اعلان

أخبار التكنولوجيا اليوم.. تعرف على إمكانيات الخشب "الشفاف"

صورة أرشيفية

تعرف على إمكانيات الخشب الشفاف وكيفية صناعته

الخشب من المواد الهامة التي يتم الاستعانة بها في بناء العمارات وتصنيع أثاث المنزل وغيرها من الأشياء الأخرى، ومنذ آلاف السنين، استخدم الخشب لبناء بعض أعظم العجائب المعمارية في العالم.

يبحث المهندسون والمعماريون اليوم عن المواد الصديقة للبيئة والأكثر استدامة، حيث تعمل أبحاث جديدة على استعادة المواد "الخضراء" إلى عالم البناء بطريقة غير متوقعة تماماً، إذ قام العلماء في جامعة ماريلاند في كولج بارك، بتطوير نوعاً شفافاً من الخشب عالي الجودة.

ويعتبر الخشب "غير المرئي،" كما يصفه الدكتور ليانغبينغ هو من إدارة الجامعة لعلوم المواد والهندسة، أكثر ثباتاً من الخشب التقليدي، ويمكن استخدامه بدلاً من المواد غير الصديقة للبيئة، مثل البلاستيك.

وتتم عملية صنع الخشب الشفاف في خطوتين:

الأولى، وهي إزالة مادة اللجنين العضوية الموجودة في النباتات الوعائية والمسؤولة عن إعطاء الخشب لونه "الأصفر،" كيميائياً، وهذه الخطوة ذاتها التي تستخدم في صنع لب الورق.

والثانية، هي حقن القنوات أو عروق الخشب بمادة الإيبوكسي والتي هي مادة مقوية.

ويعمل فريق من العلماء حالياً على تطوير وتوسيع وتمويل عملية صنع الخشب الشفاف متوقعين أنه سيتوفر في السوق التجارية خلال سنوات قليلة.

دراسة : الانترنت يهدد ذاكرة الإنسان

اعتاد كثير من الناس على استخدام الحاسوب والهواتف الذكية كملحقات للذاكرة، يرجعون إليها متى أرادوا ، وأظهرت دراسة أمركية حديثة، أن الاستخدام الزائد لأجهزة الحاسوب ومحركات البحث، يضعف ذاكرة الإنسان من خلال تأثيرها السلبي على المخزون البشري للأفكار والذكريات في الدماغ.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها مجلة ساينس ديلي العلمية، أن اللجوء للبحث عن المعلومات إلكترونياً، يهدد قدرات الإنسان الدماغية على التعلم والتذكر.

وبحسب الدراسة المشتركة لجامعتي كاليفورنيا وإيلينوي، فإن الإنترنت يهدد ذاكرة الإنسان في عقر دارها أي في الدماغ، فيما يعتبر التهديد لا يشمل فقط الذكريات الماضية بل يمنع أيضًا من بناء ذكريات جديدة على المدى البعيد.

واعتمد البحث على بيانات سابقة وحالية لطلاب مدارس ومتقاعدين وموظفين من مختلف الشرائح العمرية ومن الجنسين، ووجد أن استخدام الحاسوب والهواتف الذكية بهذا الشكل، له تأثير طويل على تطوير الذاكرة المعرفية للإنسان.

ووجد الباحثون أن سهولة الحصول على الموارد المعرفية من خلال كلمة وكبسة زر، ساهم في تراجع اعتماد الإنسان على قوة ذاكرته الشخصية أو كما يقال على "تشغيل وتوظيف عقله" لحل الأمور البسيطة.

و أشار الباحثون إلى مصطلح فقدان الذاكرة الإلكتروني، حيث يقوم الشخص باستعادة المعلومات من الحاسوب عند النسيان، وفي هذه الحالة تصبح خدمات الإلكترونية بمثابة "ملحقات للذاكرة"، يرجع إليها الإنسان متى أراد من دون اللجوء إلى معرفتهم الشخصية أو حتى محاولة حفظها.

جدير بالذكر أنه، كانت دراسة سابقة أجرتها جامعة كولومبيا الأميركية، ذكرت أن موقع جوجل أصبح يمثل نوعا من أنواع الذاكرة الخارجية للإنسان، وأن تأثير جوجل كموقع للمعلومات يحمل جوانب سلبية تقلص من تطوير المعلومة وحتى الفكرة عند مئات الملايين من المستخدمين.

خطوات بسيطة لزيادة سرعة فلاشة الميموري

يعتمد الكثير من المستخدمين على "الفلاش ميمورى" لنقل البيانات والملفات المختلفة، إلا أن بعض المستخدمين يجد أحيانا مشكلة فى بطء نقل البيانات على الفلاش ميمورى، خاصة فلاشات الجيل الثانى 2.0، التى غالبا ما تكون بطيئة وأقل كفاءة، وستنزف الكثير من الوقت لنقل ملفات بسيطة، لكن يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال طريقة بسيطة للغاية، وذلك لتحسين أداء وكفاءة الفلاش ميمورى كما يلى:

1-قم بتركيب الفلاش ميمورى فى جهاز الكمبيوتر.

2-اضغط بزر الفأرة الأيمن عليها، واختر Properties من القائمة المنسدلة.

3-بعد ظهور مربع الخصائص، انتقل إلى تبويب Hardware، واختر منه اسم الفلاش ميمورى، ثم اختر من أسفل النافذة Properties.

4-ستلاحظ ظهور نافذة جديدة اختر منها Change settings لتظهر نافذة ثالثة.

5-مع ظهور النافذة الجديدة ننتقل إلى تبويب Policies، ثم نقوم بتفعيل خيار Better performance الذى يقوم بدوره بتحسين أداء الفلاش ميمورى بشكل عام.

6-اضغط موافق لتأكيد هذا الخيار، وستلاحظ زيادة سرعة الفلاش ميمورى فى نقل البيانات المختلفة.

تعرف على أبرز الفروق بين هاتفي Galaxy Note7 و Oppo F1s

كشفت سامسونج مؤخرا عن هاتفها الذكى Galaxy Note7 الذى يأتى بمواصفات مميزة للغاية، وفيما يلى نعرض مقارنة بينه وبين هاتف Oppo F1s المنتظر ، والذى تدعى شركة أوبو أنه أحد أقوى الهواتف الذكية التى ستقدمها الشركة، كما يلى:

تاريخ الكشف عنه:

Galaxy Note7: فى أغسطس 2016.

Oppo F1s: فى أغسطس 2016.

نظام التشغيل

Galaxy Note7: أندرويد مارشميلو 6.0.

Oppo F1s: أندرويد لولى بوب 5.1

الأبعاد

Galaxy Note7: يأتى بأبعاد 153.5×73.9×7.9 ملم.

Oppo F1s: يأتى بأبعاد تبلغ 154.5×76×7.4 ملم.

الوزن:

Galaxy Note7: يأتى بوزن 169 جرام.

Oppo F1s: يأتى بوزن 160 جرام.

مساحة الشاشة:

Galaxy Note7: تبلغ حوالى 5.7 بوصة.

Oppo F1s: تبلغ حوالى 5.5 بوصة.

دقة الشاشة:

Galaxy Note7: تبلغ 1440×2560 بيكسل.

Oppo F1s: تبلغ 1280×720 بيكسل.

نوع الشاشة:

Galaxy Note7: شاشة Super AMOLED.

Oppo F1s: شاشة IPS LCD

الكاميرا:

Galaxy Note7: كاميرا خلفية 12 ميجا بيكسل+ 5 ميجا أمامية.

Oppo F1s: كاميرا خلفية 13 ميجا بيكسل+ 16 ميجا أمامية.

نوع المعالج:

Galaxy Note7: شرائح Exynos 8890 Octa

Oppo F1s: شرائح Mediatek MT6750

ذاكرة الوصول العشوائي:

Galaxy Note7: رامات 4 جيجابايت.

Oppo F1s: رامات 3 جيجا بايت.

الذاكرة الداخلية:

Galaxy Note7: تبلغ حوالى 64 جيجا بايت.

Oppo F1s: تبلغ حوالى 32 جيجا بايت.

بطارية:

Galaxy Note7: بقوة 3500 مللى أمبير.

Oppo F1s: بقوة 3075 مللى أمبير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان