اعلان

الصحة: ١١ طن أدوية للحجاج المصريين.. وإرتفاع عدد الوفيات الي ٢٨

صورة ارشيفية

أعلن الدكتور على حجازى مساعد وزير الصحة والسكان ورئيس البعثة الطبية للحج عن متابعة الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان لحالة المرضى المصريين المحتجزين بالمستشفيات السعودية بمناطق المناسك بمنى وعرفات تليفونيًا، لافتا إلى أن عددهم 19 حالة، كما تابع أعمال البعثة الطبية من خلال إتصالات يومية للوقوف على الأوضاع والتطورات أول بأول.

وأضاف "حجازي " ان البعثة الطبية المصرية وفرت للحجاج المصريين ١١ طن أدوية بقيمة ١.٢ مليون جنيه.

وقال "حجازى" إن حجم الأدوية التي شحنتها البعثة الطبية من مصر للأراضي السعودية ١١ طنا، بقيمة مليون و٢٠٠ ألف جنيه، تضم ١٠٦ صنفا، مشيرا الى أنه تم تحديد أصناف الأدويةوحجمها من قبل لجنة أعدها وزير الصحة والسكان.

وأوضح أنه سيعود العمل بالعيادات الطبية ظهر غدا الأربعاء بكامل طاقتها، موضحا أن تم التوقف أثناء مناسك الحج بناء علي طلب السطات السعودية.

وأكد أن مخيم البعثة الطبية سواء بمنى او عرفات تم اختياره بمكان متميز بوسط مخيمات الحجاج المصريين وذلك تسهيلا للوصول اليه، لافتا الى استمرار تقديم الخدمة الطبية للحجاج بالمخيمات أثناء المناسك عن طريق، الكشف عن المرضى وصرف الادوية، كما قام فريق الطب الوقائي بتوزيع الماسكات، وتقديم الارشادات والتوعية والوقاية من الأمراض المعدية والنصح بتجنب الاجهاد الحراري.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع ل ٢٨ حاجا أمس، منهم ٦ وفيات في اليوم الأول لعيد الأضحي المبارك، لافتا الى عدم تسجيل أى حالة بأمراض معدية حتى الآن.

وأضاف "مجاهد" انه فى إطار حرص السلطات السعودية على التغلب على الزحام، فقد تم تحديد مواعيد محددة لكل دولة وبعثاتها لرمى الجمرات، تفاديا لما كان يحدث من اصابات او تدافع،مشيرا إلى نجاح هذه التجربة حتى الآن.

واضاف أنه السلطات السعودية قامت بتجهيز ٢٥ مستشفى بالمشاعر منهم ٣ بعرفة و٦ بمنى باجمالى اسرة ١٥٠٠ سرير فى مناطق الحج منهم ٥٠٠ سرير رعاية مركزة و٥٥٠ للطوارئ.

كما تم تجهيز ١٥٥ مركز صحى منهم ٤٦ بعرفة، و٦ بالمزدلفة، و٢٥ بمنى، بالاضافة الى ٦ مراكز للطوارئ على جسر الجمرات وهناك ٢٠٨ مراوح رذاز مياه باردة للوقاية من حرارةالشمس، و١٨ نقطة طبية على قطار المشاعر، واشار الى ان اعداد الموظفين الذين يقومون بتقديم الخدمة الطبية للحجاج خلال موسم الحج بلغ عددهم ٣٦٤٥ من بينهم ١٨٠٠ طبيب متخصص.

وإستطرد " مجاهد" ان عدد سيارات الإسعاف ٥٥٠، و٩ مروحيات إسعافية، و٣٠ فرقة تدخل سريع، بالإضافة الى ٣٠ فرقة للدراجات البخارية، و٩ سيارات دفع رباعى لكبار السن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً