اعلان

اليابان تستعد لزيارة بوتين في نهاية 2016

اليابان تستعد لزيارة بوتين
كتب : وكالات

ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، يسعى لإحراز تقدم في المفاوضات الرامية لترتيب اجتماعات متعددة على أعلى المستويات مع روسيا، لتمهيد الطريق أمام زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لليابان بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضحت الهيئة أن آبي وبوتين عقدا اجتماعا في منتجع سوتشي السياحي جنوبي روسيا، في مايو الماضي، واتفق الزعيمان على تبني توجه جديد للمفاوضات الرامية لإبرام معاهدة سلام وإيجاد تسوية لقضية الجزر الأربع التي تسيطر عليها روسيا وتطالب اليابان بإعادتها، وذلك بعيدا عن طرق التفكير التقليدية.

يذكر أن الجزر الأربع التي تسيطر عليها روسيا تُعرف في اليابان بالأراضي الشمالية، وتتمسك الحكومة اليابانية بأن الجزر جزء متوارث من أراضي البلاد، وتقول إن الجزر تم احتلالها بصورة غير قانونية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ومن المقرر أن يعقد الزعيمان الياباني والروسي محادثات في فلاديفوستوك، في سبتمبر القادم، وتأمل اليابان في التأكيد على مبادئ الاتفاقية الثنائية التي تم التوصل إليها في شهر مايو والعمل تجاه إحراز تقدم مفصّل.

ويأمل آبي في أن يقود إحراز تقدم في مجال التعاون الاقتصادي وتعزيز العلاقات الثنائية إلى خطوات إيجابية من جانب روسيا تجاه حل قضية الأراضي الشمالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العدل الدولية تعلن عقد جلسات طوارئ ضد إسرائيل يومي 16 و17 مايو