اعلان
اعلان

في 8 خطوات.. كيف تمتلك مليارات نجيب ساويرس؟

كتب : أحمد سعد

هل فكرت يومًا في سر النجاح الذي يحققه رجال الأعمال في عالم "البزنس"؟.. فلا شك أن المثابرة والاجتهاد والتخطيط والترتيب الجيد للأفكار.. هي أسباب نجاح رجال الأعمال في كل زمان ومكان.

وحرصا من "أهل مصر" على تقديم خطة متكاملة لقرائها، ومساعدتهم على ترتيب أفكارهم، للمضي قدمًا نحو طريق النجاح في شتى المجالات وخاصة الاقتصاد.. تقدم فيما يلى عددا من الخطوات كي تصبح رجل أعمال ناجح، مثل نجيب ساويرس وغيره:

1_الاستيقاظ مبكرا

يشتهر كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما وريتشارد برانسون وجاك دورسي ولاري سكالتز وتيم كوك وأورسولا بيرنز الرئيس التنفيذي لـ"زيروكس" بأنهم يستيقظون مبكرا من النوم. فكيف أسهم هذا في النجاح الذي حققه كل منهم في مجاله؟ فنظرا لأن المستيقظين من النوم مبكرا يكون لديهم قدرة على بدء يومهم قبل أي أحد أخر من خلال الرد على الآخرين وممارسة التمرينات الرياضية وإيجاد وقت شخصي لهم، يكون هؤلاء الأشخاص أكثر سعادة على الأرجح من نظرائهم الذين اعتادوا على الاستيقاظ في في وقت متأخر من اليوم.

2_الرؤية

رجل الأعمال الناجح تجده دائما يمتلك رؤية على المدى القصير والطويل لشركته. وأيضا تجده يحدد الأهداف ومن ثم يعمل على تحقيقها وعلى رجل الأعمال فهم البيئة والمخاطر المحيطة بعمله.

وأيضا تجده يجيد وبشكل رائع التعامل مع أفضل العملاء الذين يمتازون بالإحترافية في العمل، لأنهم قد يتحولون إلى عملاء على المدى الطويل وسيساهمون بشكل كبير في نجاح الأعمال المرسومة، عكس ذلك إذا لم يتمكن من التعامل مع عملاء ممتازين فإنه يحكم على نفسه بالفشل من البداية.

3_الشجاعة

يجب أن يكون رجل الأعمال شجاع بما تحمله الكلمة من معنى وذلك لاتخاذ القرارات التي قد يعتبرها البعض محفوفة بالمخاطر مثلا، وان يمتاز ايضا بقوة الإرادة لقول عبارة “لا” للقرارات المتهورة والتي قد تضر بأعماله.

واعلم دائما أن كل رجل اعمال متفوق في حياته كان قد اتسم بالشجاعة والجرأة في بدايته وهناك العديد من الأمثلة وخير مثال هو رجل الأعمال الأمريكي ستيف جوبز مؤسس شركة آبل.

4_الشغف 

الحفاظ على وجود مفهوم الشغف في عملك يجعل الزبائن يريدون الاستثمار في المنتج الخاص بك، وأيضا يساعدك على تطوير جميع أعمالك التجارية من جميع الجوانب لانك تعشق هذا العمل، فمن بين أساليب وضروريات النجاح في أي مجال حبك له،

وجود الشغف أيضا يجعلك تثق في قدراتك وأيضا تستطيع القيام بكل ما هو مطلوب من أجل دعم الأعمال التجارية الخاصة بك.

5_المعرفة 

يجب على رجل الأعمال أن يكون على دراية بكل ما يخص عمله للسنوات قادمة، ورجل الأعمال الذي أعتبره أنا ناجح هو الذي يتعلم من جميع جوانب الأعمال التجارية من مرحلة التصنيع مرورا بمجالس إدارة الشركات.

هذه المعرفة الجيدة تساعد في التقليل من كمية الأخطاء دون ان ننسى انها تساهم ايضا في زيادة الأرباح، ويجب أيضا على رجل الأعمال أن يكون على دراية بالمنافسين والتعرف عليهم من جميع الجوانب دون ان ينسى مساعدة عملائه في احتياجاتهم، وإدخال تحسينات لزيادة قاعدة العملاء.6_المظهر الخارجي

رغم أن هناك من يقول أن الملبس ليس بذلك الشيئ الضروري في كونك رجل اعمال ناجح، سأسئله سؤالا لا أعتقد أنه يستطيع الإجابة عنه، وهو، هل تعتقد أنك إذا غفلت ملبسك ولم تعتني به كما يجب، سوف تجد أحدا يأخذك على محمل الجد؟ صدق أو لا تصدق لن تجد. 

فإن رجل الأعمال الناجح يجب عليه أن يمتاز بمظهر جيد لكي يحظى باحترام عملائه ومنافسيه على حد سواء، فاللباس النقي والجذاب يضفي مصداقية على شخصية رجل الأعمال ويجعل الآخرين يقبلون على الاستماع له ولما يقوله، لهذا انصحك بالإعتناء بملبسك جيدا ولا تجعله ضمن الأشياء الثانوية فهو شيئ أساسي يغفل عليه الكثير من رجال الاعمال.

7_تحديد الأهداف ووضع التصورات لها

أجرت جويل براون عددا من المقابلات الشخصية مع شخصيات ناجحة في مجلة " إنتربرينور" الأمريكية ووجدت أن " 95% من هؤلاء الأشخاص يقومون بكتابة أهدافهم وخططهم ورؤاهم حول فرص النجاح الممكنة وذلك بصورة دورية."

ويقوم الأشخاص الناجحون بذلك في الليلة السابقة، أو حتى يقومون بأول شيء في الصباح حتى يكونوا مستعدين تماما لمواجهة أية تحديات تكون في انتظارهم.

8_حسن إدارة الأموال

حقق الأثرياء ثرواتهم بفضل قدرتهم على إدارة أموالهم جيدا. ويعني هذا أنهم يستثمرون أموالهم بطريقة حكيمة ولا يملون من البحث الدائم عن فرص جديدة ويحتفظون بأجزاء من أموالهم لحالات الطوارئ. ويتسم هؤلاء الأشخاص بالكرم الزائد، كما يكون لديهم استعداد أكبر من غيرهم للتبرع لمن هم بحاجة للمساعدة.

فمما لا شك فيه أن الأفكار الجديدة والخلاقة والإبداع والمثابرة، وبالطبع قليل من الحظ هي أسباب تفسر نجاح رجال الأعمال في كل زمان ومكان، لكن أكثر رجال الأعمال نجاحا وثراء يشتركون في مجموعة من العادات المعينة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس