اعلان

بالصور.. "البيئة": رصد 469 حالة حرق مكشوف بـ 6 محافظات

قامت وزارة البيئة بتنفيذ عدد من الإجراءات، في إطار خطتها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، تتمثل في عدد من المحاور الخاصة بالتصدي للأنشطة الملوثة للهواء ومنها الأنشطة الصناعية الكبرى والمتوسطة والصغيرة.

وقامت فرق التفتيش التابعة للوزارة وأفرعها الإقليمية بمحافظات المنظومة "الشرقية والغربية والبحيرة والدقهلية وكفر الشيخ والقليوبية" بالمرور على الأنشطة الصناعية بها للوقوف على مدى إلتزامها بالإشتراطات البيئية.

وتم التفتيش على عدد 621 منشأة بمحافظات المنظومة حتى الآن منها عدد 290 منشأة مطابقة و238 منشأة متوقفة و93 منشأة مخالفة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأسفرت جهود الحد من حرق المخلفات الزراعية بالجمع والكبس والتدوير عن جمع حوالي 10 آلاف طن من قش الأرز حتى الآن في محافظات المنظومة الستة، ومن المستهدف جمع ما يقرب من 329 ألف طن بنهاية المنظومة ومن المستهدف أيضا تدوير 200 ألف طن مخلفات زراعية من خلال مشروع المزارع الصغير لتحويله لسماد وأعلاف.

وتتابع المحاور المشكلة من قبل وزارة البيئة وعددها 49 محور منتشرة بمحافظات المنظومة أية مخالفات او حرائق للمخلفات الزراعية حيث وصل عدد حرائق المخلفات الزراعية التي تم رصدها حتى أمس 469 حريق، وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة، كما يتم تلقي بلاغات وشكاوى المواطنين في هذا الصدد والتعامل معها وعددها 8 بلاغات حتى الآن، ويتم أيضا الرصد والمتابعة المستمرة من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة والأقمار الصناعية لضمان رصد أية مخالفات بدقة وسرعة بالإضافة إلى متابعة الحالة الجوية وتأثيرها على تركيز الملوثات في الهواء، حيث أوضح تقرير الإنذار المبكر أن الظروف الجوية المتوقعة لليوم، الجمعة، تساعد على تشتت الملوثات.

وتنفذ، أيضا، وزارة البيئة وأفرعها الإقليمية عدد من حملات فحص عوادم المركبات بالتعاون مع الادارة العامة للمرور وشرطة المسطحات والبيئة، وذلك بهدف الحد من الإنبعاثات الضارة الناتجة عن عوادم المركبات غير المتوافقة مع الإشتراطات البيئية، حيث تم فحص عدد 9088 سيارة بنزين وسولار حتى تاريخه تبين مخالفة عدد 1295 سيارة منها للاشتراطات البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتنبيه على السائقين بضرورة ضبط عوادم مركباتهم وتوعيتهم بأضرار الإنبعاثات الناتجة على جودة الهواء والصحة العامة.

كما تحرص الوزارة على توعية المزارعين بكيفية التعامل مع المخلفات الزراعية والتخلص الآمن منها بجمعها وكبسها وتدويرها بدلا من حرقها موضحة الاضرار الجسيمة للحرق على البيئة والصحة حيث تنفذ الوزارة مجموعة من حملات التوعية والندوات واللقاءات المباشرة مع المزارعين وصل عددها حتى الآن 215 حملة ولقاء.

ويقوم جهاز تنظيم ادارة المخلفات بمتابعة حالة المقالب العمومية والعشوائية بشكل مستمر بالمرور عليها والسيطرة على أية حرائق قد تنشب بها حيث تم امس رصد حريق بمقلب السلام وتم السيطرة عليه والقيام بأعمال فرد المخلفات والتسويات والتغطية المباشرة لمنع نشوب أية اشتعالات مرة أخرى، كما تم القيام بأعمال فرد وتغطية بالرمال والأتربة وفرد المخلفات بمقالب الوفاء والأمل والقطامية والطوب الرملي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: جيش الاحتلال يعتزم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح