اعلان

وزير المالية يشارك في ملتقى الاستثمار السنوي لأسواق الشرق الأوسط بلندن

وزير المالية

انطلقت، اليوم الاثنين، في العاصمة البريطانية لندن أعمال المؤتمر السنوي السادس «EFG Hermes London MENA & Frontier Conference» وهو الملتقى الاستثماري الأكبر من نوعه بالمملكة المتحدة لعرض وتقييم الفرص الاستثمارية الجذابه في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وسط مشاركة 270 مستثمر دولي من 155 مؤسسة مالية رائدة حول العالم وبقاعدة استثمارية تتجاوز 8 تريليون دولار أمريكي، وممثلي الإدارة التنفيذية في 92 شركة مقيدة ببورصات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الأفريقية وآسيا.

ويحضر عمرو الجارحي وزير المالية دورة العام الحالي للمؤتمر وهو من أبرز المتحدثين بالمؤتمر، حيث شارك مؤخرًا في قيادة المفاوضات الناجحة لمصر مع صندوق النقد الدولي، التي بدأها محافظ البنك المركزي وأثمرت عن اتفاق يسمح لمصر بالحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات لدعم الخطة الطموحة والشاملة التي تتبناها الحكومة لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية المنشودة.

وتتبلور تلك الإصلاحات في استعادة استقرار المناخ الاقتصادي من منظور كلي عبر استحداث وتبني السياسات النقدية والمالية الفعالة وتحقيق الإصلاحات الهيكلية الرامية إلى تعزيز بيئة الأعمال وتنمية الصادرات المصرية ودعم القطاع الصناعي إلى جانب تفعيل آلية العدالة الاجتماعية حتى يصل الدعم لمستحقيه وتمثل هذه الخطة الطموحة ومعها برنامج قرض صندوق النقد الدولي الركيزة الأساسية لتعزيز مؤشرات النمو الاقتصادي، وكذلك تنمية معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، ولا سيما بالقطاعات الأكثر استفادة من الكتلة السكانية الهائلة التي ينفرد بها السوق المصري مثل القطاع الاستهلاكي والقطاع المصرفي والصناعي إلى جانب قطاعات الرعاية الصحية والتمويل وغيرها.

وينعقد المؤتمر السنوي الذي تنظمه المجموعة المالية هيرميس بالتزامن مع أنباء بلوغ حصة الأسواق الناشئة من تدفقات الاستثمار العالمي إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف أغسطس 2015 وهو ما يمثل تحول واضح عن موجة الركود التي شهدتها الأسواق الناشئة أواخر 2015 ومطلع 2016 فضلًا عن الخطوات الحاسمة التي تشرع في اتخاذها أسواق الشرق الأوسط لتجاوز انخفاضات أسعار النفط مع تعزيز مكانة المنطقة كوجهة جاذبة للاستثمار.

وفي هذا السياق، أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن المؤتمر ينعقد قبل أسابيع معدودة من اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي للنظر في سعر الفائدة، وهو التوقيت الأمثل للمستثمرين المهتمين بمتابعة مستجدات المشهد الاقتصادي في مصر والمنطقة والعالم وأكد عوض أنه على قناعة تامة بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تخطو نحو نقلة جذرية رغم اضطرابات الاقتصاد العالمي.

ومن جانبه أوضح محمد عبيد الرئيس المشارك لقطاع الوساطة في الأوراق المالية بالمجموعة المالية هيرميس الي أن مجتمع الاستثمار الدولي أظهر اهتمامه بالسوق المصرية.

وتقدم دورة العام الحالي من المؤتمر 92 شركة مدرجة من 15 دولة بالمنطقة، حيث يبلغ إجمالي رأسمالها السوقي نحو 550 مليار دولار. وتمثل الشركات المقدمة في المؤتمر 9 قطاعات محورية تتضمن الطاقة والخدمات المالية والسلع الاستهلاكية والرعاية الصحية والمشروعات الصناعية والتطوير العقاري وصناعة مواد البناء والاتصالات والمرافق والبنية الأساسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً