اعلان

بالفيديو والصور| لعشاق الألماس.. الـ"4C's" تحدد أسعاره وقيمته

يبدو أن الأغنية التي سبق أن غنتها أسطورة السينما الأميركية، مارلين مونرو، قبل عشرات السنين تحت عنوان "الماس أفضل صديق للفتيات"، هي بالفعل عمل فني يعكس الواقع بالنسبة للكثيرات منهن.

ونظرا لاتساع دائرة الاهتمام بالألماس مؤخرا، فمن المهم أن يصبح مقتني الألماس على وعي ودراية بالمواصفات القياسية للحجر ودرجة نقائه وحجمه، منعا لتعرضهم لظاهرة الغش التجاري.

وفي هذا السياق، يرى صلاح عبد الهادي، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن توافر المعلومات علي شبكة الانترنت حول معايير تقييم الالماس، أدي الي أن المستهلك الان أصبح لديه معرفة أكثر من التجار أنفسهم.

وأوضح "عبد الهادي" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الألماس "المقفول" أي الذي لديه شهادة ضمان من HRD البلجكية، أو GIA الأمريكية أضمن للمستهلك، لافتا إلى أن هذه الشهادة توضح درجة كل معيار من المعايير الأربعة والتي يحدد بها سعر وقيمة الألماس، وهي " الوزن والقيراط واللون ودرجة النقاء.

وأكد "عبد الهادي" أن الشهادة تحمي المستهلك من التعرض لأي نصب سواء في رفع قيمة ربحية القطعة، أو خسارته عند تفكيره في بيعها بعد ذلك، مشيرا إلى أن الألماس "المفتوح" وهو الذي ليس لديه شهادة ضمن، قد يعرض المستهلك للنصب أو الخسارة عند بيعه.

وشدد "عبد الهادي" على أهمية تعامل المستهلك مع التاجر الثقة، لأن التاجر الثقة سيحاول بقدر الإمكان المحافظة على اسمه وزبائنه.

من جانبه، تحدث الدكتور واصف أمين واصف، رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرفة التجارية، عن أهمية اتجاه المستهلكين إلى شراء الألماس المقفول، لأنه أضمن للتاجر والمستهلك، مشيرا إلى أن الألماس يخسر 10% إلى 50% من ثمنه عند البيع، فلابد وأن يكون هناك هامش ربح للتاجر سواء في البيع أو الشراء.

وعن الأماس المستعمل، أوضح "واصف" أنه من الطبيعي أن يكون سعر الألماس المستعمل أقل من الألماس الجديد بنسبة تصل إلى 30%، إلا أن بعض التجار يقومون بإعادة تنظيفه وبيعه من جديد، هذا إن كانت القطعة في حالة جيدة، وذات قيمة فنية ومهارة في الصنع".

ويشير خبراء الألماس إلى أن هناك أربعة معايير قد وضعتها المؤسسات المعنية بعلوم الألماس والأحجار الكريمة مثل HRD أو GIA، هذه المعايير يطلق عليها اصطلاحا 4C، ويتحدد عليها اختيار الألماس.

و4C هي اختصارا لأربع كلمات تبدء بحرف "C" ويعد إتباع قاعدة الكلمات الأربع من أفضل وأبسط الطرق للتأكد من الألماس إذ أنها سهلة الإدراك والاستخدام، حالما تدركها سيكون من السهل عندئذ اختيار المجوهرات الماسية بثقة تامة، وهي كالتالي:

1- درجة النقاء Clarity

يقصد بدرجة النقاء، وضوح أحجار الماس وخلوها من التشوهات والشوائب الخارجية والداخلية، وتقريبا تحتوي كل أحجار الالماس علي شوائب، معظمها يصعب تمييزها بالعين المجردة ويصعب رؤيتها، إنها كبصمات الإصبع تميز كل ماسة عن مثيلاتها.

وقام المعهد الامريكي لعلوم الأحجار GIA بتحديد مقياس لدرجة وضوح الألماس، ابتداء من الأقل شوائب والأكثر وضوحا إلى الأكثر شوائب والأقل وضوحا، كالتالي: ( FL – IF – VVS - VS – SI – I) فحجر الماس بوضوح VVS أعلى سعرا من حجر الماس بوضوح VS حتى ولو كان بنفس المعايير الأخرى من وزن القيراط واللون والقطع. 2- الوزن بالقيراط Carat weight

يتم وزن الألماس بالقيراط، وهي وحدة طبيعية لقياس الوزن، وتساوي وزن "حبة الخروب" كانت العادة أن يتم وزن الألماس مقابل هذه الثمار إلى أن تم تعميم وحدة الوزن وأصبح القيراط الواحد يعادل 0.20 جرام وبذلك يكون مساويا خمس جرام.

وقد وانتقلت هذه الوحدة إلي أوروبا في القرن السادس عشر عن طريق التجار العرب، إلا أن أوزانها اختلفت من بلد لآخر، إلى أن اقتراح العالم كونزKunz توحيد الوزن عالميا عام 1907 على أن يكون القيراط مساويا "20 مللي جرام" أي 0.2 جرام.

ويختلف القيراط المتري "Carat" ورمزه "CT" عن القيراط المستخدم في تحديد عيار سبائك الذهب "Karat" ورمزه "KT".

وكلما زاد القيراط زادت القيمة، لأن الماس الذي يزن كثيرا من الصعب الحصول عليه، وبمعنى آخر قيمة حجري من الماس يزن كل منهما نصف قيراط لا تضاهي قيمة حجر واحد من الماس يزن قيراطا واحدا.3- اللون color

يعتبر لون الألماس من أكثر المواصفات أهمية إذ أن اللون هو أكثر ما تميزه العين البشرية، ويتوقف لون الألماس الطبيعي على نسبة الشوائب المتواجدة به، فإما أن يكون عديم اللون تمامًا أو أن يتراوح لونه بين تدرجات اللون الأصفر أو الفضي أو البني، وتعد الألوان الأزرق والزهري والأحمر والأخضر والأصفر والبني وحتى الأسود ألوان نادرة، أما الألوان الأكثر ندرة في الطبيعة فهو اللون الأحمر يتبعه الأخضر والأزرق والبنفسجي ومن ثم البني.

ويصنف D أنه شفاف وIJ شفاف قريب للبياض قليلا، Z لونه أصفر، لكن معظمها في الواقع تحوي شوائب من اللون الأصفر والبني، أحجار الماس الشفافة تصنف ما بين D،E،F وهي نادرة الوجود وتمثل أعلى درجات الوضوح.4- القطع Cut 

يعتبر القطع العامل الوحيد الذي يؤثر فيه مباشرة بينما المواصفات الثلاثة الأخرى هي من صنع الطبيعة، إن طريقة قطع الألماس تؤثر بشكل جذري علي شدة بريقه ولمعانه. 

يتم قطع الألماس وفق أشكال مختلفة إذ يوجد منها علي عدة أشكال منها الماركيز والباجيت والاجاص والقلب والشكل البيضاوي وما يشبه قطع الزمرد إضافة إلى القطع الدائري التقليدي، يعتمد جمال الجوهرة ومدي بريقها وانعكاس الضوء منها علي مدي المهارة اليدوية المسئولة عن الصقل اتصل الجوهرة إلي أقص الجاذبية المبتغاة عندما يتم حساب الوجه والزوايا بدقة متناهية 

يعتمد بريق أحجار الألماس وانعكاس الضوء منها على مدى المهارة اليدوية وبراعة العامل في صقلها، حيث تصل جاذبية أحجار الألماس إلى أقصى درجة لها، عندما يتم حساب الأوجه والزوايا بدقة متناهية عند القطع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان (1-3) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | محاولات من البرسا