادت الحياة الرياضية في الأندية ومراكز الشباب بشكل تدريجي، بعد إعلان مجلس الوزراء خلال جلسته الأخيرة لمستجدات أزمة فيروس كورونا في مصر، مؤكداَ أن الحياة الرياضة لابد أن تعود بشكل تدريجي تحت إجراءات احترازية من الجميع، ومن أهم الأنشطة التي ينتظرها الجميع، هو فتح حمامات السباحة في ظل درجة الحرارة المرتفعة في مصر خلال فترة الصيف، ولكن الجميع ينتظر ماذا تفعل الأندية مع حمامات السباحة.

ومع بدء تخفيف قيود الحظر أو فتح الكافيهات والمطاعم، أصبح أعضاء الأندية تنتظر أن تعود للترفية عن طريق الأماكن الأجتماعية أو حمامات السباحة، ولكن الجميع يتساءل هل تنقل حمامات السباحة فيروس كورونا أم لا؟.. هذا ما يمكن معرفتهم من خلال هذا التقرير التالي:

حمامات السباحة

تواصل مراسل جريدة "أهل مصر" مع الجهة المنوطة والأولى في الرياضة في مصر، من خلال محمد فوزي المتحدث الرسمى لوزارة الشباب والرياضة، لمعرفة أخر التطورات من خلال الحمامات السباحة في الأندية ومراكز الشباب، الذي أكد أن حمامات السباحة ستكون متاحة للتدريبات الفرق داخل النادي فقط وليس للأعضاء للترفيه، ولن يتم استخدام حمامات السباحة المغلقة وأن الاستخدام سيكون للحمامات المفتوحة.

وأضاف فوزي، أن الوزارة توصلت مع وزارة الصحة قبل أن تتحدث وزارة الرياضة مع الأندية في كافة الأمور التي تتعلق بالأعضاء ومن أهمها حمامات السباحة التي كان عليها بعض التحفظات في فتحها خلال الفترة القادمة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وعن سؤال هل ينقل حمامات السباحة فيروس كورونا، أكد أن وزارة الصحة لا تأكد هذا ولا يوجد دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتشر عبر مياه، خاصة إذا كان يحتوي علي الكلور الذي قتل البكتيريا، ولكن لابد أن يعود الأعضاء لحمامات السباحة من خلال شكل تدريجي، حتي لا يصاب أحد من خلال غرفه تغير الملابس أو أشياء أخرى.

حمامات السباحة

وشرح محمد مرجان المدير التنفيذي للنادي الأهلي، لمراسل "أهل مصر"، عن كيفية تعامل النادي في فرعه الثلاثة مع حمامات السباحة بالتحديد، الذي أكد أن النادي تواصل مع وزارة الشباب ووارة الصحة لجلب بعض المتخصصين لعمل تطهير خاص بالحمامات السباحة، وغرفة تغير الملابس للأعضاء واللاعبين للحد من الوقاية من فيروس كورونا.

وأضاف مرجان أن النادي يعمل من خلال خطة شاملة مع الدكتور محمد شوقي، رئيس اللجنة الطبية بالنادي وبعض المسئولوين في وزارة الصح لاتخاذ كل التدابير الاحترازية وانتهاء الخطة الطبية المتعلقة بفرق النشاط الرياضي بالنادي قبل بدء التدريبات الجماعية أول الشهر المقبل.

وقال مرجان، إن حمامات السباحة تم تعقيها بالكلور وبعض المواد الطبية لبدء التدريبات وخوض المباريات للفريق كرة الماء والسباحة في النادي، ولن يكون للأعضاء دور على حمام السباحة خلال الفترة المقبلة إلا بعد أن يقرر وزارة الشباب والصحة هذا الأمر.

وشدد المدير التنفيذي في تصريحاته، على ضرورة عمليات التعقيم الخاص بالملاعب والصالات والمعدات الخاصة باللاعبين واللاعبات على مدى اليوم وبشكل مستمر، لضمان حالة استمرار التعقيم والحفاظ على النواحي الطبية والوقائية طوال الوقت، وتزويد بوابات النادي بوحدتي تطهير وتعقيم على البوابة الرئيسية وبوابة الصالة المغطاة، لتكتمل وحدات التعقيم على أبواب النادي الثلاثة لأي شخص قبل دخول النادي.

وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن مياه حمام السباحة لا تنقل عدوى فيروس كورونا، ولكن يمكن نقلها من خلال التجمعات وعدم الاحتفاظ بمسافة آمنة تقدر بنحو متر ونصف بين المتواجدين، لافتًا إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الاستنشاق أو اللمس، فيجب علي الجميع احتواء مياه حمامات السباحة بالكلور المركز فأن العدوى تأتي بسبب التقارب وعدم الالتزام بالتباعد الجسدي.

تحدث أميش أدالجا، خبير الأمراض المعدية في ولاية ماريلاند خلال تصريحات تلفزيونية عن نقل فيروس من خلال حمامات السباحة والتي تتعالج بالكلور، والذي أكد أنه يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال قطرات الهواء، وهي مشكلة إذا قمت بلمس الأسطح في غرفة خلع الملابس، لا بد أن يتجنب أعضاء الأندية استخدام حمامات السباحة والتجديف مع أشخاص من خارج أسرتك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً