اعلان
اعلان

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. الاحتفال بالذكرى الأولى لقناة السويس الجديدة..تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات.. مسندة دولتى جنوب وشمال السودان

الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : وكالات

تنوع نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي، فقد شهد الاحتفال بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، وعقد اجتماعات وزارية بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاعات الكهرباء والإسكان والنقل، وتطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات، وأعرب عن مساندة مصر لشعب السودان في كارثة الفيضانات، وكذلك تحقيق الاستقرار في جنوب السودان، وتعزيز العلاقات مع قبرص.​

- الذكرى الأولى لحفر قناة السويس الجديدة:

شهد الرئيس السيسي الاحتفال بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، والذكرى الستين لتأميم قناة السويس، وشاهد مرور سفن الحاويات العملاقة من قافلتي الشمال والجنوب من عدد من الدول.

وألقى الرئيس كلمة، وجه خلالها التحية والتقدير لشعب مصر بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتأميم قناة السويس وكذا الذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، وتحدث عن دعاوى التشكيك والإحباط التي يحاول البعض بثها في نفوس المصريين من خلال التشكيك في الإنجازات التي يتم تحقيقها، منوها إلى أن كافة الإنجازات التي تم تحقيقها لم تسلم من محاولات التشكيك المستمرة مثل التشكيك في العوائد الاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة، وكذلك مشروعات الكهرباء ومشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان ومشروع شبكة الطرق القومية ومشروع تنمية سيناء.

وأكد الرئيس أن الهدف من تلك الدعاوى هو ضرب إرادة الشعب المصري وتحطيمها، مشددا على ثقته في وعي الشعب المصري وقدرته على مواجهة دعاوى التشكيك والإحباط ومواصلة مسيرة التنمية والتقدم، ومؤكدا أهمية التكاتف والاصطفاف الوطني.

كما أكد السيسي أن محاولات ضرب السياحة المصرية ومحاصرة الاقتصاد المصري تضاعف من صعوبة ودقة المرحلة التي تمر بها مصر.

وأوضح السيسي أن عملية البناء تكون دائما صعبة وتحتاج إلى جهد وصبر وإرادة لا تلين. ونوه الرئيس إلى أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح مزيد من المشروعات القومية، موضحا أن حجم ما تحقق من إنجاز كان يحتاج إلى فترة زمنية تتراوح فيما بين 10- 15 عاما، مؤكدا أن مصر تتغير للأفضل بفضل جهود أبنائها الذين يصرون على تحقيق مستقبل أفضل، والذين لن يتمكن أحد من إحباطهم.

ثم تفقد الرئيس السيسي موقع الأنفاق بمنطقة قناة السويس وسير العمل بها، والتي تشمل أنفاقا للسيارات والسكك الحديدية أسفل قناة السويس؛ وذلك بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادي والدلتا وتسهيل حركة عبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء وإحداث التنمية المنشودة لتلك المنطقة بالتوازي مع ما تشهده سيناء ومنطقة القناة من تنمية شاملة.

واستمع الرئيس إلى شرح تفصيلي من اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية وعدد من مهندسي المشروع لمراحل العمل بحفر الأنفاق وطُرق تشغيل وآليات عمل ماكينات الحفر العملاقة التي تقوم بحفر الأنفاق، ووجه الشكر للعاملين في المشروع، منوها إلى أهمية إنجاز المشروع وفقا للمدى الزمني المقرر له، كما أشار إلى أن جميع العاملين في هذا المشروع يساهمون في إنجاز وطني كبير لمصر.

وتفقد الرئيس مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية سابقة التجهيز الذي تم إنشاؤه بجوار موقع المشروع لتوفير الوقت والجهد والتكلفة المالية اللازمة لنقل الحلقات الخرسانية.

-تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين:

عقد الرئيس السيسي اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان، والكهرباء والطاقة المتجددة، والنقل، حيث أكد الرئيس، خلال الاجتماع، أهمية مواصلة العمل في كافة المشروعات الخاصة بتقديم الخدمات للمواطنين في قطاعات الكهرباء والنقل والإسكان.

ونوه السيسي إلى أهمية تلك القطاعات وتأثيرها المباشر على حياة المواطنين، ومؤكدا ضرورة الارتقاء بالخدمات التي تقدمها للمواطنين بما يساهم في تيسير حياتهم اليومية وتحسين ظروفهم المعيشية، فضلا عن العمل على تطوير هذه المرافق الحيوية وصيانتها دوريا لتتمكن من تقديم خدمات متميزة للمواطنين.

وأكد الرئيس أهمية إخضاع جميع مشروعات توليد الكهرباء من الفحم لدراسات بيئية دقيقة، وأن يتم تنفيذها طبقًا لأحدث وأدق المعايير الدولية.

ومن جانب آخر، تم خلال الاجتماع استعراض الجهود الجارية من أجل توفير المساكن البديلة لقاطني العشوائيات والعمل على القضاء على هذه الظاهرة خلال عامين فقط، حيث تسعى الدولة جاهدة لإنشاء ما يربو على 63 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تفوق 9 مليارات جنيه ليستفيد منها 312 ألف مواطن في المحافظات التي تعاني من العشوائيات الخطرة وغير الآمنة.

- متابعة جهود تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات:

عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم خلاله استعراض جهود الوزارة الجارية للانتهاء من رخص الجيل الرابع للهاتف المحمول، من أجل تحسين جودة خدمات الاتصالات والإنترنت المقدمة للمواطنين، وتعظيم الاستثمارات والعوائد للخزانة العامة الدولة، فضلا عن إتاحة مزيد من الترددات للجيل الرابع فور الانتهاء من التراخيص لإتاحة تلك الترددات للشركات.

وأكد الرئيس دعم الدولة للخطوات التي تقوم بها وزارة الاتصالات من أجل الإسراع بالانتهاء من رخص الجيل الرابع لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، وتيسير استفادتهم من سرعة وجودة الخدمات الإلكترونية التي تتيحها تكنولوجيا الجيل الرابع.

كما أكد أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامتداد خدماته لكافة أنحاء البلاد وخاصة في محافظات صعيد مصر، وذلك في إطار تنمية مجتمعية مستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز الابتكار والاستفادة من قدرات الشباب في هذا المجال.

وأكد أيضا دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باِعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التي تساهم في دفع ونمو الاقتصاد الوطني، مشددا على أهمية العمل على تطوير قطاع الاتصالات وأهمية برامج تدريب الشباب وتأهيلهم لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وأجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بالرئيس السوداني عمر البشير، قدم خلاله التعازي باِسم مصر، قيادة وحكومة وشعبا، لرئيس وشعب السودان في ضحايا فيضان النيل، مؤكدا دعم مصر الكامل ووقوفها إلى جانب السودان الشقيق في مثل هذه الظروف الصعبة.

وأكد الرئيس السيسي أنه في إطار التاريخ المشترك ووحدة وادي النيل التي تجمع بين البلدين والشعبين على مر العصور، فإن مصر على استعداد تام لتقديم العون اللازم لمساعدة الشعب السوداني في ذلك الموقف العصيب الذي أسفر عن تشريد الآلاف، وتسبب في الكثير من الخسائر المادية.

وعلى صعيد آخر، أكد الرئيس السيسي دعم مصر لجميع الجهود المبذولة من أجل استعادة الأمن والاستقرار بجنوب السودان، وذلك خلال استقباله فيستوس موخاي رئيس بوتسوانا السابق ورئيس مفوضية المتابعة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية في جنوب السودان.

كما أكد دعم مصر للجهود التي تبذلها المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم من أجل تنفيذ اتفاق التسوية السلمية بما يعيد السلام والاستقرار إلى جمهورية جنوب السودان، لاسيما في ضوء العلاقات المتميزة التي تربطها بمصر والروابط المشتركة التي تجمعهما.

وأكد السيسي استمرار مصر في بذل مساعيها مع مختلف الأطراف من أجل استعادة الهدوء في جنوب السودان عقب ما شهده من توتر خلال الفترة الماضية، فضلا عن مواصلة تقديم البرامج التنموية في العديد من المجالات بما يساهم في دفع عملية التنمية في هذا البلد الشقيق.

وشهد اللقاء تباحثا حول الأوضاع الراهنة بجنوب السودان، والجهود الإقليمية والأممية الرامية لاستعادة السلام، بما في ذلك المقترح الذي طرحه تجمع الإيجاد لنشر قوة حماية إقليمية تحت مظلة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، وأكد الرئيس السيسي في هذا السياق حرص مصر على التشاور مع حكومة جنوب السودان والدول الأفريقية الأعضاء في مجلس الأمن بشأن مقترح نشر قوة حماية إقليمية سعيا للتوصل إلى توافق حول أفضل السبل لاستعادة الهدوء ودفع عملية السلام والتسوية السياسية هناك.

واستقبل الرئيس السيسي يوانيس كاسوليدس وزير خارجية قبرص، حيث أكد اعتزاز مصر بعلاقات التعاون الوثيقة التي تجمع بين البلدين وما تشهده تلك العلاقات من تنام ملحوظ خلال المرحلة الراهنة.

وأشاد السيسي بما تحققه آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان من نجاحات وما تمثله من نموذج للتعاون بين دول البحر المتوسط، مؤكدا حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع قبرص في جميع المجالات والعمل على إطلاق مشروعات مشتركة تساهم في تفعيل ما تم التوصل إليه خلال القمة الثلاثية الماضية في أثينا.

وتناول اللقاء نتائج القمة الثلاثية الأخيرة التي عقدت في أثينا في ديسمبر الماضي، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه من تنفيذ مشروعات مشتركة في عدد من المجالات، من بينها الزراعة والاستزراع السمكي، وذلك تحضيرا لعقد القمة الثلاثية القادمة في القاهرة خلال شهر أكتوبر القادم.

كما تم مناقشة إمكانيات التعاون المتاحة في مجالات السياحة، والطاقة، والنقل البحري، وعلى الصعيد الإقليمي، تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، فضلا عن سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

- القرارات الجمهورية:

أصدر الرئيس السيسي قرارا جمهوريا بتعيين المستشار هشام عبد السلام بدوي رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بدرجة وزير، وذلك لمدة أربع سنوات، كما أصدر قرارا جمهوريا بإعادة تنظيم المجلس الأعلى للسياحة برئاسته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً