اعلان

مناظرة بين قيادات القاعدة وداعش في اليمن

صوره ارشيفيه
كتب : وكالات

كشف موقع "مؤسسة الهداية" الأصولى عن سعى تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب لعمل مناظرة بين قيادات القاعدة فى اليمن وتنظيم "داعش".

وأشار الموقع الذى عادة ما يقوم بنشر فيديوهات وبيانات تصدرها المنظمات الاصولية المتطرفة والمتأسلمة المعادية لتنظيم الدولة الارهابي داعش ان قيادى القاعدة فى اليمن المدعو ابو العباس الحضرمى يسعى حاليا لمناظرة قيادات من داعش لاستجلاء بعض الامور التى تسبب لغطا فى اذهان منتسبى كلا التنظيمين اللذين يحسبان نفسيهما على التيار السنى.

وطبقا لما نقل على الحضرمى ، فإن فكرة التقريب بين داعش والقاعدة يعود تاريخها الى العام 2015 وكشف عن ان قياديي القاعدة الحارث النادارى وإبراهيم الروبيش وكلاهما كانا سجينين سابقين فى جوانتانامو استعدا لعمل مناظرة مفتوحة مع قيادات داعش ومنظريها تستهدف ما وصفوه " بتمييز الحق عن الباطل " لكن القدر لم يمهلهما ولقيا مصرعهما فى غارة جوية امريكية اواخر العام الماضى .

كما سبق للقاعدة فى جزيرة العرب ارسال ممثلين عنها لمقابلة نظراء لهم من داعش وتم اللقاء فى احد مساجد اقليم شبوة اليمنى مطلع العام الجارى واتفقا مبدئيا على اجراء مناظرة علنية بين التنظيمين الارهابيين لكن داعش تملصت من الاتفاق لاحقا فى يونيو الماضى وهو ما كشفت عنه مراسلات بين زعيم داعش ابوبكر البغدادى وبعض شيوخ التنظيم ومنظريهم المح فيها الى اتصالات جرت بين البغدادى وناصر الوحيش أحد قيادات القاعدة فى جزيرة العرب الذى لقى مصرعه فى غارة امريكية فى يونيو 2015 .

وفى العاشر من ابريل الماضى نشرت مؤسسة الهداية تعليقا للقيادى القاعدى ابو يعقوب الصومالى يتهم فيها داعش بالافتقار الى القيادات الفكرية القادرة على مناظرة شيوخ القاعدة ومفكريها .ممتدحا زعيم القاعدة أيمن الظواهرى لعلمة وعقلانيته (بحسب تعبيره).

كما اصدرت القاعدة فى جزيرة العرب عددا من الكتيبات قام تنظيم انصار الشريعة التابع له ودور نشر تديرها القاعدة فى بلاد المغرب الاسلامى بنشرها تتهم داعش بالاساءة الى الاسلام وتتهم علماء داعش بالضحالة الفقهية وربما بالافتقاد الكامل لها وهى الكتيبات التى قامت داعش بمصادرتها فى المناطق التى تسيطر عليها فى سوريا والعراق و فى اقليم سرت الليبى خلال العام الجارى ، كما شن موقع دابق الاخبارى الموالى لداعش هجوما على القاعدة وأفكارها واصفا اياها بالتنظيم " الشائخ .. المدعى للحكمة لعدم قدرته على العمل ميدانيا " .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً