اعلان

دراسة بريطانية: فقدان جرام واحد من دهون البنكرياس يشفي من "السكر"

دراسة بريطانية: فقدان جرام واحد من دهون البنكرياس يشفي من "ا

كشف بحث بريطانى حديث أن فقدان جرام واحد من دهون البنكرياس يشفى تماما من مرض السكر، وأوضح البحث الذى نقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن الأمر الأكثر أهمية فى هذه المسألة هو فقد الدهون من البنكرياس.

وأشار الباحثون بجامعة نيوكاسيل إلى أن مرض السكري من النوع الثاني –وهو النوع الذي يضر بحياة ملايين الناس في مرحلة منتصف العمر، ينتج عن الدهون التي تسبب انسداد البنكرياس، ومن ثم فعندما يتم التخلص من الدهون يتم القضاء على المرض.

وقال الأطباء إن بحثهم أظهر أن مرض السكري ليس حكمًا بالسجن مدى الحياة، وأن مستويات الدهون في البنكرياس هي العنصر الأساسي في القضاء عليه، وفى هذا السياق نذكر أنواع مرض السكر ونستعرض آراء المختصين والأطباء.

أنواع مرض السكر:

النوع الأول من مرض السكر، وهو السكر ذاتى المناعة وفيه يهاجم جهاز المناعة خلايا "بيتا" المسؤولة عن انتاج الانسولين في البنكرياس، ويقوم بتدميرها ونتيجة لذلك، ينتج البنكرياس كمية قليلة جدا من الانسولين، او انه قد لا ينتج الانسولين على الاطلاق. لذلك، يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الاول من مرض السكري ان يتلقى مادة الانسولين يوميا، طوال حياته.

بالعادة، تظهر اعراض مرض السكري من النوع الاول، خلال فترة زمنية قصيرة. هذا على الرغم من ان تدمير خلايا بيتا يبدا احيانا قبل ظهور الاعراض بعدة سنوات. تتضمن هذه الاعراض: العطش الشديد وكثرة التبول، الجوع المتواصل، انخفاض الوزن، تشوش الرؤية، والتعب الشديد، ويجب أن يعالج هذا النوع بسرعة شديدة حتى لا يدخل المريض فى غيبوبة.

والنوع الثانى من مرض السكر هو أكثر أنواع مرض السكري انتشارا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و95 بالمائة من اجمالي المرضى المصابين بمرض السكري، يرتبط هذا النوع من السكري، عادة، بالتقدم بالسن، السمنة الزائدة، الوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، السجل الطبي الشخصي (حالات من الاصابة بسكري الحمل مثلا)، الخمول البدني، والانتماء العرقي. يعاني نحو 80 بالمائة من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن.

تبدا أعراض مرض السكري من النوع الثاني بالظهور والتطور بشكل تدريجي. وهي لا تظهر فجأة، مثل مرض السكري من النوع الاول. وتشمل هذه الاعراض: التعب او الغثيان، كثرة التبول، العطش بشكل غير طبيعي، انخفاض الوزن، تشوش الرؤية، الالتهابات المتكررة وتباطؤ الشفاء من الاصابات والجروح. لكن فى بعض الحالات لا تظهر أي أعراض.

آراء المختصين:

قال الدكتور "رامى أحمد رمزى"، استشارى التغذية العلاجية إنه ليس من السهل أن يسيطر الأطباء على مرض السكر خصوصا النوع الثانى من المرض، لأنه أخطر بكثير من النوع الأول، وأضاف أنه يؤيد الدراسة البريطانية ويؤكد على صحتها، حيث أن الدهون المتراكمة في البنكرياس نتيجة سوء إدارة العملية الغذائية وإهمال العادات الصحيحة والصحية في التغذية تؤدي إلى ضعف إنتاج وضخ الكمية اللازمة من الأنسولين اللازم لحرق السكر بالجسم مما يؤدي بالتالي لأمراض السمنة ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

وتابع: لابد من عمل ريجيم متكامل لمريض السكري من النوع الثاني من خلال عدة خطوات، الخطوة الأولى هي الامتناع عن الأكلات التي تؤدي للسمنة مثل الوجبات السريعة والأغذية، التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والأغذية المصنعة، كما يشترط على مريض السمنة أيضا أكل 5 وجبات يوميا مقسمة كل 3 ساعات، ويفضل الاهتمام بالسلطة الخضراء في مقدمة الوجبة الرئيسية، وكذلك الاهتمام بالاسماك والتونة أكثر من اللحوم كبروتين رئيسي.

وواصل: كما يجب على المريض الاهتمام بالعصائر والفاكهة التي تمد الجسم بالطاقة من خلال الفيتامينات والأملاح المعدنية، ويفضل لمريض السكري من الدرجة الثانية عصير الكيوي + اللبن خالي الدسم مرتين يوميا، هذا إلى جانب الاهتمام بحصص النشويات كشيء أساسي وخصوصا في وجبة الإفطار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً