اعلان

بعد رحلة أحمد الأسطورية.. تنافس مصري إيطالي على علاج شقيق "عابر المتوسط"

الطفل المصري أحمد وشقيقه فريد اصبحا محط اهتمام العديد من وسائل الإعلام العالمية، التي تعاطفت معهما بعد الرحلة الأسطورية التي قام بها أحمد -13 عاما- إلى إيطاليا مرورا بغياهب البحر المتوسط، من |اجل الحصول على فرصة لعلاج شقيقه فريد -6سنوات- المصاب بمرض نادر.

أحمد شقيق فريد، أثار انتباه الرأي العام الإيطالي، حينما وصل إلى شاطئ لامبيدوزا جنوبي البلاد، على متن قارب لمهاجرين غير شرعيين، وفي يده تقارير طبية لحالة أخيه، طالبًا من السلطات الإيطالية علاجه بعدما تعذر الأمر في مصر.

لم تتأخر إيطاليا، حكومة ومجتمعا، مع الطفل المصري المريض، ودعت أسرته إلى السفر إلى إيطاليا لتلقي العلاج.

على الجانب الآخر، أعلنت السلطات المصرية أن الطفل المصاب بسرطان الدم والذي وافقت إيطاليا على علاجه، "لم يتقدم بطلب لعلاجه بمصر"، مناشدة في الوقت ذاته الطفل وأسرته للعلاج بالقاهرة على نفقة الدولة.

تنافس مصري إيطالي على فريد

وأفاد التلفزيون الإيطالي الرسمي أن رئيس الوزراء، ماتيو رينزي، أمر بعلاج الطفل فريد (لم تحدد اسم العائلة 7 سنوات) مصاب بمرض "نقص الصفائح الدموية"، في مستشفى ماير التخصصي بمدينة فلورنسا "، وذلك بعدما قام شقيقه البالغ من العمر 13 عامًا بعبور البحر مع مهاجرين غير شرعيين، مؤخرًا، سعيًا لعلاجه في إيطاليا.

في حين نقلت وزارة الخارجية عن أحمد عماد، وزير الصحة قوله إنه "بالبحث والتقصي تأكد عدم تقدم أسرة فريد محمود من محافظة كفر الشيخ المصاب بسرطان الدم لعلاجه على نفقة الدولة"، مناشدًا "أسرة الطفل بضرورة الاتصال فورًا بالوزارة لعلاجه فورًا على نفقة الدولة".

وأوضحت في بيان أن هذا التحرك جاء "على خلفية تصريحات شقيق فريد من جزيرة لامبيدوزا بإيطاليا بعد أن وصل إليها عن طريق الهجرة غير الشرعية بحثًا عن علاج لفريد المريض بسرطان في الدم".

ولم يتسنَّ الحصول على تعليقات فورية من أسرة الطفل فريد محمود، أو الوصول إليها، والتعرّف على موقفها تجاه عرض إيطاليا ومصر لعلاج نجلهما المريض، وإلى أيهما ستنحاز.

إيطاليا أول المهتمين

وبحسب صحيفة "كورييريه ديلا سيرا"، فإن قصة هذا الفتى المهاجر أثرت في رئيس بلدية فلورنسا السابق رئيس الوزراء الحالي ماتيو رينزي الذي طلب من السلطات المختصة مساعدة الفتى.

وسيقام جسر جوي لنقل المريض وأسرته الى إيطاليا، في حين ستتولى هيئة خاصة بالمهاجرين القاصرين غير المرافقين استقبال أحمد قرب فلورنسا، كما قالت الصحيفة.

ووفق قرار رئيس الوزراء الإيطالي فإن "فريد" سيُنقل في الساعات القادمة من القاهرة إلى فلورنسا للعلاج، على متن طائرة جهزتها وزارة الخارجية في روما لهذا الغرض.

كما سمحت السلطات الإيطالية لوالدي الطفل المريض الحضور معه لمرافقته خلال فترة العلاج، وكذلك شقيقه اللاجئ حيث ستتم رعايتهم من قبل إدارة الخدمات الاجتماعية المحلية، وستتم استضافتهم في مركز تابع لبلدية المدينة.

مصر ترفع الحرج عن نفسها

وعلي الجانب الآخر وجه وزير الصحة، وفق بيان الخارجية "الشكر للسلطات الإيطالية على ما أبدوه من اهتمام بالطفل وأسرته، وإعلان استعدادهم لتقديم المساعدات اللازمة لأسرة الطفل".

المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قال إن الوطن يرحب بأبنائه ويشملهم بالرعاية، ما لا يدع مجالًا لقيام مواطن بهجرة غير شرعية لأي سبب.

وأضاف أن السلطات علمت بالموضوع من وسائل الإعلام الإيطالية، خاصة وأن صاحب الطلب هاجر بطريقة غير شرعية، ولم يكن لدى الدولة أي معلومات عن خروجه من مصر.

وناشد المتحدث باسم الخارجية، أسرة الطفل بالتواصل مع الدولة، معلنا تكفل الدولة بعلاج شقيقه في مصر، وأن مصر أولى بأبنائها.

وأكد أن مصر أولى بأبنائها، وأن هذا الطفل لو كان تواصل مع السلطات منذ البداية، كان اختصر على نفسه خطورة التعرض للموت في الهجرة غير الشرعية، وكان سيتم علاج شقيقه مثلما يحدث مع الكثير من الحالات في مصر التي يتم علاجها على نفقة الدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
متحدث جيش الاحتلال: نثمن دور مصر في الوساطة للإفراج عن الأسرى