اعلان
اعلان

"الأطباء" تصدر شهادة "إشراف طبى كامل" لمواجهة المحتالين

أصدرت نقابة الأطباء شهادة «إشراف طبى كامل » لتوعية المواطنين بحقوقهم، ومنع خداعهم، وذلك حتى يتم مراعاة الصالح العام للمواطنين والالتزام بالأصول العلمية فى علاجهم من قبل الأطباء، وطالبت كل فئة أن تلتزم بأداء دورها الهام ولا تتخطاه لأداء أدوار أى فئات أخرى.

وذلك بعد أن وردت عديد من الشكاوى للنقابة، تفيد بوجود قلة من بعض الفئات من غير الأطباء البشريين، يقومون بوضع لافتات على المنشآت الخاصة بهم تعطى إيحاء للمواطنين بأنهم أطباء بشريين، مما يعد خداعا للمواطنين، ويؤثر سلبا على صحة المواطنين، حيث إن تعامل فئات غير مؤهلة مع صحة المواطنين، قد تؤدى لحدوث أخطار لا يمكن تجنبها، لأنه من المعلوم بالضرورة أن أى إجراء طبى يجب أن يتم تحت إشراف طبيب بشرى مرخص له بمزاولة مهنة الطب.

وقالت النقابة، اليوم السبت، إن قانون مزاولة مهنة الطب رقم 415 نص على أنه: "لا يجوز لأحد إبداء مشورة طبية أو وصف أدوية أو علاج مريض أو أخذ عينة من جسم المرضى الآدميين للتشخيص الطبي المعملي بأية طريقة كانت، أو مزاولة مهنة الطب بأية صفة كانت، إلا إذا كان اسمه مقيدا بسجل الأطباء بوزارة الصحة العمومية، وبجدول نقابة الأطباء البشريين.

لذلك قررت نقابة الأطباء إصدار شهادة ( إشراف طبى كامل ) بحيث يقوم الأطباء بوضعها فى مكان ظاهر بداخل منشآتهم الطبية التى يحدث بها التباس عند المواطنين وهى ( معامل التحاليل – مراكز الأشعة – مراكز الطب الطبيعى ).

وأوضحت أنها ستنظم حملة إعلامية لتوعية المواطنين بضرورة وجود هذه الشهادة فى المنشأة الطبية التى يتعاملون معها من هذه التخصصات، حتى يتأكدوا من وجود إشراف طبى كامل بواسطة طبيب بشرى على هذه المنشأة حرصا على صحتهم، وسيتم استخراج هذه الشهادة من النقابة العامة للأطباء بعد التأكد من مستندات ترخيص المنشأة الطبية، والتأكد من قيد الطبيب بنقابة الأطباء البشريين وحصوله على ترخيص رسمى بمزاولة مهنة الطب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء