اعلان

شركة رومانية ترفض نقل شحنة قمح إلى مصر بسبب «الإرجوت»

 شحنة قمح
شحنة قمح
كتب :

رفضت شركة تجارة الحبوب الرومانية "سيريالكوم دولج"، نقل شحنة قمح إلى مصر، وذلك بسبب القواعد الجديدة المتعلقة بنسبة فطر الإرجوت، نافية بذلك تقارير بأن المفتشين المصريين رفضوا شحنة حجمها 63 ألف طن.

كان تجار قالوا أمس الأربعاء إن المفتشين المصريين رفضوا شحنة القمح فى ميناء رومانى بعد فحصها للكشف عن الإرجوت، وهى المرة الأولى التى يعلن فيها عن صعوبات تواجهها شحنة فى ميناء التحميل منذ قررت مصر أواخر الشهر الماضى رفض أى نسبة من الإرجوت فى القمح.

وصرحت الشركة بأن "قمح سيريالكوم دولج لم يرفض، بل إن سيريالكوم دولج هى التى رفضت تسليم البضاعة بشروط مخالفة لما اتفق عليه بادئ الأمر فى العقد."

وواجهت واردات القمح المصرية تعطيلات هذا العام بسبب الخلافات بين الإدارات الحكومية على نسبة الإرجوت فى مشتريات الحبوب، حيث تم رفض سلسلة شحنات فى الموانئ المصرية.

والإرجوت فطر شائع قد يسبب الهلاوس عند تناوله بكميات كبيرة، لكنه يعتبر غير ضار إذا وجد بكميات ضئيلة.

كانت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية تسمح فى السابق بنسبة إرجوت لا تزيد على 0.05 % فى واردات القمح، وهو المعيار المقبول عالميا، لكنها أعادت العمل بسياسة رفض الإرجوت بالكامل فى أواخر أغسطس.

وقالت سيريالكوم دولج إنها فازت فى مناقصة لهيئة السلع التموينية يوم 16 يوليو بعقد لتوريد 63 ألف طن من القمح الرومانى المنشأ، حيث تضمنت الشروط ألا تزيد نسبة الإرجوت على 0.05 %وأن تصل الشحنة بين 20 و30 أغسطس مع تحميلها فى ميناء كونستانتا الرومانى.

وقالت الشركة فى بيان "التحميل بدأ فى 27 أغسطس.. فى 28 أغسطس قررت سلطات الحجر المصرية ألا يحوى قمح الطحين المستورد أى نسبة من الإرجوت.

"طلب وفد الحكومة المصرية فى كوسنتانتا -ميناء التحميل للبضائع المتعاقد عليها- أن تسلم سيريالكوم دولج البضاعة مستوفية لمعيار الجودة المعدل حديثا الذى غيرته السلطات المصرية من جانب واحد.

"رفضت سيريالكوم دولج الشرط الجديد الذى أرادت هيئة السلع التموينية فرضه على هذه الطلبية وقررت تفريغ الكمية المحملة حتى تلك اللحظة من على متن السفينة."

وقالت شركة التجارة إنها تحترم دائما التزاماتها التعاقدية لكنها أضافت "لا تراه سيريالكوم دولج أمرا طبيعيا ولا تقبل بأن تتغير القواعد من جانب واحد فى أثناء ‘المباراة وبعد إبرام اتفاق."

ويقول المراقبون إن من غير الممكن لأى دولة منشأ توريد كميات كبيرة من القمح الخالى تماما من الإرجوت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً