الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره

ads

نهاد شعبان

02:47 م

الأحد 21/أغسطس/2016

الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
حجم الخط A- A+
الزنجبيل.. فوائده

الزنجبيل يعد نوع من نباتات المناطق الحارة، يتم استعمال جذوره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.

والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.
يكثر زراعة الزنجبيل في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك وباكستان وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

كما يستعمل الزنجبيل كبهار وتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز, يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة،و يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض .

يستعمل الزنجبيل أيضًا كمنقوع في الشاي حيث أنه طارد للغازات ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم ويفيد في علاج النقرس، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية.

ومنذ القديم استخدمت الساق الترابية (الجذمور) لنبات الزنجبيل كعلاج رسمي وشائع في آسيا والهند، ونقل الأسبان الزنجبيل إلى أمريكا ، وتم استخدام الزنجبيل في الصين لأكثر من 2000 سنة كمساعد لعملية الهضم، وفي علاج الارتباكات المعوية والإسهال والغثيان، كما تم استخدامه للمساعدة في علاج حالات التهاب المفاصل والمغص وبعض المشاكل القلبية الأخرى.


أصل تسمية الزنجبيل

أصل "الزنجبيل" هو من منتصف القرن 14، من الانجليزية القديمة gingifer، من القرون الوسطى اللاتينية gingiber ، من zingiberi اللاتينية، من zingiberis اليونانية، من Prakrit (الهندية الوسطى) singabera، من السنسكريتية تسمى srngaveram، من srngam تسمى "horn" + vera- "body"، من شكل جذورها. لكن هذا قد يكون اسم سنسكريتي شعبي، لكن يمكن أن تكون كلمة من اسم درافيديون القديم التي أنتجت أيضا اسم التاميل والمالايالامية للتوابل. وver-inchi ، من inchi "الجذر" cf. gin (v.). كلمة على ما يبدو كان متبناة ايضا باللغة الإنجليزية الوسطى من الفرنسية القديمة gingibre (gingembre الفرنسية .

أسماء الزنجبيل وأنواعه

الزنجبيل (الكركم الصباغي)- زنجبيل بلدي وهو الراسن - زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف. واسمه بالفارسي: أدرك. وبالإنجليزي: ginger.(الجنجر) وبالفرنسي: gingerbread والاسم العلمي : Zingiber officinale.

وصف نبات الزنجبيل

الزنجبيل نبات من العائلة الزِّنجبارية Zingiberaceae، وينمو الزنجبيل في التربة الخصبة الرطبة المدارية، ويتألف من جذمور (ساق ترابية) ثخينة تحتوي على سطحها عقد، توضع هذه الساق الترابية تحت سطح التربة. يمتد هذا الجذمور فوق سطح التربة بطول يقارب 30 سم، وتوضع على هذه الساق مجموعة من الأوراق الطويلة المضلعة الخضراء، وأزهار بيضاء أو خضراء مصفرة.

يتوفر الزنجبيل عامة بشكلين إما ناضج أو متوسط النضج، الناضج منه له قشرة قاسية يجب إزالتها أما الزنجبيل الأقل نضجاً لا يتطلب التقشير وهو المتوفر عادة في الأسواق.

الزنجبيل.. فوائده


المكونات الكيميائية الفعالة في الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على زيوت طيارة بنسبة ما بين 2.5-3%، كما يحتوي على مجموعة أخرى تعرف باسم Aryl alkanes وهي المكونات الفعالة الهامة في الزنجبيل والتي تعطيه الطعم اللاذع، وتضم مجموعتين:
1)Gingerols : والتي تحتوي على مركب gingenol وهو المركب الذي يعزى إليه الطعم الحار في الزنجبيل، وهو من الراتنجات الزيتية، ويعتبر مضادا لحدوث الجلطة وكذلك مضادا للالتهاب بأنواعه بما في ذلك الأمراض الالتهابية مثل الربو والمفاصل والتهاب القولون والشقيقة.
2)Shogaols: التي من أهم مركباتها Shogaol وهي أيضاً مادة حارة تساعد على هضم الدهون.
كما يحتوي الزنجبيل على النشاء بنسبة 50% - البروتين بنسبة 9% - دسم 7% (أحماض دسمة + غليسيريدات + فوسفولبيدات) – خميرة البروتياز 2%.

استخدامات الجنزبيل 

ينتج الزنجبيل توابل مطبخ حارة وذو رائحة عطرة كما أن جذور الزنجبيل الشابة عصارية وسمينة مع طعم خفيف جدا وغالبا ما تخلل في الخل أو الخمر كوجبة خفيفة أو مطبوخة كمكون في العديد من الأطباق، كما أنها يمكن أن تكون مطبوخة في الماء المغلي لجعل الزنجبيل كزهورات، والتي غالبا ما يضاف اليها العسل، ويمكن إضافة شرائح البرتقال أو الليمون.

ويمكن استخدام الزنجبيل في الحلوى، أو نبيذ الزنجبيل، الذي اصبح تجاريا منذ 1740، أما بالنسبة لجذور الزنجبيل الناضجة هي ليفية وتقريبا جافة. وغالبا ما يستخدم عصير جذور الزنجبيل كتوابل في الوصفات الهندية وهو مكون شائع في كل الأكلات الصينية والكورية واليابانية والفيتنامية، والعديد من المأكولات الجنوب آسيوية كتوابل للأطباق مثل المأكولات البحرية واللحوم والأطباق النباتية.

و يستخدم مسحوق جذور الزنجبيل الجاف كتوابل لوصفات مثل الكعك والبسكويت وبيرة الزنجبيل. الزنجبيل المحلى، أو الزنجبيل المتبلور، هو جذر مطبوخة في السكر حتى تذبل، وهي نوع من الحلويات. يمكن ان يقشر الزنجبيل الطازج قبل تناوله. ولتخزين الزنجبيل على المدى الطويل، يمكن وضعه في كيس من البلاستيك والمبردة أو المجمدة.

طرق استخدام الزنجبيل بالهند واليابان وبورما وتايلاند والصين

"غاري" وهو نوع من أنواع الزنجبيل المخلل ويعد الزنجبيل المكون الرئيسي بالمطبخ الهندي، وخاصة في المرق الكثيف، وكذلك في العديد من الأطباق الأخرى، سواء نباتي اوالذى يحتوى على اللحوم. 

يلعب الزنجبيل أيضا دورا في الطب الهندي التقليدي القديم. وهو عنصر في المشروبات الهندية التقليدية، سواء الباردة اوالساخنة، بما في ذلك شاي المسالا، كما الزنجبيل الطازج هو واحد من التوابل الرئيسية المستخدمة لصنع الحب والعدس الكاري والاستعدادات النباتية الأخرى. 

ويستخدم الزنجبيل في الهند لتتبيل الشاي والقهوة، وخاصة في فصل الشتاء. كما يستخدم مسحوق الزنجبيل في المستحضرات الغذائية الموجهة أساسا للنساء الحوامل أو المرضعات، والأكثر شعبية katlu، التي هي مزيج من راتنج صمغي والسمن والمكسرات والسكر. ويتم استهلاك الزنجبيل أيضا في شكل تحلية ومخلل.

في بنغلادش يتم فرمه فرما ناعما او يعجن لاستخدامه كأساس في اطباق الدجاج واللحم بالاضافة الى الثوم والبصل. 

في اليابان، يخلل الزنجبيل لصنع سوجا بيني وغاري أو تفرم وتستخدم نيئة على التوفو أو المعكرونة. وتصنع كحلوى تسمى سوجا نو ساتو زوك. في الكيمتشي الكوري التقليدي، إما يفرم الزنجبيل فرما ناعما أو يعصر فقط لتجنب الملمس الليفي وإضافتها إلى مكونات معجون حار قبل عملية التخمر. 

في بورما، يسمى الزنجبيل gyin. ويستخدم على نطاق واسع في الطبخ وباعتبارها المكون الرئيسي في الأدوية التقليدية. كما يستهلك كطبق سلطة تسمى gyin-thot، والذي يتألف من الزنجبيل المبشور المحفوظ في الزيت، مع مجموعة متنوعة من المكسرات والبذور. 

في تايلاند يطلق عليه ขิง خينغ، ويستخدم لعمل معجون الزنجبيل والثوم في الطبخ. 

في إندونيسيا، يتم صنع المشروبات تدعى wedang jahe من الزنجبيل وسكر النخيل. الاندونيسيين أيضا استخدموا جذر الزنجبيل الأرضي يدعى jahe، باعتباره مكون شائع في الوصفات المحلية. 
في ماليزيا، يسمى الزنجبيل halia ويستخدم في أنواع كثيرة من الأطباق، وبخاصة الحساء. 
في الفلبين تسمى luya، هو مكون شائع في الأطباق المحلية، ويخمر ليتحول إلى شاي يسمىsalabat.
في فيتنام، الأوراق الطازجة، تفرم ناعما، ويمكن أن تضاف إلى حساء الجمبري واليام(canh khoai mỡ) بوصفها مقبلات وتوابل لإضافة نكهة افضل بكثير من الزنجبيل من الجذر المفروم. 
في الصين، يقطع إلى شرائح أو وغالبا ما يقترن جذر الزنجبيل كله مع اطباق السفوري مثل الأسماك، ويقترن جذر الزنجبيل المفروم عادة مع اللحوم، الزنجبيل المحلى في بعض الأحيان مكون من علب الحلوى الصينية، وشاي الأعشاب يمكن أن تكون محضرة من الزنجبيل. 

في منطقة البحر الكاريبي، الزنجبيل هو من التوابل الشعبية لأغراض الطهي وصنع المشروبات مثل sorrel، وهو مشروب مصنوع خلال موسم عيد الميلاد. 

جامايكا اعتبرت بيرة الزنجبيل على حد سواء كمشروبات غازية و طازجة في منازلهم. وغالبا ما يصنع شاي الزنجبيل من الزنجبيل الطازج، بالاضافة الى الاكلة المحلية Jamaican ginger cake في جزيرة كورفو، اليونان، شراب تقليدي يسمى τσιτσιμπύρα (تسيتسي فيرا)، وهو نوع من بيرة الزنجبيل. 

الزنجبيل.. فوائده

استعمالات الزنجبيل 

للزنجبيل استعمالات عديدة من بينها :

لتطييب نكهة الطعام.
طارد للغازات والرياح.
يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية.
معرق وملطف للحرارة.
يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية.
يدخل في علاج آلام الحيض.
يزيد في الحفظ.
وسيلة لعلاج أمراض المعدة والأمعاء.
يبعث الهضم.
يتغرغر به.
يقوى الأعصاب.
يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد –أي أنه مضاد حيوي طبيعي-.
يقوي الهرمونات والدم, منشط للدورة الدموية.
يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكى.
منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر ومقوى.
ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق.
جيد لظلمة البصر كحلا وشربا.
ينفع من سموم الهوام.
وينفع من الهرم (الشيخوخة).
ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول.
جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.

الزنجبيل.. فوائده

أمراض يعالجها الزنجبيل 

يعالج الزنجبيل العديد من الأمراض من بينها: 

لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان
يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لعلاج الصداع والشقيقة 
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

لعلاج العشى الليلي 
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.
للدوخة ودوار البحر
تصنع أقراص من زنجبيل مطحون مع سكر نبات مطحون ونشا بنسبة 1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور .بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

لتقوية النظر 
يشرب عصير جزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتغسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1: 1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية
نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

للتوتر العصبي
ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء ويترك من المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة من الزنجبيل المطحون ويشرب عند اللّزوم.

الزنجبيل.. فوائده

للأرق والقلق 
يشرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله : {...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

للتبلد الذهني 
يشرب كوب حليب مغلي ويخلط فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

مفرح ومنعش 
يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول 
ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، كما أن أكل المربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): ' فيه سر عظيم '.

كيفية صنع مربى الأبطال
يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهي مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرام راوند- 25 جرام حبة البركة-10 جرام زعتر برى- 25 جرام جنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر. ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة كل يوم.

لبياض العين والسبل
يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين.

للصداع 
يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل.

للشقيقة
يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

لعلاج السعال وطرد البلغم
يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام،ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لتطهير المعدة وتقويتها
يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام، ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.

للقولون العصبي
يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

الزنجبيل.. فوائده

ملين لعلاج الإمساك
على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل ويشرب عند الشعور بالإمساك.

لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء
يشرب الزنجبيل مع الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل من السمسم ويحلى بسكر أو عسل.

للزكام
يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

للنزلة الشعبية
يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحاً ومساءً.

لضيق النفس والربو
يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.

لتفتيح سدد الكلى والكبد
يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة)
يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.

لضعف الكبد وكسله
يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.

للسعة الحشرات
تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

لتصلب المفاصل والفقرات
يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

لظلمة البصر والغشاوة
يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى. تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل. 

لتقوية العضلات والأعصاب
يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لعلاج التوتر العصبي
يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم ضع به رجليك حتى ثلث الساق واضطجع على ظهرك وأنت مسترخي الجسم.

لعلاج الإرهاق
تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون) على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط
يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر.

معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيداً في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يومياً.

للنشاط وحث الطاقة التناسلية
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

استخدام الزنجبيل للتنحيف

وللحصول علي فوائد الزنجبيل الكاملة في التنحيف يفضل استخدام احدي الطرق التالية:
1- غلي الزنجبيل مع القرفة وتناول كوب منهما بعد وجبة الطعام بشكل مباشر.
2- غلي كوب من الماء وإضافة الزنجبيل المطحون إليها بالإضافة إلي ليمونة وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ومن ثم تتم تصفيته وشربه بدون سكر أو تحليته بملعقة عسل نحل صغيرة وتناوله.
3- كما يمكن الاستفادة من فوائد الزنجبيل في حرق الدهون عن طريق دهن المناطق التي تعاني من السمنة بغليه في مقدار مناسب من الماء ومن ثم تصفيته وإضافة ملعقتين من خل التفاح وملعقة من اللوز المر وملعقة أخري من ماء الورد بالإضافة إلي كريم مرطب ودهن المناطق المرغوب تخسيسها لفترة حتى يمتصه الجلد بشكل جيد ثم شطف المزيج عن الجسم.

فوائد الزنجبيل للشعر :

وقد استخدم الزنجبيل في علاج الشعر لعدة قرون في الطب الهندي القديم الذي يعتمد على الأعشاب لعلاج الامراض وزيت الزنجبيل مفيد بشكل خاص في هذا الصدد لتحفيز نمو الشعر.

الزنجبيل لتطويل الشعر 
الزنجبيل يزيد الدورة الدموية لفروة الرأس مما يساهم في تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس. وبالتالي فإنه يحفز بصيلات الشعر في النمو. الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيد للشعر الرقيق.

قناع للشعر
ضعي ملعقه من جذور الزنجبيل في وعاء صغير وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا ثم خلط المكونات جيدا. 
دلكي فروة الرأس مع هذا الخليط في حركات دائرية ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر. 
هذا القناع يحفز نمو الشعر ويحارب مشاكل تساقط الشعر.

علاج للشعر الجاف والتالف
الزنجبيل هو العلاج الأمثل للشعر الجاف والتالف كما أنه يحتوي على الفيتامينات والزنك والفوسفور التي تضفي لمعان للشعر.

علاج التقصف
تأتي أسباب التقصف عندما يحدث تلف لبصيلات الشعر بسبب التعرض للملوثات والحرارة المفرطة. الزنجبيل يستخدم في علاج بصيلات الشعر التالف.

علاج قشرة الرأس
القشرة هي واحدة من مشاكل فروة الرأس الأكثر شيوعا. الزنجبيل له خصائص مطهرة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس. زيت الزنجبيل هو علاج فعال لمحاربة قشرة الرأس بشكل طبيعي . 
لهذا الغرض، ويمكنك خلط ملعقتين طعام من الزنجبيل المبشور الطازج مع 3 ملاعق كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون وإضافة القليل من عصير الليمون . تدليك فروة الرأس بالخليط وشطف بعد 15 إلى 30 دقيقة. تكرار العمليه ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فروة الرأس خالية قشرة الرأس.

الزنجبيل.. فوائده

فوائد الزنجبيل للبشره :

بالإضافة إلى القيمة الطبية فقد استخدم الزنجبيل في العناية بالبشرة كذلك، وغالبا ما يستخدم في عدد من المنتجات التجارية لتحسين الجلد. فيما يلي فوائد الزنجبيل للبشرة.

محاربة التجاعيد
الزنجبيل يحتوي على حوالي 40 من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. وهو يحسن مظهر البشرة عن طريق إزالة السموم وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية للجلد. المواد المضادة للاكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي تبطئ علامات الشيخوخة.

علاج حب الشباب
الزنجبيل يساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب. الى جانب ذلك، فإنه ينشط ويحفز أيضا بشرتك. بل هو أيضا أفضل علاج للتخلص من حب الشباب فهو يقلل من معدل تكوين حب الشباب عن طريق تطهير البكتيريا المسببة لحب الشباب.

التغيرات اللونية في الجلد
تحدث التغيرات اللونية في الجلد عندما يفقد الجلد تصبغ وعادة ما تكون بيضاء أو أخف بكثير من لون البشرة الفعلية. الزنجبيل يمكن أن يقلل من مظهر الجلد ناقص الصباغ إلى حد كبير. كل ما عليك القيام به أخذ شريحة من الزنجبيل الطازج وربت على المناطق ناقصة الصباغ وترك الأمر لبعض الوقت. سوف ترى تحسنا طفيفا في غضون أسبوع أو اثنين. ومع ذلك، ينبغي تكرار العمليه كل يوم.ويمكن مضغ بلورات الزنجبيل من أجل التخلص من المواد العالقة بالرئتين بدلا من تناول سيجارة , كما يمكن أيضا الاستنشاق بها من أجل فتح الرئتين والتخلص من البلغم. ويتم تحضير البلورات عن طريق تقشير الزنجبيل الأخضر الطازج وتقطيعه إلى حلقات صغيرة وغليه في السكر والماء حتى يجف الماء و يتشكل في شكل بلورات.

وقد يكون الزنجبيل علاجا قويا في علاج سرطان الرحم , حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيجين أن مسحوق الزنجبيل يعمل على موت الخلايا السرطانية بالرحم. كما أظهرت أيضا دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد يعمل على إبطاء نمو خلايا السرطان بالقولون والمستقيم.
ولكن يجب يجب عدم أخذ الزنجبيل عند الذين يعانون من القرحة إلا بعد الاستشارة الطبية وكذلك يجب عدم أخذه للذين يعانون من حصى المرارة الا بعد الاستشارة الطبية.

زيت الزنجبيل

يستعمل زيت الزنجبيل في الطب الشعبي الغربي والشرقي منذ 400 سنة وفي الطب الشعبي الفرنسي يستعمل نقاط من زيت الزنجبيل مع كمية من السكر كعلاج وطارد للرياح والحمى وكذلك يستعمل كفاتح للشهية .

وزيت الزنجبيل يمكن ان يستعمل أثناء التدليك أو المساج لعلاج آلام الروماتيزم والعظام. 

طرق حفظ الزنجبيل قبل الاستخدام
تضعف فاعلية الزنجبيل بعد سنتين؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود، وينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد بعد سنتين وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الفاتح، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا.

الزنجبيل في الطب النبوي
قال أبو سعيد الخدري: أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هدايا فيها جرة زنجبيل فقسمها بين أصحابه فأعطى كل إنسان قطعة وأعطاني قطعة .

وقال ابن القيم في كتابة الطب النبوي: ' 'الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة. 
وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا } : أي ويسقون- يعنى الأبرار - أيضا في هذه الأكواب كأسا: أي خمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد، وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر. 

أضرار الزّنجبيل 

للجنزبيل فوائد كثيرة ولكن كثرة تناوله تسبب بعض الأضرار أهمها :
- كثرة تناول الزنجبيل يسبّب تسارع في نبضات القلب.
قد يتسبّب الزنجبيل توتّراً و هبوطاً في مهام الجهاز العصبي المركزي .
يسبّب الزنجبيل نزيفاً حادّاً لمن يتناوله مع بعض الأعشاب ؛ كالبابونج، الحلبة ، القرنفل.


الزنجبيل.. فوائده



الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
الزنجبيل.. فوائده واستخداماته للبشرة والشعر والتنحيف وأضراره
موضوعات متعلقة