اعلان

لماذا يحكم القضاء للمشاهير بنفقات أعلى من المواطن العادي؟

أرقام كبيرة نسمعها في قضايا في أحكام محاكم الأسرة "لنفقات المشاهير"، فما هيا أكير نفقات المشاهير؟، وما الأساس التي تستند إليه المحكمة في تحديد هذه النفقة؟ "أهل مصر" يكشف في السطور التالية.

يقول المحامي شعبان سعيد أن القانون حدد للزوجة حقًا، على زوجها عند انفصالهما، يسمي "النفقة" والمقصود بها مبلغ مالي يدفعه الرجل لزوجته أو لأطفاله لتوفير حياة كريمة لهم بعد الإنفصال.

ويضيف سعيد أن "النفقة" يتم تحديدها بوسطة المحكمة، ووفق آليات محددة أهمها الدخل الشهري للزوج والمستوى الاجتماعي له، فهناك بعض الأزواج يدفعون 300 جنية نفقة حسب دخلهم وهناك من يدفع 20 ألف جنية.

نفقة عز:

تعد قضية "عز وزينة" من أشهر القضايا داخل محاكم الأسرة فى الفترة الأخيرة، نظرًا لشهرة الطرفين الفنية، في 30يوليو الماضي قضت محكمة الأسرة فى مدينة نصر، برئاسة المستشار أحمد القاضى، بإلزام الفنان أحمد عز بدفع 20 ألف جنيه نفقة شهرية لطفليه من الفنانة زينة "عز الدين وزين الدين"، بالإضافة إلى إلزام الفنان أحمد عز بدفع مبلغ 5000 جنية إيجار شهري سكن لطفليه.

رانيا يوسف:

قضت محكمة الأسرة بعابدين، في أواخر نوفمبر الماضي، برئاسة المستشار وائل حجازي، بنفقة 15 ألف جنيه شهريًا للصغيرين في الدعوى التي أقامتها الفنانة رانيا يوسف، ضد طليقها المنتج السينمائي محمد مختار.

كانت الفنانة "رانيا يوسف"، أقامت دعوى قضائية حملت رقم 10 لسنة 2015 ضد طليقها محمد مختار حمزة، المنتج السينمائي تطالبه بنفقة ابنتيها بمبلغ قدره 100ألف جنية.

عبير الشرقاوي:

في يوليو الماضي أصدرت محكمة أسرة الدقى برئاسة المستشار محمد عبده الليثى، حكمها فى الدعوى النفقة المقامة من الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوى، بإلزام زوجها بدفع مبلغ 4000 جنيه كنفقة لصغيرهما، و2500 جنيه أجر مسكن حضانة شهريًا.

كانت الشرقاوي، قدأقامت دعوى نفقة ضد زوجها محمد صلاح الدين بعد سفره وإقامته فى إحدى دول الخليج ورفضه دفع نفقة لصغيرهما الطفل جلال.

توفيق عكاشة:

6 دعوى قضائية أقامتها الإعلامية رضا الكردي، ضد طليقا الإعلامي تفيق عكاشة، لامتنعة عن تسديد النفقة لطفلها "يوسف"، الذي أعلنتها المحكمة.

ونجحت الكردي في الحصول على حكمين بحبس عكاشة سنتين لعدم تنفيذه حكم المحكمة بتسديد النفقة المقررة ب6000 جنية.

600ألف نفقة دبلوماسي:

في إبريل الماضي قضت الدائرة 23 بمحكمة الدقى لشئون الأسرة، بأحقية سيدة فى نفقة متعة قدرها ‏600‏ ألف جنيه عن فترة زواجها، التى استمرت 29 عامًا من دبلوماسى، يمتلك عدة شركات، ويتقاضى راتبا شهريا يتجاوز 15975،12 دولار أمريكى، وهي أكبر نفقة تقضي بها محكمة الأسرة في عام 2016 حتى الأن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس