اعلان

"الصناعة" تدرس طرح أراضٍ للمطور الصناعى بنظام حق الانتفاع

وازرة التجارة والصناعة

قال مصدر بارز بوازرة التجارة والصناعة إن الوزارة تدرس الفترة المقبلة طرح أراضى صناعية للمطورين الصناعيين بنظام حق الانتفاع بدلا من نظام التملك، وذلك لحل أزمة نقص الأراضى الصناعية.

وأكد المصدر فى تصريح خاص أن الوزارة تعمل حاليا على ملف حق الانتفاع وطرح الأراضى وفقا لهذا النظام بمدة تتراوح بين 50 إلى 75 عاما، على أن يقوم المستثمر بسداد نحو 5% من إجمالى ثمن الأرض.

وكشف المصدر عن الاتفاق مع مع البنوك على عدم منح التسهيلات بناء على ثمن الأرض، ولكن على التكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع، لافتا إلى أن الهدف الأساسى للوازرة الفترة المقبلة أن تكون هناك أراضى صناعية بأسعار أرخص ما يمكن.

وأضاف: الأراضى الصناعية المرتفعة الثمن لن تؤدى إلى نمو الصناعة، خاصة لو أنها بنظام البيع، مشيرا إلى أن الوزارة اكتشفت أن هناك خللا فى العقود والقواعد القديمة المنظمة لعمل المطور الصناعى، وتسعى لتلافيها الفترة المقبلة، موضحا فى الوقت ذاته أن النظام القديم بين الدولة والمطور الصناعى كان يسمح بالمضاربة على الأراضى.

وأضاف : الوزارة تقوم بطرح الأرض حاليا بسعر التكلفة ، كاشف عن أن آخر طرح قامت به الوزارة فى مدينتى العاشر من رمضان وبدر كان بسعر 550 جنيه للمتر كاملة المرافق، وتابع : على المدى المتوسط والبعيد نسعى لتطبيق نظام حق الانتفاع لحل المشكلة الخاصة بندرة الأراضى الصناعية المرفقة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً