اعلان

"أكلتوا اللحمة".. إليكم 10 نصائح لتهدئة المعدة وسهولة الهضم

صورة ارشيفية

يمتاز عيد الأضحى، بأكل اللحوم، والتي تسبب تناولها خاصة اللحم الضأن مشاكل في الهضم، خاصة لأصحاب أمراض معينة، وهذه بعض النصائح التي يجب إتباعها لتقليل مشاكل الهضم.

1/ شرب المياه:تناول كميات مناسبة من المياه بشكل يومي خاصة مع تناول اللحوم، فالمياه تساعد على تعزيز قدرة المعدة على الهضم وتحميها من الإصابة بحالات عسر الهضم، وكذلك تناول كمية مناسبة من المياه قبل البدء في تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من اللحوم لتوفير الهضم المثالي له.

2/ تناول الخضروات والفواكه:تناول الخضروات والفواكه الطازجة قبل تناول اللحوم يوفر للمعدة الراحة حيث تحتوي الخضروات والطازجة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد المعدة على الهضم بشكل مريح.

3/ الروب:تناول الروب بشكل يومي في أيام العيد يعطي إحساس بالراحة، لانه يوفر للمعدة سهولة الهضم، وذلك لاحتوائه على نوع من البكتريا الصحية التي تعزز من إفرازات المعدة الهضمية.

4/ الابتعاد عن المشروبات الغازية:الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بعد أو أثناء تناول وجبة تحتوي على اللحوم، حيث تعمل المياه الغازية على رفع نسبة الإصابة بالحموضة بعد الانتهاء من تناول الطعام كما تصعب من عملية هضم الطعام.

5/ تقليل تناول الكبدة واللحوم:من أكثر العادات المتبعة في عيد الاضحي المبارك خاصة في مصر هي تناول الكبدة في وجبة الافطار بعيد الاضحي المبارك وأيضا الفتة في صباح أيام عيد الأضحي المبارك، مما يتسبب في الضغط علي المعدة بكمية كبيرة من الدهون منذ الصباح وحتي المساء، وتزيد هذه الدهون في ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم بجانب مشاكل عسر الهضم و الشعور بالتخمة سريعًا.

6/ الابتعاد عن تناول الممبار والكرشة والفشة مساءً:ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الكوارع والفشة والكرشة والممبار في المساء أو على وجبة العشاء، فبجانب كمية الدهون الكبيرة فإنك تضغط على المعدة في المساء في وقت من الأفضل راحتها فيه، لذلك يفضل تناول الفواكة والزبادي ليلا، او يمكنك اتباع هذه الطريقة لإزالة الدهون الزائدة من علي الممبار مثلا وهي وضعها أولاً فى الثلاجة ثم إزالة الوش الدهني الزائد واعادة تسخينها مرة أخرى وتناولها بالهنا والشفا.

7/ تقليل كمية لحم الضأن: ينصح خبراء التغذية بتقليل تناول لحم الضأن قدر الامكان للحفاظ علي المعدة من التخمة وعسر الهضم، حيث أن 80 جرام من لحم الخروف تحتوي على 250 سعر حراري و 20 جراماً من البروتين و 20 جراماً من الدهون، وهو ما قد يشكل مشكلة كبيرة على المعدة مع زيادة الكميةـ، وبسبب كمية الدهون المتواجدة فيه مما يؤدي الي زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم وظهور مشاكل مثل أمراض القلب والشرايين.

8/ تناول عصير الليمون:عصير الليمون مفيد لعملية هضم بدون عسر هضم وايضا يساعد الليمون الجسم علي طرد السموم والمواد الضارة ، لكن لا يجب شرب كميات كبيرة من الليمون أو العصائر الحمضية حتي لا نصاب بالحموضة او مشاكل المعدة.

9/ تناول عصير البقدونس:عصير البقدونس يساعد جدا في عيد الأضحى، خاصة مع تناول اللحوم الكثيرة ، حيث يقلل بقدونس من امتصاص الجسم للدهون ويزيد امتصاص الجسم لمعدن الحديد ، كما ان البقدونس يقضي علي الغازات مما يساعد في تقليل حالة الانتفاخ في عيد الاضحي بعد تناول اللحمة.

10/ تناول المواد المهدئة للمعدة:المشروبات المهدئة للمعدة مثل النعناع و الينسون والكراوية، تساعد على الشعور بالراحة بعد تناول وجبة كبيرة، أما الذين يعانون ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل أن يتناولوا قطعة صغيرة من لحم الرقبة أو فخذ الخروف نظرًا لقلة الدهون بها بشرط أن تكون مسلوقة‏.‏

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يكلف «مدبولي» بتشكيل حكومة جديدة