اعلان

الحمل .. كيف يحدث وما هي أبرز أعراضه وأنواعه ومشاكله الشائعة وطرق التغلب عليها

كل امرأة ترغب أو تسعى إلى الحمل يكون شغلها الشاغل هو معرفة أنها حامل من عدمه وتظل تبحث عن أى شيء كي يدلل لها على أعراض الحمل .

كيف تحدث عملية الحمل

يؤكد جميع أطباء النساء والتوليد إن البويضة عندما تصل إلى قناة فالوب تنتظر 24ساعة حتى يصل الحيوان المنوي ليخصبها وعندما يحدث الإخصاب تستغرق البويضة من3الى 4 أيام حتى تصل إلى الرحم وهنا يكون هرمون الحمل موجود في الدم ولكن لا يظهر في اختبار الحمل إلا عند موعد الدورة الشهرية وغيابها هو أول عرض من أعراض الحمل .

علامات وأعراض الحمل المبكرة

آلام الثدي وانتفاخه

إذا كنتى حاملاً فسوف تشعرين بالألم في الثدي مع تورم وانتفاخ ,و تصير هذه المنطقة حساسا جدا أكثر من العادي وبالأخص منطقة الحلمات وهذا دليل قوى على وجود حمل وإذا كنتى حاملا لأول مرة فسوف تلاحظين خطوت زرقاء على الثدي .

التشنجات

والتشنجات معناها آلام شديدة وتقلصات أسفل البطن مثل تلك التي تحدث قبل الدورة الشهرية فهي من أهم اعراض الحمل ,وتكون متكررة في أول الحمل .

الانتفاخ

يعد الانتفاخ علامة من علامات الحمل التي لا يلتفت إليها معظم النساء فيحدث الانتفاخ, نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة الحمل.

التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب واضح علامة من علامات الحمل لأن بعض النساء تكون حساسة جدًا لأى تغير هرموني فارتفاع هرمون البرروجيسترون يجعلك تشعرين بالتعب والميل إلى النوم في أوقات لا تعتادى النوم بها.

الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي عرض أكيد من أعراض الحمل فمعظم النساء قد يحدث لهم غثيان عند الاستيقاظ من النوم ويكون مصحوب بالقيء .

تغيرات في حاسة التذوق

قد تلاحظين تغيرات في حاسة التذوق لديك فان بعض النساء لا يستطعن تذوق الشاى أو القهوة أو طعم أشياء أخرى كن يرغبن بها وبعض النساء يشعرن بمرارة في الفم ,وهذه من أعراض الحمل القليلة عند النساء.

التبول المتكرر

عندما ينغرس الحمل في الرحم ويبدأ إفراز هرمون الحمل ستلاحظين الرغبة الشديدة والمتكررة في دخول الحمام.

آلام الظهر

آلام الظهر المتكررة التي تحدث عندما تبذلين مجهود دليل على الحمل إذا كنتى لا تعانى من آلام في الظهر بطبيعتك .

الرغبة النهمة بالطعام

وهي علامة متعارف عليها ولكن ممكن أن تكون هذه الرغبة النهمة في الطعام دليل على الحمل إذا صاحبها أى علامة أخرى من أعراض الحمل السابق ذكرها وأحيانا تكون إشارة إلى نقص مادة غذائية معينة في جسمك.

تأخر الدورة الشهرية اهم

يعتبر تأخر الدورة الشهرية هو الدليل الأكيد وهو من أعراض الحمل وعلاماته الأكيدة عند النساء التي لديهم دورة منتظمة ويحدث هذا العرض بعد حدوث الحمل بثلاث أسابيع.

لون داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي

إذا أصبحت الدائرة حول حلماتك قاتمة اللون، ربما تكون عملية الإخصاب قد نجحت، بالرغم من أن المسألة قد تتعلق أيضاً بخلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق.

الزيادة في الوزن من علامات الحمل المبكرة

بعض النساء يحدث لهن زيادة في الوزن في وقت مبكر من الحمل، لذلك إذا كنت ترى زيادة مفاجئة في الحجم، قد يكون الحمل أحد الأسباب المحتملة.

الصداع

ان الارتفاع المفاجئ للهرمونات في جسمك يمكن أن يسبب لك الصداع مع بداية الحمل.

الإصابة بالدوار أو الإغماء

يحدث ذلك في أيام الحمل الأولي وهذا كذلك من أهم العلامات التي تؤكد وجود جنين في الرحم ونتيجة ذلك انخفاض مستوي السكر في الدم أو انخفاض ضغط الدم بسبب التغير في الهرمونات بسبب وجود جنين.

أفضل الطرق لحساب فترة الحمل

كل أم عادة ما تبدأ بالتساؤل حول موعد الولادة المنتظر، وللإجابة عن سؤال كهذا ، لابد أولاً من حساب فترة الحمل.

وفي البداية ينبغي أن نعلم أن الجنين ينشأ نتيجة لاندماج بويضة ناضجة مصدرها الأنثى، مع حيوان منوى ناضج مصدره الذكر، ليتكون من اندماجهما ما يسمى باسم الزيجوت أو اللاقحة، والتي تتطور بعد ذلك إلى الجنين بمراحله المختلفة .

وتشير الدراسات الطبية إلى أن الجنين يبلغ أقصى مراحل النمو عند إتمامه تسعة أشهر قمرية والتي تساوى أيضا 40 أسبوع بالتمام والكمال ، لذا يتم احتساب مدة الحمل منذ بداية تكوين البويضة داخل مبيض الأنثى، ليصبح موعد الولادة بعد تسعة أشهر وسبعة أيام من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية جاءت قبل الحمل .

وتعد من أشهر الطرق لحساب فترة الحمل هي حاسبة الحمل الدقيقة:

حاسبة الحمل الدقيقة لتوقع موعد الولادة وذلك بناءً على تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية حدثت .

ويمكننا تأكيد مثل هذه الحسابات باستخدام الأشعة بالموجات فوق الصوتية ، لكن إذا كان هناك اختلاف بينهما، فإن حساب الدورة الشهرية عادة ما يكون هو الأدق ، بشرط أن تكون الدورات منتظمة، وتعتبر هذه الطريقة هي أكثر الطرق من حيث الدقة في حسابات عمر الحمل، وهى الطريقة الوحيدة المثبتة علميا ، إلا أنه توجد طرق أخرى أقل دقة ، وهى كما يلى ..

حساب الحمل الطريقة الأولى:

حيث يتم إضافة 8 أشهر و 9 أيام من تاريخ بداية آخر دورة شهرية ، على أن يضاف إليها مدة آخر دورة .

حساب الحمل الطريقة الثانية:

حيث يتم حساب عمر الحمل من خلال التقويم الهجري، وذلك من خلال إضافة 9 أشهر عربية و14 يومًا إلى موعد بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل .

حساب الحمل الطريقة الثالثة:

وهى طريقة أكثر تعقيدًا وأقل دقة ، كما أنه يصعب إجرائها على المستوى العادي ، وتحتاج إلى شيء من الخبرة الطبية ، وتتم من خلال تحديد مستوى زيادة حجم الرحم ، وارتفاعه داخل تجويف البطن والحوض.

أهم علامات الحمل في الأيام الأولى

البحث عن علامات الحمل خاصة خلال الأيام الأولى منه قد يكون أمراً مرهقاً بالنسبة للعديد من السيدات خاصة حديثات الزواج، وذلك لنقص الخبرة للازمة للتعرف على الحمل وكيفية التعامل معه، مع وجود حالة من التوتر والقلق تصاحب الرغبة الشديدة في تجربة الأمومة.

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الأم في الأيام الأولى للحمل ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل يبدأ أولها بمرحلة الإخصاب، ويليها مرحلة ما بعد الإخصاب التي تستمر حتى موعد الدورة الشهرية، وثالثها مرحلة موعد الدورة الشهرية وما بعدها.

و سوف نستعرض معاً تلك المراحل والتي توضح أهم علامات الحمل خلال الأيام الأولى

المرحلة الأولى: الإخصاب

تبدأ أولى العلامات على المرأة الحامل بعد مرور ما يقارب عشرة أيام على الإخصاب، وتكون تلك الفترة هي التي استقرت فيها البويضة المخصبة وانغرست في جدار الرحم، وقد تقل تلك الفترة عند بعض السيدات إلى ثلاثة أيام.

وتظهر علامات تلك المرحلة في بعض نقاط من الدماء من الرحم نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، كما يمكن أن تلاحظ المراة إفرازات مهبلية خاصة أثناء التبول الصباحي عبارة عن خيوط بيضاء، إلى جانب بعض الانقباضات التي تحدث في أسفل البطن.

المرحلة الثانية: ما بعد الإخصاب

تلاحظ فيها المرأة تغيرات على جسمها بشكل عام، مثل طراوة وانتفاخ في الثدي مع ميل الهالة حول الحلمة إلى لون داكن، كذلك تلاحظ المرأة الميل إلى الطعام بشكل واضح مع تغير في حاسة التذوق، والحاجة إلى التبول المتكرر، وقد يظهر في نهاية تلك المرحلة وقبل موعد الدورة الشهرية حالات الغثيان الصباحي التي قد لا تصاب بها كل السيدات.

المرحلة الثالثة: مرحلة موعد الدورة الشهرية ومابعدها

وهي المرحلة الأخيرة التي يتأكّد فيها الحمل من عدمه، في موعد الدورة الشهرية قد يحدث نزول بضع قطرات من الدماء، وفي أغلب الحالات تغيب الدورة الشهرية، وفي تلك المرحلة على المرأة الاستعداد بشراء اختبار حمل من أقرب صيدلية وإجراء الاختبار بعد يوم من موعد انتهاء الدورة الشهرية، ويفضل الانتظار أكثر من يوم للتأكد من نسبة الهرمونات التي يفرزها الجسم في البول، إن كانت النتيجة إيجابية فإن الحمل مؤكد في تلك الحالة وليس على المرأة إلا زيارة الطبيب لبدء متابعة الحمل.

المشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل وطرق التغلب عليها

مع التقدم في الحمل يتوسع الرحم وتبدأ بعض المشاكل الصحية الشائعة خلال الحمل كالأوجاع والآلام خصوصًا أسفل البطن، الظهر، وأعلى الساقين، كما أنه ومع تقدم مراحل الحمل يزداد الضغط في منطقة الحوض نتيجة لزيادة الوزن ونمو حجم رأس الجنين وإرتخاء المفاصل، وللتخفيف من حدة هذه الآلام، عليك الاهتمام أكثر براحتك وعدم إجهاد نفسك.

ومن أهم المشاكل الصحية الشائعة التي قد تواجه الحامل خلال هذه الفترة:

زيادة حجم الثدي :

يزداد حجم الثديين خلال الحمل، ومع اقتراب موعد الولادة تؤدي بعض التغيرات في مستوى الهرمونات إلى ازدياد الحجم بشكل ملحوظ، وذلك تحضيرًا لعملية الرضاعة المتوقعة بعد الولادة ، وقد يصاحب هذا الازدياد بالحجم تعرض للألم وشعور بالثقل والانزعاج .

الدوار :

تعاني العديد من الحوامل الشعور بالدوار خلال فترة الحمل، وفي حالات نادرة قد تصاب إحداهن بالإغماء، وهنالك أسباب متعددة لهذه العوارض، منها ازدياد عدد الأوعية الدموية خلال الفترة الأولى من الحمل، إضافة إلى ضغط الجنين على الأوعية الدموية المحيطة به وازدياد كمية الطعام التي تحتاج إليها الحامل خلال هذه الفترة .

ولتجنب هذه الأعراض يمكنك مساعدة نفسك باتباع النصائح التالية :

1. إنهضي من وضعية الجلوس ببطء .

2. عندما تشعرين بالدوار استلقي على جانبك الأيسر .

3. تفادي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة .

4. تناولي وجبات خفيفة باستمرار خلال الحمل .

5. تفادي التواجد بالأماكن الحارة وحافظي على توازن درجة حرارة جسمك .

البواسير :

تعاني 50 % من الحوامل من البواسير، والتي تتشكل عندما تلتهب الأوردة الدموية في منطقة الشرج ما يؤدي الى انتفاخها وبروزها إلى الخارج وتزداد نسبة الإصابة بالبواسير خلال الحمل لأسباب عدة :

1. تزداد كمية الدم في جسم الأم الحامل ما يؤدي إلى توسع الأوردة الدموية .

2. تؤدي زيادة حجم الرحم أيضًا الى الضغط على الأوردة في منطقة الشرج .

3. تزداد حدة ألم البواسير سوءً في حال الإصابة بالإمساك .

بصفة عامة تقل فرصة الإصابة بالبواسير بعد الولادة .

وللتخفيف من آلام البواسير وتجنب الإصابة بها، يمكنك اتباع النصائح التالية :

• إحرصي على شرب السوائل بكثرة .

• تناولي كميات وفيرة من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه حيث إن هذه الأصناف الغذائية غنية بالألياف التي بدورها تسهل عملية الهضم .

• تفادي بذل مجهود إضافي خلال عملية التبرز.

• تحدثي مع طبيبك حول إمكانية استخدام الملينات أو عبوات الثلج للحد من آلام البواسير .

تشنج عضلات الساقين :

قد تصابين ببعض التشنجات في القدمين والساقين في أوقات مختلفة خلال الحمل، خاصة خلال الليل والسبب في ذلك يعود إلى تغيير الطريقة التي يستفيد فيها الجسم من الكالسيوم .

وللتخفيف من حدة هذه التشنجات يمكنك القيام بما يلي :

1. إحرصي على تناول العديد من الأطعمة قليلة الدسم الغنية بالكالسيوم .

2. إحرصي على ممارسة التمارين الرياضية ( كالمشي مثلاً ) بانتظام .

3. في حال تشنجت ساقك فجأة قومي بثني قدمك نحو جسمك .

4. يمكنك استعمال مناشف رطبة ودافئة للتخفيف من حدة تشنجات القدم والساق .

ضيق النفس :

يؤدي نمو الجنين إلى الضغط على جميع الأعضاء بما فيها الرئتان وبالتالي ستلاحظين صعوبة التنفس مع تطور مراحل الحمل .

وللتخفيف من حدة هذه المشاكل يمكنك القيام بما يلي :

• خذي أنفاسًا عميقة وطويلة .

• حافظي على استقامة قوامك لتتيحي مجالاً لتوسع الرئتين والتنفس بشكل أسهل .

• عند النوم، إستلقي على جانبك واستعيني بوسادة إضافية .

تورم الأطراف :

تعد من المشكلات الصحية الشائعة خلال فترة الحمل حيث تعاني معظم الحوامل من تورم الوجه واليدين والكاحلين وكلما اقترب موعد الولادة إزداد الإنتفاخ والتورم ولكن إذا زاد وزنك أو تورمت يداك بشكل ملحوظ فجأة فبادري إلى الاتصال بطبيبك فورًا، حيث يمكن أن تكون هذه العوارض مؤشرات لارتفاع ضغط الدم و تسمم الحمل .

ولتفادي التورم يمكنك مساعدة نفسك بما يلي :

• تناولي 8-10 أكواب من الماء يوميًا.

• تفادي تناول الكافيين والملح بكثرة .

• خذي قسطًا من الراحة كلما استطعت وارفعي قدميك على منضدة صغيرة .

• استشيري طبيبك حول إمكانية استخدام المشدات الطبية المناسبة .

مشاكل الأسنان واللثة :

تحتاج الحامل إلى عناية خاصة بصحة الأسنان و اللثة ، حيث إن الحوامل المصابات بأمراض اللثة معرضات بشكل أكبر لإنجاب أطفال ذوي أوزان قليلة ويعود السبب في ذلك الى انتقال البكتيريا المسببة لأمراض اللثة من الأم الى الجنين من خلال المشيمة ولذلك ننصح كل أم حامل بالقيام بفحص شامل للأسنان في الفترة الأولى من الحمل " وقبل الحمل إن كانت تنوي الحمل " حيث إن طرق علاج أمراض اللثة والأسنان قد يعرض الجنين الى مخاطر معينة .

الأوردة الدوالية :

أيضًا من المشكلات الصحية الشائعة خلال فترة الحمل حيث يتضاعف حجم الدم خلال الحمل ما يؤدي الى توسع الأوردة ، كما تساهم زيادة حجم الرحم في الضغط على الأوردة المحيطة به وبالتالي يتأخر رجوع الدم الى القلب .

ولهذا السبب تزداد فرصة الإصابة بالأوردة الدوالية خلال الحمل، وتظهر الأوردة الدوالية على سطح الجلد وتكون منتفخة ذات لون داكن وغالباً ما تتواجد في الثنايا الخلفية للركبتين وعلى المنطقة الخلفية من بطة الساق.

ولتفادي الإصابة بالأوردة الدوالية إحرصي على رفع قدميك على سطح مرتفع أثناء الجلوس وتفادي ارتداء الجوارب الضيقة .

تعرفي على مراحل الحمل والتغيرات الشائعة خلاله

يستمر الحمل في العادة 280 يوماً أو 40 أسبوعًا، بدءً من أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ وخلالها يمر الحمل بعدة مراحل كل مرحلة بها تغيرات شائعة خاصة بها.

وينقسم مراحل الحمل إلى إلى ثلاث فترات حيث تدوم المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الثالث عشر، فيما تغطي المرحلة الثانية الفترة الواقعة بين الأسبوعين الرابع عشر والسابع والعشرين، وتتواصل المرحلة الثالثة من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين أو إلى أن يحين موعد الولادة.

ولكل مرحلة من مراحل الحمل تطوراتها الأساسية، ففي الأولى، يمكن سماع دقات قلب الجنين، وفي الثانية، تشعرين للمرة الأولى بحركة طفلك ، أما في المرحلة الثالثة، فتمر كثير من النساء بانقباضات براكستون هيكس، مما يعني أن جسمك بدأ يستعد للوضع والولادة.

وسوف تختبرين تبدلات وتغيرات في الأحاسيس والمشاعر في كل مرحلة من الحمل، ففي البداية، قد تكونين مشحونة من البكاء والإجهاد بسبب التغييرات الهرمونية، وربما تشعرين بتناقضات في الأحاسيس جراء الغثيان الصباحي، فتتساءلين عما فعلته حتى يحدث لكِ كل ذلك، ومن المحتمل أيضًا أن تتأثري بشدة وتمتلئي بالعواطف الجياشة مع أخبارك الخاصة.

عندما تصلين إلى المرحلة الثانية، قد تشعرين بالبهجة وبمزيد من الطاقة بالذات عند اختفاء الغثيان، ويمكن أن تشرعي في الاستغراق بأحلام اليقظة حول الشكل الذي سيكون عليه طفلك وتخيل الحياة التي ستعيشينها معه أو معها.

بحلول المرحلة الثالثة، قد يأتيك الشعور بالملل، وربما يتركك الثقل والتعب اللذان تشعرين بهما فريسة لاحتساب الزمن الباقي حتى موعد الولادة ، ولكن في النهاية، قد ينتابك "حس بالأمان" مباشرة قبيل الولادة بما يعينك على الإنجاز والتنظيم.

وخلال مراحل الحمل المختلفة تابعي نمو وتطور طفلك من لحظة كونه كتلة خلايا صغيرة وصولاً إلى مرحلة الطفل كامل التكوين.

طرق يمكنك من خلالها تحديد موعد الولادة

قديماً لم تكن الأمهات والجدات يعرفن موعد ولادتهن التقريبي، إلا من خلال إغلاق قبضة اليد "لكف" جيداً، ثم حساب الأشهر بارتفاعات العظمات وانخفاضها الموجودة في الكف من الجهة العلوية؛ بحيث يمثل كل مرتفع "عظمة" جبلاً، ويمثل كل منخفض "تلاً"، وتعد الأشهر بدء من مرتفع اليد اليسرى؛ حتى تصبح تسعة أشهر على أن تكون قد حددت الشهر الذي انقطع فيه طمثها، وهي طريقة منزلية وتقديرية لا تعطي موعدًا صحيحًا.

أما الطرق الأكثر دقة لتحديد موعد الولادة فهي:

• بتحديد موعد حدوث الحمل "بعد آخر يوم للدورة الشهرية"، نضيف أسبوعين، ثم نضيف تسعة أشهر بعد الأسبوعين، فيكون الموعد المحدد للولادة.

• أو باستخدام تاريخ الدورة الشهرية، حيث تتراوح فترة الحمل ما بين 270-290 يوماً، وفي المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوعاً، فتُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية .

• أوعن طريق حساب تاريخ أول يوم فى آخر دورة شهرية + 280 يوماً يساوي موعد الولادة المتوقع.

أعراض الحمل الكاذب وأسبابه وطرق علاجه

يعد الحمل الكاذب حالة طبية نادرة، تحدث لدى النساء مشكلة وعبئا نفسيا وعاطفيا. ولكن، ما هو تعريفه؟! وما هي أسبابه وأعراضه المختلفة؟.

تعريف الحمل الكاذب:

الحمل الكاذب حالة تعتقد فيها المرأة الغير حامل بأنها حامل، بالرغم من عدم وجود أدلة جسدية على وجود الحمل.

كذلك يشار إلى تعرض النساء المصابات بتلك الحالة إلى أعراض الحمل الفعلية، فهي تحدث لدى 1-6 من أصل 22.000 من الولادات في الولايات المتحدة.

أسباب الحمل الكاذب:

على الرغم من أن تلك الحالة لم يتم تفسيرها بشكل كامل، إلا أن الخبراء يعتقدون أنها تقوم على عوامل نفسية وعاطفية شديدة للغاية.

- يعتقد علماء النفس أن المرأة التي تعاني من الحمل الكاذب، لديها رغبة قوية للغاية لأن تصبح حاملا وتخوض تجربة الحمل، بل ويكون لديها ميل للشعور بأعراض الحمل الكاذب أثناء فترة الحمل الخاصة بأقاربها وأصدقائها.

- وكذلك ربطت الأبحاث بين الحمل الكاذب والغدة النخامية (التي هي مركز لإنتاج الهرمونات خلال الحمل)، فاثناء هذه المرحلة تقوم الغدة بإفراز مستوى مرتفع بشكل غير عادي من الهرمونات، فعادة ما يُثار هذا الخلل الهرموني نتيجة التوتر والقلق، والذي بدوره يؤدي إلى التغيرات النفسية والعاطفية، التي تدفع المرأة لهذا الاعتقاد الخاطيء.

أعراض الحمل الكاذب:

توقف الحيض.

- آلام الصباح.

- اتساع البطن.

- توسع الثدي.

النساء الأكثر عرضة للحمل الكاذب:

- النساء اللاتي في أواخر الثلاثينات أو أوائل الأربعينات، من كن يحاولن الحمل لسنوات عديدة، اللاتي يعانين من مشكلة الخصوبة.

النساء اللاتي ليس لديهن استقرار عاطفي، أولئك اللاتي تنجرف عاطفتهن وراء الحمل بشدة.

- النساء اللاتي تعرضن للإجهاض، أو فقدان طفلهن.

علاج الحمل الكاذب:

للمرأة التي تعاني من الحمل الكاذب ينصح دائما بطلب المشورة من طبيب النساء والتوليد، وذلك من أجل معالجة الأسباب العاطفية والنفسية الكامنة وراء هذه المشكلة، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية المباراة