البرلمان العراقي يسحب الثقة من وزير الدفاع بموافقة 142 نائبًا

ads

وكالات

07:05 م

الخميس 25/أغسطس/2016

البرلمان العراقي يسحب الثقة من وزير الدفاع بموافقة 142 نائبًا
صوره ارشيفيه
حجم الخط A- A+

عقد مجلس النواب العراقي جلسة، اليوم الخميس، برئاسة نائب رئيس البرلمان آرام شيخ، للتصويت على طرح الثقة في وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، بناء على قرار عدم قناعة البرلمان بأجوبة العبيدي، خلال استجوابه في أول أغسطس الجاري.

وقال مصدر برلماني، إن مجلس النواب العراقي وافق على سحب الثقة من وزير الدفاع بحضور 262 نائبا، قال 142 منهم نعم لإقالة العبيدي، ورفضها 102 وامتنع 18 آخرون عن التصويت.

وفي مستهل الجلسة، نزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عن مقعد رئاسة البرلمان ليتولي آرام الشيخ محمد إدارة جلسة التصويت، التي تم الاتفاق ان تكون سرية للنواب عبر أوراق توضع بصندوق اقتراع أمام هيئة رئاسة البرلمان تليها عملية فرز الأصوات علنيا، على الثقة في وزير الدفاع الذي اتهم الجبوري ونواب آخرين في جلسة الاستجواب بالابتزاز والفساد.

يذكر أن مجلس النواب العراقي، استجوب يوم الاثنين 1 أغسطس، وزير الدفاع خالد العبيدي الذي اتهم الجبوري ونوابًا آخرين بممارسة عمليات ابتزاز لتمرير عقود تسليح حولها شبهات فساد تقدر بملايين الدولارات، وقال: إن "الجبوري مارس عمليات ابتزاز سياسي لتمرير عقود تسليح وشراء سيارات، لإحالتها إلى مقربين منه، لغرض الحصول على عمولات على حساب الدم العراقي".

كما أدلى وزير الدفاع يوم الخميس 4 أغسطس، بشهادته لهيئة النزاهة العراقية، وقدم لها ملفات ووثائق تخص ماطرحه من اتهامات خلال جلسة استجوابه في البرلمان، ونفى رئيس البرلمان العراقي التهم الموجهة له من قبل العبيدي، ورفع دعوى قضائية ضده.

وكان مجلس النواب العراقي أرجأ، خلال جلسة عقدها بمقره بالمنطقة الخضراء وسط بغداد يوم الثلاثاء الماضي، برئاسة سليم الجبوري طرح الثقة في وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، لاختلال النصاب القانوني.

موضوعات متعلقة