اعلان

ننشر خريطة تمركز السلفيين بمساجد المحافظات

يبدو ان الصراع علي الحكم لازال يسيطر علي عقل الجماعات الاسلامية التي قررت ان تتبني نشر الفكر المتشدد علي العقول البسيطة سواء الريفية او حتي البدوية من خلال السيطرة علي المساجد وتعد الجهة السلفية من اخطر التنظيمات التي تبحث عن مكانة لها من خلال السيطرة علي المساجد.

ويبدو ان الدولة استجابت لهيمنة الجماعة السلفية من اجل محاربة أنصار جماعة الاخوان الارهابية ولكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تحولت المساجد علي ايدي انصار الدعوة السلفية الي ممارسة الخطابة وتلاوة الدروس الدينية بمفاهيم خاطئة، لذا قررت اهل مصر أن تضع خريطة للمساجد التي يتمركز فيها السلفيين بالجمهورية.

البحيرة

أشهر مساجدهم «النور، الإصلاح، الرحمة، التوحيد، الهدى، النور، العارفين بالله»، كما توجد هناك جمعية أنصار السنة المحمدية.

الاسكندرية

مسجد أبو حنيفة، فى شارع لافيـزون بمنطقة بولكلى، الذى يخطب فيه مفتى الدعوة السلفية الدكتور إسماعيل المقدم، ومسجد الحمد بخورشيد، للدكتور أحمد فريد، والدكتور أحمد حطيبة، فى مسجد نور الإسلام بباكـوس، والخلفاء الراشدين للدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة، وعباد الرحمن بالشاطبى، والتوحيد والنور والرحمن بالعجمى، ومسجد الدقيدى بمنطقة كرموز، ناهيك عن عشرات المساجد التى مازالت تحت كوادر السلفيين فى المحافظة.

وفى الهانوفيل والعوايد والعامرية، الكثير من المساجد لكبار مشايخ الدعوة، أمثال محمد القاضى والشيخ شريف الهوارى وعبد المنعم الشحات والروبى وعلى حاتم، المتحدث السابق للدعوة.

القاهرة

وفي القاهرة فرضت وزارة الأوقاف سطوتها على عدد كبير من مساجد السلفية مؤخرا، مثل الإيمان بمكرم عبيد في مدينة نصر، والنور بالعباسية، والخليل بالمعادى، وعمر بن الخطاب بشبرا. فى حين تسيطر الدعوة على عدد آخر من المساجد، أبرزها الرحمن والهدى والحمد والاستقامة والغافر والتوحيد بغمرة، والغربي والإخلاص ومساجد أخرى.

الدقهلية

يعتبر مسجد التوحيد بالمنصورة في منطقة مساكن الشناوى، الملتقى الدعوى للشيخ محمد حسان سابقا، بالإضافة لمسجد السلاب والتوحيد بالمنصورة، والرحمة بدكرنس، والنور بالسنبلاوين، والحمد والنور والرحمن بأجا.

الجيزة

بها العديد من المساجد السلفية من بينها مسجد غافر السلفى بمنطقة العمرانية الغربية الذى يؤمه ويخطب به الدكتور أحمد خالد طه وأحمد الدهشورى.

مرسي مطروح

بها عدد من المساجد تحتلها الدعوة السلفية من ابرزها الفتح، الرحمن، الفرقان، الهدى، الحمد.

الغربية

نجد في الغربية مسجد البخارى بمدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية من أكبر مساجد السلفية، لتردد كبار مشايخ السلفية عليه، أما المحلة فبها مساجد التوحيد وأولياء الرحمن والخليل إبراهيم وعمر بن الخطاب والنور والعهد والإسراء والإمام البخارى.

بورسعيد

للدعوة السلفية هناك عدة مساجد من بينها الشهيد والتوحيد، ومساجد أخرى فى أحياء مختلفة كالمناخ والضواحي ومسجد رياض الصالحين، والحسين ومالك الملك والحسين بحى المناخ والحمد والرحمة والهدى ببور فؤاد.

أسوان

في أسوان السلفيون لهم مساجد كثيرة بالمحافظة، منها ٤ مساجد مشهورة، وهى مسجد التوحيد بمنطقة السيل الجديد، ومسجد بغرب أسوان، وآخر بمنطقة السد العالى، ومسجد النصر بكورنيش النيل.

السويس

يسيطرون بشكل شبه كامل على حى الجناين بالقطاع الريفي، لا سيما التابعين لحزب النور السلفى و٨٠٪ منهم، يتواجدون في هذا الحي، حيث يتمركزون في قريتى عامر والعمدة، ويسيطرون على ٦ مساجد دفعة واحدة، وهى مساجد الفاروق، عمر، والسراج المنير، والعرب، وفاطمة الزهراء، وفجر الإسلام، ودار الفرقان، وكل هذه المساجد تتواجد في مساحة لا تتعدى الـ٥٠٠ متر، ومن أشهر شيوخ السلفية بالقطاع الريفي، الشيخ محمد السيد مصطفى، إمام مسجد دار الفرقان، والشيخ مصطفى الحاج، والشيخ سعيد عمران.

الشرقية

بها عدد من المشايخ السلفيين من أشهرهم الدكتور إبراهيم الشربينى الذى يلقى ندوته بمسجد الإيمان بحى الزهور بمدينة الزقازيق، والدكتور جمال المراكبى ويلقى ندوته بمسجد أنصار السنة بمركز بلبيس، ورغم أن كل شيخ من المشايخ له مدرسة الفكرية، فإن المشايخ يجتمعون على الاحتكام للقرآن والسنة، كما تنشر الدعوة بمسجد العداوريس بفاقوس ومسجد الإسلام بقرية تل مفتاح مركز أبوحماد والحثاونة بمدينة أبوكبير.

الفيوم

سيطر علي المساجد التيار السلفي بمركز أبشواي منها مسجد الأمة بجوار المستشفى المركزي ومسجد التوحيد بمجمع التوحيد بقرية سنرو القبلية والذي تسيطر عليه الجماعة السلفية وحزب النور حيث تبين أنه يقوم بالدعوة لأغراض سياسية، ومسجد الرحمة بقرية زيد وتسيطر عليه الجمعية الشرعية.

أسيوط

أما في اسيوط يقوم حزب النور السلفي بعمل دورات تثقيفية مستمرة، فضلًا عن إقامة جمعيات أهلية تابعة لها مثل جمعية الدعاة، ومعهد الفرقان، ومن اشهر تلك المساجد مسجد المحكمة بأبنوب، والسلام بالقوصية، ومسجد الخطبة، والنزلة بالوليدية، ومسجد الزهراء، ومكة في مدينة أسيوط.

المنيا

بها عدد كبير من السلفيين يتجاوز عدد المساجد المسيطرين عليها 40 مسجدا أبرزها أحمد ابن حنبل، مقر دعوتهم بوسط مدينة المنيا، الشهيد محمد الدرة، الصفا، الوداع، السلام، السعادنة، الفتاح العليم.

القليوبية

أبرز المساجد المتواجدة هناك «نور الإسلام» بشبرا الخيمة، الموجود بنزلة الطريق الدائرى ببهتيم، والذي زاره الشيخ حازم أبو إسماعيل في وقت تزامن مع إعلانه ترشحه لرئاسة الجمهورية، والشيخ محمد حسان، الداعية الإسلامى الكبير الذي ألقى فيه خطبة الجمعة عقب إقرار دستور ٢٠١٢.

بني سويف

ينتشر فيها السلفيون في العديد من القري في المراكز الشمالية ومركز إهناسيا على وجه الخصوص، وإن كان هذا المركز له خصوصية إسلامية تتمثل في انتشار الطرق الصوفية خاصة أتباع الطريقة «النقشبندية»، حيث يوجد ضريح للشيخ «أبو الخير»، أحد أبرز أئمة الطريقة في مدينة إهناسيا.

أما محافظات الصعيد تشهد تواجدا سلفيا خاصا بمساجد القرى والمراكز والنجوع، ونتيجة لغياب عوامل التنمية، تهيأت البيئة بشكل أكبر لاستقبال تيار الإسلام السياسى، ما يظهر بوضوح فى الانتخابات، حيث تنحاز كتلته التصويتية للتيارات الدينية، الأمر الذى تلعب عليه الدعوة السلفية، بتنظيم العديد من القوافل داخل مدن الصعيد، تحت مسمى نشر الفكر الوسطى، فى حين أن غرضها الحقيقى بسط نفوذها، والتواصل مع جماهير المواطنين، رافعين لافتات دعم الدعوة والحزب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً