اعلان

تركيا تستأنف غاراتها على داعش في سوريا

كتب :

قالت وكالة "رويترز" للأنباء، إن تركيا استأنفت الغارات الجوية على مواقع تنظيم داعش في سوريا يوم الجمعة موسعة العمليات على طول شريط يمتد لمسافة 90 كيلومترا قرب الحدود التركية تقول أنقرة إنها تطهره من الجماعات المتشددة وتحميه من توسع جماعات مسلحة كردية.

ويساور الغرب القلق من الهجوم التركي الذي بدأ قبل عشرة أيام ويمثل أول توغل كبير لها في سوريا منذ بدء الحرب قبل خمس سنوات.

وعبرت الولايات المتحدة عن مخاوفها بشأن الغارات التركية على الجماعات المتحالفة مع الأكراد التي تدعمها واشنطن في قتالها ضد الدولة الإسلامية. وقالت ألمانيا إنها لا تريد أن ترى وجودا تركيا دائما في صراع متشابك بالفعل.

وتقول تركيا إنها ليست لديها خطط للبقاء في سوريا وإنها لا تهدف سوى لحماية حدودها من داعش ووحدات حماية الشعب الكردية التي تراها امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض تمردا على الأراضي التركية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مؤتمر صحفي "ليس لأحد أن يتوقع منا أن نسمح بممر للإرهابيين على حدودنا الجنوبية."

وتقول واشنطن إن استهداف تركيا لوحدات حماية الشعب الكردية وهي جزء من قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة يهدد بتقويض الهدف الأوسع بتخليص سوريا من تنظيم داعش الذي يهاجم أهدافا غربية وتركية.

وبدأت القوات التركية وحلفاؤها من المعارضة السورية الهجوم في 24 أغسطس آب بالسيطرة على جرابلس وهي بلدة حدودية سورية من داعش قبل تحويل أنظارها صوب ما قال الجيش إنها مواقع تابعة لوحدات حماية الشعب الكردية. ونفت الوحدات وجودها هناك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن تكشف حقيقة تراجع أسعار الفراخ 30 جنيها