اعلان

أمن الحج: إعادة 237 ألف مخالف.. وضبط 36 مكتب حج وهمي

ل المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج، العقيد سامي الشويرخ
كتب : وكالات

قال المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج، العقيد سامي الشويرخ، إنه تم إعادة 237 ألفا و583 مخالفا لايحملون تصريحات حج من مختلف منافذ العاصمة المقدسة، و104 ألاف و784 سيارة مخالفة لا تحمل تصريحا نظاميا لدخول المشاعر، كما تم ضبط 36 مكتبا وهميا، وأحيل أصحابها لهيئة التحقيق والادعاء العام؛ لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأول لأعمال الحج لهذا العام، والذي عقد بمقر الأمن العام بمشعر منى، خيث أشار الشويرخ، إلى أن خطط قيادة قوات امن الحج، تبدأ من قدوم الحجاج عن طريق البر أو عن طريق المطارات الداخلية، وأنه تم التأكد من نظامية الحجاج ونظامية الوسائل المقلة لهم وحصولهم على التصاريح النظامية، وصولا إلى مرحلة دخول الحجاج إلى المشاعر سواء في العاصمة المقدسة أو في منى أو عرفة أو مزدلفة.

وكان اللواء منصور التركي، المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية، أعلن فى كلمته الافتتاحية للمؤتمر، عن أن اليوم سيشهد اكتمال توافد حجاج بيت الله الحرام على العاصمة المقدسة؛ للطواف والسعي بالمسجد الحرام، فيما تبدأ الليلة، عمليات انتقال الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة للوقوف في عرفات.

وأوضح اللواء التركي، أن المرحلة الأولى في هذه العمليات، هي انتقال حجاج التروية إلى منى، حيث تبدأ طلائع الحجاج الوصول من بعد صلاة العشاء هذه الليلة، مشيرا إلى أن الذروة في النسبة الكبرى من حجاج التروية يتحركون من بعد صلاة الفجر من يوم غد الثامن من ذي الحجة، وصولا إلى مشعر منى.

وأشار إلى أن هناك أكثر من إحدى عشرة خطة ذات صلة بإدارة وتنظيم حركة المشاة والحشود أثناء إقامة الحجاج في المشاعر المقدسة، وأن بعضها مرتبط بمواقع معينة، والبعض الآخر تشمل حركة المشاة على الطرق.

وفيما يخص خطط عرفات للمحافظة على سلامة الحجاج والحشود في مسجد نمرة وجبل الرحمة، وفي مزدلفة، توجد خطة تهدف للمحافظة على سلامة الحجاج عند المشعر الحرام، إضافة إلى عملية تنظيم الحجاج عند رمي الجمرات ودخولهم من مزدلفة إلى منى وتوجههم لرمي جمرة العقبة في يوم عيد الأضحى المبارك، وتنظيمهم خلال إقامتهم في مشعر منى في أيام التشريق حيث يترددون يوميا لرمي الجمرات.

من جانبه شدد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم بن حسن قاضي، على أن الحجاج في منطقة مكة المكرمة يقطنون في أكثر من 4300 سكن مرخص، مؤكدا أنه تم الانتهاء من التجهيزات اللازمة للاستقبال ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، والتي أصبحت مدنا متكاملة الخدمات فيها كل ما يحتاجه الحاج الكريم لأداء مناسكه بكل يسر وطمأنينة.

وأضاف أن عدد المخيمات الموجودة في صعيد عرفات تزيد عن 200 ألف خيمة، وفي منى 150 ألف خيمة بأحجام مختلفة، مشيرا إلى أنه تم التأكد من جاهزية تلك الخيام لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

من جانبه أفاد المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد عبدالله العرابي الحارثي، بأن المديرية العامة للدفاع المدني أنهت المرحلة الأولى والثانية من خطتها، ولم يسجل أي حادث يعكر صفو حجاج بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى والثانية تتمثل في استكمال الحجيج في المدينة المنورة والمشاعر المقدسة، حيث أن الجهات الحكومية المشاركة في خطة الطوارىء بالحج تتم عملها عند نهاية كل عام.

وأعلن العقيد الحارثي، عن جاهزية الدفاع المدني في المشاعر المقدسة كاملة قبل 5 أيام، حيث قامت جميع فرق الدفاع المدني بالمسح والإجراء الوقائي والإشراف على المخيمات الموجودة في المشاعر المقدسة كافة والتأكد من توافر واشتراطات السلامة في هذه المخيمات، إضافة إلى قيام المسح الجيلوجي بتفقد مصادر المياه بسبب المتغيرات المناخية التي ربما تكون طارئة أو مفاجئة للجميع.

وقال إن رجال الدفاع المدني أثناء التفتيش في المشاعر تحصلوا على 34 أسطوانة تم مصادرتها وإقرار مخالفة لمن قام بها، إضافة لعدد من المخالفات المتمثلة في إغلاق أبواب الطوارئ أو ممراتها داخل مساكن الحجاج بالمدينة المنورة أو في العاصمة المقدسة وبعض المخيمات في منى.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مشعل الربيعان، أن الحالة الصحية لحجاح بيت الله الحرام مطمئنة لعدم وجود أي أمراض وبائية حتى الآن، وجاهزية المستشفيات والمراكز الصحية الموجودة في المشاعر ومنطقة مكة المكرمة بكامل طاقاتها البشرية.

وعن جهود الوزارة في وفادة الأمراض الوبائية عملت الوزارة في المنافذ الحدودية على إيجاد 15 فريقا صحيا في هذه المنافذ يقومون بالمراقبة الصحية لجميح الحجاج القادمين من الخارج, وإعطائهم اللقاحات والتطعيمات اللازمة لجميع الحجاج القادمين لمنع أي أمراض أو أوبئة تقدم للمملكة.

وفيما يتعلق بالتوعية أشار الربيعان إلى أن الصحة ركزت هذا العام في الاشتراطات الصحية , راجيا من جميع الحجاج أن يقوموا باتباعها، لا سيما وأن الحاج شريك مهم في العملية الصحية بشكل كامل ، إضافة لتركيز هذه الاشتراطات على مخاطر ضربات الشمس بسبب درجات الحرارة والإجهاد الحراري.

وحث الحجاج على أهمية الإكثار من شرب السوائل والابتعاد عن التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس المباشرة, مبينا أن الوزارة قامت بإرسال فرق توعوية لبعثات الحج الموجودة لإلقاء محاضرات فيما يتعلق بضربات الشمس أو الإجهاد الحراري أو فيما يتعلق بالغذاء الصحي وخلافه.

بدوره أكد المتحدث باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي بندر بارحيم، أن هيئة الهلال الأحمر بدأت استعدادها لموسم حج هذا العام منذ وقت مبكر، حيث وضعت عدة خطط في المشاعر المقدسة ومنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والطرق المؤدية إلى مكة المكرمة.

وأوضح بارحيم، أن عدد المراكز التي أدرجت ضمن خطة هذا العام بلغ 133 مركزا إسعافيا يعمل بها 2530 موظفا منهم 1932 ما بين أطباء وفنيين متخصصين طبيًا في مجال العمل الإسعافي، ووجود فرق راجلة متمركزة في الحرم المكي الشريف يبلغ عددهم 800 فرد ما بين الأطباء والفنيين والمتطوعين، فيما بلغ عدد الفرق الإسعافية في مجمع الإسناد 25 فرقة جاهزة للتدخل في حالة الطوارئ والكوارث.

وأشار إلى أن عدد الآليات المشاركة 388 منها 11 طائرة بطاقمها الطبي والفني، و117 موظفا موجودين في مهابط كل من عرفات والشميسي وقاعدة الملك فيصل البحرية، حيث بلغ عدد الرحلات التي قام بها الإسعاف الجوي 152 رحلة إسعافية، مفيدا أن عدد ساعات الطيران 77 ساعة و34 دقيقة، وزمن استجابة الإسعاف الجوي 7 دقائق كمتوسط لعملية الاستجابة.

وأضاف المتحدث باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي، أن الفرق التخصصية لهذا العام بلغت 16 فرقة للتدخل السريع، و 15 دراجة نارية، و12 سيارة جولف تستخدم في ساحات الحرم المكي الشريف والمسجد النبوي، و26 سيارة ميدانية تعمل في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، كما بلغ عدد الفرق الإسعافية الأرضية بجميع أنواعها أساسية ومتقدمة ودراجات نارية وفرق راجلة 664 فرقة إسعافية، وعدد المتخصصين بغرف العمليات 126 منهم الأطباء والفنيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي