اعلان

«أهل مصر» تنشر البيان الختامي للمؤتمر العام السنوي للمحامين

نقابة محامين

أعلن مجدي سخي وكيل نقابة محامين، والأمين العام للمؤتمر العام السنوي للمحامين والمنعقد في مدينة بورسعيد خلال الفترة من 4 إلى 7 سبتمبر الجاري، والمنعقد تحت شعار «تطوير العدالة ودور المحامي طبقا للدستور»، والذي شارك فيه 4 ألاف محام من أرجاء مصر، عن عقد الجلسة الختامية اليوم الثلاثاء، نظرا لوفاة المحامي أدهم عبد الرازق من أسيوط عصر اليوم.

فيما تلا خالد أبو كريشة أمين عام النقابة، ومقرر المؤتمر، البيان الختامي وتوصيات ومقررات المؤتمر.

وأوضح أن البيان الختامي تضمن تطوير الهياكل النقابية لأداء دورها في تطوير المهنة وخدمة أعضاء النقابة، كما ناقش محامي الإدارات القانونية ضرورة تمتعهم بالاستقلال التام على جهة الإدارة للقيام بدورهم في حماية المال العام.

وأوضح «أبو كريشة» أن لجان المؤتمر أكدت على أهمية مواجهة قوى الشر وفي مقدمها القوى الاستعمارية والمنظمات الإرهابية، لإزاحة كافة العقبات نحو تقدم الوطن، كما أكدنا على ضرورة العمق العربي لمصر، وارتباطه بالأمن القومي.

وأضاف: «لا يفوت المؤتمر شكر محافظ بورسعيد على تذليل كافة العقبات لنجاح المؤتمر، كما نشكر الشعب البوسعيدي على الاستقبال الجيد للمحامين».

توصيات لجان المؤتمر كما تلاها «أبو كريشة»:

لجان مناقشة تعديل قانون المحاماة: يوصي المؤتمر بالدعوة لانعقاد خاص لمجلس النقابة العامة والنقباء الفرعيات وأعضاء مجالس نقاباتها لاستعراض كافة المقترحات المقدمة بلجان المؤتمر والتوصل لصياغة معبرة عن الإرادة الجمعية للمحامين على أن يكون ذلك في أقرب وقت لتناول كافة النصوص الجديرة بالتعديل في قانون المحاماة وقانون الإدارات القانونية.

الحريات وحقوق الإنسان

التأكيد على كفالة حق الدفاع وسرعة تكوين شبكة الحماية للمحامين أثناء وبسبب أعمالهم بالمحاكم وأقسام الشرطة والنيابات، إضافة لضرورة تشكيل لجنة الحريات على مستوى الجمهورية تضمن مقرري الحريات بالنقابات الفرعية، ونشر التدريبات الخاصة بالحريات بكافة النقابات الفرعية.

لجنة الشباب

يوصي المؤتمر بضرورة تفعيل دور شباب المحامين في معالجة مشكلات المهنة وذلك باشتراكهم في التعامل مع معاناة العمل اليومي لمهنة المحاماة، واسناد مهمة إنزال نصوص القانون والقرارات النقابية منزلة التنفيذ إلى شباب المحامين.

كما أوصى المؤتمر بضرورة قيام مجالس النقابات الفرعية بعقد لقاءات ودية بين شباب المحامين وأعضاء الهيئات التي يتعامل معها المحامين لتذكية روح التفاهم والارتقاء بوسائل الحوار بين أصحاب رسالة تحقيق العدالة.

وناشد المؤتمر مجلس النقابة بسرعة الاعتماد على الوسائل الالكترونية في تعامل شباب المحامين مع مؤسسة النقابة في الحصوص على الخدمات النقابية وكذلك استخدام هذه الوسائل في تيسير وسائل البحث العلمي لرفعة المحاماة والارتقاء بأداء أبنائها.

وأوصى كذلك بضرورة الاعتماد على نصوص القانون والأعراف والتقاليد المتوارثة في مكافحة صور التجاوز على المحاماة ورموزها ومسألة كل متجاوز مهما كان منصبه دون مجاملة.

لجنة الادارات القانونية

توصي اللجنة بقيام النقابة العامة بتقديم مشروع قانون هيئة الادارات القانونية، وسيعقد اجتماع عقب عيد الأضحى لوضع التوصيات النهائية لمشروع القانون قبل عرضه على المؤسسة التشريعية.

لجنة الوطن العربي

لما كانت مصر جزء لا يتجزأ من الأمة العربية أحلامها وأمانيها فإن نقابة المحامين تؤكد أهمية تطهير هذا الوطن من كل أشكال الإرهاب الذي يحاول تقويض الأمة لصالح العدو الصهيوني.

إن المحامين يؤكدون على اصطفافهم الوطني من أجل اجتثاث الإرهاب من أرض الوطن في مصر وفي كافة أرجاء الوطن العربي لصالح أمة مستقلة لا تخضع لإرادة الاستعمار أو توجهات تنظيمات.

لجنة المرأة

ثمن المؤتمر المساهمة الفعالة لمحاميات مصر في أعمال المؤتمر العام بالحضور والمناقشة وابداء المقترحات وعلى هذا:

أوصى المؤتمر بتفعيل دور المرأة المحامية المهني والنقابي والارتقاء بالمحاماة والدفاع عن رسالتها والمشاركة في أداء الدور النقابي بتوسيع رقعة المشاركة في المجالس المنتخبة واتاحة الفرصة للمحايات المتميزات في مجال الدراسات والأبحاث العلمية للإسهام بدور فاعل لإعلاء راية المحاماة وتحقيق العدالة.

كما استبقت اللجنة الأبحاث المقدمة والمقترحات التي قيلت في جلسات المناقشة ليستعرضها مجلس النقابة في انعقاده المخصص لصياغة مقترحات تعديل قانون المحاماة.

في الارتقاء بشئون المهنة، واشراكها في العمل النقابي، من خلال مشاركتها في المجالس النقابية المنتخبة.

كما أن البحث العلمي الذي تمكنت الكثير من المحاميات يجب أن تستفيد النقابة منه، لدعم المساهمة الفعالة للمحاميات للدفاع عن الحقوق والحريات.

وأوصت اللجنة بوضع نصوص في قانون المحاماة بوضع نصوص تضمن مشاركة المرأة المحامية في المجالس النقابية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية