اعلان

زيادة أسعار تذاكر المترو والبنزين أبرز الشائعات المتداولة في الفترة الأخيرة

الإشاعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع وتُتداول بين العامة ظنًا منهم على صحتها، دائمًا ما تكون هذه الأخبار شيقة ومثيرة لفضول المجتمع والباحثين وتفتقر هذه الإشاعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار، وتمثل هذه الشائعات جُزءًا كبيرًا من المعلومات التي نتعامل معها في احصائية أن 70% من تفاصيل المعلومة يسقط في حال تنقلنا من شخص إلى شخص حتى وصلنا الخامس أو السادس من مُتواتري المعلومة.

لإثارة الإشاعات أهداف ومآرب، تتنوع هذه الأهداف تماشيًا مع مبتغيات مثيروها، فمنها ما هو مادى ومنها ما هو معنوى، والإشاعة المادية يكون الغرض منها الربح المادى كوجود شئ نادر فى أحد المحال ليذهب المواطنون اليه ويشترونه، والشائعة المعنوية يكون الغرض منها اثارة الفتنة أو نشر المعلومات الخاطئة ضد شخص أو مؤسسة بعينها.

وأبرز الشائعات فى هذا العام هى:

1- زيادة أسعار البنزين

ظهرت عدة شائعات بالفترة الأخيرة تؤكد احتمالية زيادة أسعار البنزين فى وقت قريب وهذه الشائعات كانت بسبب قانون القيمة المضافة الذى قلب الموازين وجعل الكثيرين يعتقدون الذيادة فى كل شئ فى الدولة ولكن المسؤولين أكدوا أنه لا زيادة فى أسعار البنزين.

2- رحيل صلاح السعدنى

أشاع بعض نشطاء "فيس بوك" خبرًا عن وفاة الفنان صلاح السعدنى ولم تكن هذه الشائعة الأولى من نوعها، فقد قام النشطاء بإشاعة أخبار تفيد بوفاة الكثير من الفنانين أبرزهم أبطال فيلم «القاهرة 30» حمدى أحمد وعبدالعزيز مكيوى، إلا أن الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، نفى النبأ تمامًا وناشد الجميع بتحرى الدقة فى نشر الأخبار، نظرا للإحراج الذى يسببوه للفنانين.

3- رفع سن المعاش

تُعد شائعة رفع سن المعاش فى قانون التأمينات الموحد إلى 65 عامًا من أكثر الشائعات التى لاقت تفاعلا فى الشارع المصرى كونها تمَس قطاعًا عريضًا من المصريين إلا أن «غادة والى» وزيرة التضامن الاجتماعى نفت ما رددته مواقع التواصل الاجتماعى، مؤكدة أن نشر مثل هذه الشائعات هدفه إثارة الرأى العام فى ذلك التوقيت.

4- زيادة أسعار تذاكر المترو

ظهرت فى الفترة الأخيرة أنباء عن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق ولكن بالفعل لم تزد الأسعار حتى الآن، لكن لا يُمكن لأحد أن يُنكر الاتجاه داخل الدولة الراغب فى زيادتها وإعلان وزير النقل اللواء سعد الجيوشى هذا الأمر فى مناسبات عدة لكن دون تحديد موعد محدد مما يفتح باب التكهنات حول ميعاد التطبيق وقيمة الأسعار، ومن المرجح أن تزول هذه الشائعة قريبا ويذيد سعر التذكرة بالفعل.

5- تأخر صرف الرواتب

تأخر صرف مرتبات شهر فبراير بعد رفض البرلمان قانون الخدمة المدنية»، تلك الشائعة كانت الأكثر ترديدًا على ألسنة المصريين خلال الأيام الأخيرة، لكن السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أكد فى وسائل الإعلام أن الحكومة ملتزمة بسداد مرتبات العاملين بالجهاز الإدارى فى الدولة فى وقتها طوال العام دون تأخير.. يُشار إلى أن البعض اتهم مسؤولين فى الحكومة بتسريب تلك الشائعة بهدف الضغط على نواب البرلمان من أجل تمرير القانون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة اتحاد جدة والنصر (0-2) بالدوري السعودي لحظة بلحظة| جووووول رونالدو