اعلان

روسيا تبحث التعاون العسكري ومسألة «قره باغ» مع أذربيجان

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
كتب : وكالات

وصل وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الأحد، إلى العاصمة الأذربيجانية باكو، ضمن زيارة عمل قصيرة، ومن المتوقع خلالها أن يناقش مسائل التعاون العسكري التقني، وكذلك مسألة قره باغ.

وبحسب وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف للصحفيين: "سيجري وزير الدفاع الروسي خلال زيارته إلى باكو، يومي 14 - 15 أغسطس، مباحثات مع وزير الدفاع الأذربيجاني الفريق أول زكير جسانوف.

وأضاف كوناشينكوف "سيناقش الطرفان المسائل الثنائية للتعاون العسكري والعسكري - التقني، وكذلك القضايا الدولية والإقليمية.

كما سيتم تبادل الآراء حول قضية قره باغ"، مشيرا إلى أنه من المتوقع قيام الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف باستقبال وزير الدفاع الروسي.

يُذكر أن الأوضاع بمنطقة النزاع في قره باغ احتدمت يوم 2 أبريل الماضي، حين تبادلت أرمينيا ومنطقة قره باغ غير المعترف بها، من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، الاتهامات بالقصف والعمليات الهجومية على خط التماس، التي أدت لسقوط عشرات القتلى وأكثر من 200 جريح وقتذاك.

يُشار إلى أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم قره باغ ذي الأغلبية الأرمينية، بدأ في عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان السوفيتية.. وأدى النزاع المسلح في المنطقة لفقدان أذربيجان لسيطرتها على الإقليم.

ومنذ عام 1992 تجري مفاوضات لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي بمحادثات غزة وسط اتصالات مصرية مكثفة مع كل الأطراف