اعلان

موسم حج 2016 خاليًا من السياسة بأمر الحكومة

صورة أرشيفية

يستعد المسلمون في كل بقاع العالم إلي إقامة شعائر الحج، ومن ثم استقبال عيد الأضحي المبارك، حيث أعلن محمد شعلان، رئيس اللجنة العليا للحج السياحى، عن انطلاق أولى رحلات الحج البرى، يوم الخميس المقبل، وتستمر حتى الأول من ذى الحجة، مشيرًا إلى أن عدد الأتوبيسات الناقلة لحجاج البر التابعين للحج السياحى يبلغ 300 أتوبيس، لنقل 10 آلاف حاج.

وقال "شعلان" إن لجان الأشراف التابعة لوزارة ستكون متواجدة فى "ميناء نويبع" بجنوب سيناء، وميناء "العقبة" بالأردن ثم منفذ "حالة عمار" على الحدود السعودية الأردنية، اعتبارا من الأربعاء المقبل، لاستقبال أول أفواج الحج البرى، مشيرا إلى أن عدد الحجاج بالفوج يبلغ 240 حاجا، سيتم نقلهم عبر 6 أتوبيسات سياحية.

وأضاف "شعلان"، أن الضوابط التى اعتمدها وزير السياحة يحيى راشد، اشترطت ألا يقل موديل الأتوبيس عن عام 2009، وأن يكون مزودا بجهاز الـGPS ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر، على ألا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.

وكانت وزارة الأوقاف حظرت على أئمتها المرافقين لبعثة موسم الحج "الإدلاء بأية تصريحات سياسية أو الخوض في أي موضوع سياسي بأي شكل من الأشكال".

وطالبت الأوقاف، في بيان لها، أئمة موسم الحج بـ"الالتزام بأداء مهامهم العلمية في حدود الإرشاد العلمي الفقهي وفي ضوء ما ييسر على حجاج بيت الله أداء مناسكهم، وعدم الدخول بأي شكل من الأشكال في أي لون من ألوان الجدل"، لافتة إلى أن "الحج عبادة دينية وليس منتدى سياسيًا".

ونصحت الأوقاف المصرية المعنية بالشؤون الدينية والمساجد بالبلاد، في البيان ذاته "جميع الحجاج بصفة عامة والحجاج المصريين بصفة خاصة بعدم الخوض في أية موضوعات سياسية في الحج، والتفرغ للطاعة والعبادة رجاء القبول والرحمة والمغفرة".

ويبلغ عدد الأئمة المرافقين لبعثة الحج هذا العام حوالي 80 إمامًا وداعيا.

ومن جانبه أكد أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة رئيس بعثة الحج بكلمة في اللجنة الدينية بمجلس النواب المصري إن عدد تأشيرات الحج هذا العام بلغت 62 ألفًا و511 تأشيرة حج، من بينها 18 ألفًا و500 لحج القرعة، ونحو 44 ألف مقسمة ما بين تأشيرات وزارة التضامن والسياحة، والهيئات والجهات المختلفة.

وفي موسمي حج عامي 2013، و2014، خرجت بيانات مماثلة من وزارة الأوقاف تحذر من الحديث في السياسة أو رفع شعار سياسي لاسيما "شارة رابعة"، وذلك بالتزامن مع الأحداث التي تلت فض إعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة" بالقاهرة عام 2013.

وفي إحدى إحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية كان المصريون في المرتبة الأولى بـ67088 حاجًا بنسبة قدرت بـ39.5% من إجمالي عدد الحجاج لعام 1435هـ-2014 البالغ أكثر من مليوني حاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً