اعلان

علي عيسى: تهديدات روسيا بمنع صادرات الموالح المصرية ردا على سياسات الحكومة فى القمح

صورة ارشيفية

قال على عيسى رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية سابقا، إن تهديدات روسيا بفرض حظر صادرات الموالح المصرية، هو ردا على قرارات الحكومة المعوقة لصادرات القمح الروسى.

وقال عيسى، فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن تهديدات روسيا جائت مبهمة ومفاجئة ولم يحدث أى مشكلات فى وارداتنا إلى السوق الروسى لكى يصدر هذا التهديد ولكن فى اعتقادنا كمصدرين، إن هذ ردا من جانبها على قرار وزير الزراعة الشهر الماضى بمنع استيراد أى أقماح تحتوى على أى نسبة من فطر الأرجوت وهو ما يخالف قواعد الكوديكس الدولية والتى تسمح بنسبة فطر لا تتجاوز 0،05%.

وقال عيسى إن السوق المصري من أكبر الأسواق للقمح الروسى، ولا يمكن للحكومة الروسية أن تخسره بهذه السهولة وبالتالى تمارس ضغوطًا كبيرة على مصر للتراجع عن قرارها، متوقعا ألا يقتصر الأمر على روسيا فقط، وإنما قد تظهر مشاكل فى صادرتنا لدول أاخري مصدرة للقمح فى مصر.

ولم يستبعد عيسى أن تكون مشكلة صادرات الفرولة المصرية إلى السوق الأمريكى جزءًا من ضغوط تلك الدولة للتراجع عن قرار القمح والذى وصفه عيسى بالمتسرع.

وكانت "رويترز" قد نقلت تصريحًا عن الهيئة المعنية بمراقبة سلامة الغذاء في روسيا، يوم الثلاثاء، إنها قد تفرض حظرا مؤقتا على استيراد "منتجات تنطوي على مخاطر عالية مرتبطة بالصحة النباتية" من مصر، فيما المحت أمس، إلى إستيائها من قرار وزارة الزراعة المصرية بمنع استيراد أى أقماح تحتوى على أى نسبة من فطر الأرجوت، بما يهددصادرات روسيا إلى مصر أكبر مستورد لقمح فى العالم، وقال المتحدث باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية أليكسي اليكسينكو إن بلاده تسعى لإجراء محادثات مع مصر بشأن تأخر القاهرة في الآونة الأخيرة في الموافقة على إمدادات القمح الروسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال