اعلان

تعرفي معنا على أفضل الطرق لحساب فترة حملك

صورة تعبيرية

كل أم عادة ما تبدأ بالتساؤل حول موعد الولادة المنتظر، وللإجابة عن سؤال كهذا ، لابد أولاً من حساب فترة الحمل.

أفضل الطرق لحساب فترة الحمل:

في البداية ينبغي أن نعلم أن الجنين ينشأ نتيجة لاندماج بويضة ناضجة مصدرها الأنثى، مع حيوان منوى ناضج مصدره الذكر، ليتكون من اندماجهما ما يسمى باسم الزيجوت أو اللاقحة، والتي تتطور بعد ذلك إلى الجنين بمراحله المختلفة .

وتشير الدراسات الطبية إلى أن الجنين يبلغ أقصى مراحل النمو عند إتمامه تسعة أشهر قمرية والتي تساوى أيضا 40 أسبوع بالتمام والكمال ، لذا يتم احتساب مدة الحمل منذ بداية تكوين البويضة داخل مبيض الأنثى، ليصبح موعد الولادة بعد تسعة أشهر وسبعة أيام من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية جاءت قبل الحمل .

حاسبة الحمل الدقيقة

حاسبة الحمل الدقيقة لتوقع موعد الولادة وذلك بناءً على تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية حدثت .

ويمكننا تأكيد مثل هذه الحسابات باستخدام الأشعة بالموجات فوق الصوتية ، لكن إذا كان هناك اختلاف بينهما، فإن حساب الدورة الشهرية عادة ما يكون هو الأدق ، بشرط أن تكون الدورات منتظمة، وتعتبر هذه الطريقة هي أكثر الطرق من حيث الدقة في حسابات عمر الحمل، وهى الطريقة الوحيدة المثبتة علميا ، إلا أنه توجد طرق أخرى أقل دقة ، وهى كما يلى ..

حساب فترة الحمل الطريقة الأولى:

حيث يتم إضافة 8 أشهر و 9 أيام من تاريخ بداية آخر دورة شهرية ، على أن يضاف إليها مدة آخر دورة .

حساب فترة الحمل الطريقة الثانية:

حيث يتم حساب عمر الحمل من خلال التقويم الهجري، وذلك من خلال إضافة 9 أشهر عربية و14 يومًا إلى موعد بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل .

حساب فترة الحمل الطريقة الثالثة:

وهى طريقة أكثر تعقيدًا وأقل دقة ، كما أنه يصعب إجرائها على المستوى العادي ، وتحتاج إلى شيء من الخبرة الطبية ، وتتم من خلال تحديد مستوى زيادة حجم الرحم ، وارتفاعه داخل تجويف البطن والحوض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)