اعلان

اجتماع بالجامعة العربية لبحث تطوير العمل العربي المشترك

كتب : وكالات

عقدت اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، المنبثق عن اللجنة مفتوحة العضوية، لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية،وذلك على مستوى المندوبين الدائمين، وبرئاسة السفير أحمد عبد العزيز قطان، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الجامعة العربية.

في ذات السياق، قال السفير قطان: "نحن الآن بصدد تنفيذ قرارات المجلس الوزاري للجامعة العربية فيما يخص تعديل ميثاق الجامعة وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى النظام الأساسي للموظفين والنظام الداخلي".

وأضاف قطان في تصريحات للصحفيين، أن اجتماع اليوم خصص للتركيز على التعديلات المتعلقة بميثاق الجامعة العربية، مشيرًا إلى أنه تم إنجاز الكثير في هذا اليوم.

وأعرب عن اعتقاده بأنه خلال الفترة القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من إعداد ميثاق الجامعة العربية الجديد، ليتواكب مع التطورات التي تحدث في العالم.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان تعديل الميثاق يشمل آلية التصويت على قرارات الجامعة، قال قطان إن تعديل آلية التصويت هو أمر يسعى إليه في الوقت الراهن.

وأضاف مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الجامعة العربية، أن آلية التصويت تم طرحها في جلسة اليوم وتم الاتفاق على أن يتم النظر فيها خلال الجلسات القادمة، مشيرًا إلى أنه لابد أن تتغير آلية التصويت، حتى يتم حسم كل المسائل في وقته وحينه.

وتابع أن كل الأمور الخاصة بتعديل الميثاق ومراجعة الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، سيتم الانتهاء منها، وستقدم في صورتها النهائية إلى القمة العربية المقبلة التي ستعقد برئاسة اليمن.

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام، السفير حسام زكي، أنه بعقد الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، نكون قد اقتربنا من الانتهاء من العمل في هذا الموضوع.

وأوضح أن ممثلي الدول الأعضاء التي شاركت في اجتماع اليوم، قطعت شوطًا كبيرًا في هذا الإطار، ومن الممكن الحديث في وقت قريب عن رفع هذه التعديلات إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، تمهيدًا لرفعها للقمة المقبلة لإقرارها.

وفيما يخص الحديث عن تعديل آلية التصويت في الجامعة العربية من خلال الميثاق، قال إنه جاري حاليًا إدخال بعض التعديلات في موضوع التصويت، وهناك آراء نوقشت اليوم في هذا الشأن، بالإضافة إلى موضوعات أخرى تتعلق بتعديل الميثاق، وهي أمور تحتاج لبعض الوقت.

ونوه في ختام تصريحاته، إلى أن الأهداف العامة من عملية التعديل والتطوير، متوافق عليها بين الدول بنسبة كبيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً