اعلان

أوكرانيا تدعو سفراء بلادها للعمل من أجل تزويد "كييف" بالسلاح

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
كتب : وكالات

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، اليوم الأربعاء، أنه ينتظر من سفير بلاده في الاتحاد الأوروبي وسفراء "كييف" في الدول الأوروبية، اتخاذ خطوات تهدف إلى اعتماد قرار أوروبي لتزويد كييف بالأسلحة.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن "بروشينكو" قوله -عقب لقاء الدبلوماسيين الأوكرانيين بحضور الرئيس البولندي أندريه دودا -” يجب على شركائنا الغربيين تفهم أن الاستثمار في أمن أوكرانيا هو استثمار في الأمن والدفاع في أوروبا الديمقراطية الموحدة".

وأضاف "وافق مجلس الاتحاد الأوروبي، في أغسطس 2014، على قرار تقديم الدول الأعضاء أسلحة إلى البلد الذي يعاني من عدوان، بالأخص العراق من أجل محاربة "داعش" الإرهابي.

ولفت بوروشينكو إلى أنه ينتظر "الإبداع والمبادرة من السفير في الاتحاد الأوروبي وسفراء الدول الأوروبية من أجل تأمين تأكيد إيجابي للقرارات المناسبة لأوكرانيا".

كان السفير الأوكراني في الولايات المتحدة صرح، في وقت سابق، بأنه من المخطط أن يبلغ إجمالي حجم المساعدات الأمريكية لأوكرانيا للعام الجاري أكثر من 600 مليون دولار، منها 330 مليون دولار لتقديم المساعدات في مجال الدفاع والأمن، و50 مليون دولار لتمويل شراء الأسلحة الفتاكة، إلا أن الجزء الأخير لم تعط السلطات الأمريكية موافقتها عليه بعد.

في ضوء هذه التصريحات، أعلنت الخارجية الروسية -في بيان -أن قيام عسكريي الولايات المتحدة الأمريكية بتدريب الأوكرانيين على استخدام الأسلحة والمعدات الغربية يمكن تقييمه كخطوة نحو إرسال الأسلحة الأمريكية الحديثة إلى أوكرانيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً