اعلان

«حيوان الجيزة» إقبال كبير منذ الساعات الأولى لعيد الأضحى... وبيت السباع والزراف الأكثر زحاما

حديقة الحيوان
كتب : سيد علاء

«العيد جه وهنعيد» بصوت طفولي جماعي ترددت تلك الجملة أثناء احتشاد الأطفال صباح اليوم، أمام أبواب حديقة حيوان الجيزة منذ الصباح الباكر في انتظار موعد فتح الحديقة الرسمي، للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ثم تم الانتظام في طوابير أمام أبواب حجز تذاكر الدخول، ليتسارع الأطفال في حشد كبير بالدخول إلى الحديقة، وتسارع قليل من الأسر إلى المساحات الخضراء لأفتراش الأرض، وحجز موقع تظلله الأشجار.

وشهدت حديقة حيوان الجيزة منذ الصباح الباكر وحتى ظهر اليوم، توافدا كبيرا وإقبالا مناسبا لمساحتها الشاسعة، وانتش أفراد الأمن بالحديقة بجميع ارجائها، للحفاظ على أمن الحديقة وضبط أية أعمال طفولية مشاغبة أو مخالفة، من التلاعب بالنيران أو الصواريخ أو أية مواد تؤدي للاشتعال، كما شهدت بيوت السباع إقبالا كثيفا في الساعات الأولى لعيد الأضحى المبارك، والتقط بعضهم صورا تذكارية مع أشبال الأسود.

وأقبل الأطفال على بيت الزرافتين «ياسو وسونسون» لالتقاط الصور السيلفي معها من خارج الأسوار الحديدية، كما حرصوا على جلب مأكولات القردة من موز وبيض، واستمتعوا بتفاعل القرود معهم بالمشاورة والتلويح، بينما فضل البعض أخذ الصور التذكارية خلال إطعام الفيلة «نعيمة»، بجانب مشاهدة عروض الدب الدنجوان «هاني» وزوجاته الثلاثة، والاستمتاع بعروض الفهدين «شيتا». 

وأكد مدير عام حدائق الحيوان، الدكتور رأفت عبدلله، أن الإقبال منذ الساعات الأولى حتى ظهر عيد الأضحى مرضي، متوقعا أن يصل إجمالي عدد الزوار في اليوم الأول الـ 150 ألف القابلة للزيادة، مؤكدا أن إدارة الحديقة بذلت جهودا كبيرة للتصدي لظاهرة التحرش التي تنتشر في الأماكن المزدحمة، من خلال نشر أفراد الأمن بالتعاون مع العساكر الشرطية وشباب متطوعين، بجميع ارجاء الحديقة، مضيفا أنه تم بذل جهودا أيضا في القضاء على أية روائح كريهة ناتجة عن الحيوانات أو غيرها.

وأضاف عبدلله، لـ«أهل مصر»، أنه تم عمل لوحات معلقة بارجاء الحديقة لتعريف الزائرين بالحيوانات وفترة تكاثرها، وطريقة التغذية، وغيرها من المعلومات، وتم تزويد عدد الأسهم الإرشادية مع وضع خرائط جديدة لمساعدة الزوار أثناء التجول في الوصول للحيوانات بسهولة ويسر، منوها بأنه تم إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين، كما تم إعداد خطة تفصيلية لمواجهة الزحام، بهدف المحافظة على الحيوانات، والتوسع في مدادخل بيع تذاكر الدخول لـ 22 منفذ.

وأشار مدير عام حدائق الحيوان، إلى أن المتحف الحيواني به 2500 محنطة لجميع أشكال الحيوانات، من هياكل ورؤوس لبعض الحيوانات الموجودة والمنقرضة، ومنها التمساح المحنط فرعونيا، وإنسان الغابة، وهيكل له، وتكلف إنشاء المتحف 7 ملايين جنيه، ليكون واجهة مشرفة لتاريخ الشرق الأوسط كله، كما أنه يعد مرجعا ثقافيا بما يضمه من حيوانات نادرة، وسيمنح فرصة لطلاب العلوم والطب البيطرى لدراسة الصفات التشريحية لبعض الحيوانات، ودراسة تطور بعضها.

وأوضح مدير عام حديقة الأورمان، الدكتور سيد حسين، أنه تم إضافة عدد من الأشجار لوصف الحياة النباتية بها، فضلًا عن أنه تم إنشاء قاعدة بيانات للأشجار الموجودة بالحديقة تشمل تاريخ زراعة هذه الأشجار والأنواع النادرة فيها، بالإضافة إلى أنه تم إنشاء قاعدة بيانات عامة للحدائق والمتنزهات النباتية في مصر، وذلك لعمل إكثار للأنواع النادرة والحفاظ عليها.

وأضاف حسين، في تصريحات خاصة، أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة ومرفق الإسعاف في الجيزة، لمد الحديقة بثلاث سيارات إسعاف خلال أيام العيد، بالإضافة إلى سيارتي إطفاء من إدارة الحماية المدنية، بجانب سيارات الإطفاء الخاصة بالحديقة، وذلك حرصا على سلامة الزوار، وتتواجد سيارات الإسعاف داخل الحديقة خلال العيد لمواجهة أي حالات طارئة، كما تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة، وذلك لزيادة الخدمات الأمنية، بهدف الحفاظ على الزوار.

ومن جانب آخر، شدد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على إلغاء الاجازات والراحات للأطباء والعاملين بالحدائق، فضلًا عن فرض حالة الطورائ طوال أيام العيد ووضع خطة لمواجهة الازدحام والتكدس، والمحافظة بشكل دائم على نظافة وجمال الحدتئق، لتبدو في أبهى صورها.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم، أنه تم أيضًا زيادة منافذ بيع تذاكر حديقة الحيوان لمنع تكدس المواطنين، فضلًا عن زيادة أعداد العاملين بها، فضلًا عن التنسيق مع مديريات الأمن والصحة لتأمين الحديقة وتوفير سيارات اسعاف ومطافئ إضافية تحسبًا لحالات الطوارئ.

كما شهدت عدد كبير من المجازر الحكومية إقبالًا كبيرًا من الأهالي لذبح أضاحي العيد، خاصة بعد إتاحتها بالمجان أمام كافة المواطنين والأهالي، وتيسير خدماتها، منعًا للذبح خارج المجازر وللحفاظ على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة.

وشددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية حملاتها المكثفة للمرور على المجازر، ومتابعة أعمالها على مستوى الجمهورية ومتابعة توفير وتأمين الأختام والمواد المستخدمة في ختم المذبوحات، فضلًا عن التنسيق بين المدريات والجهات الأمنية بكافة المحافظات لتأمين أعمال المجازر وتكثيف التواجد الأمني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً