اعلان

تطابق الرؤى بين فرنسا ورومانيا حول التحديات التي تواجه الاتحاد الأوروبي

فرانسوا أولاند
كتب : وكالات

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والروماني كلاوس يوهانيس على تطابق وجهات النظر بين البلدين بشأن التحديات التي يواجهها الإتحاد الأوروبي وذلك قبل ثلاثة ايام من قمة "براتيسلافا" حول مستقبل أوروبا.

قال أولاند- في مؤتمر صحفي عقده اليوم مع نظيره الروماني- ان باريس وبوخارست لديهما نفس الاولويات مشيدًا بجهود الأخيرة لتفعيل نظام السجل الموحد للمسافرين جوًا في الإاتحاد في إطار مكافحة الاإرهاب.

وأشار أولاند- الذي يقوم بزيارة الدولة الأولى لرئيس فرنسي منذ زيارة جاك شيراك الى رومانيا في 1997- الى ضرورة تعزيز وتكثيف الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

وأضاف ان مباحثاته مع نظيره الروماني اتسمت بالصراحة لا سيما بشأن قضية العاملين المعارين للعمل خارج البلاد وذلك في الوقت الذي تدرس فيه المفوضية الاوروبية مقترحا لمكافحة الاغراق الاجتماعي المرتبط بهذه العمالة. ويلقى هذا الطرح الذي تؤيده بشدة فرنسا والمانيا معارضة شديدة من دول التكتل الشيوعي سابقا ومنها رومانيا.

و من جهته، قال الرئيس الروماني ان التحديات الراهنة يمكن تجاوزها من خلال العمل المشترك لدول الاتحاد ال27 بهدف تطوير التكتل ليكون اكثر مرونة في الاجراءات وأقرب الى المواطنين.

و شملت زيارة أولاند افتتاح بمدينة براشوف بوسط رومانيا موقعا جديدا لشركة "ايرباص هيليكوبتر" (هي شركة أوروبية متخصصة في صناعة المروحيات) بحضور رئيس الوزراء الروماني داشيان شيولورز.

و زار أولاند بضواحي بوخارست المركز الاوروبي لأبحاث الليزر في الفيزياء النووية والذي يجرى فيه تطوير أقوى أشعة ليزر في العالم. ويشارك في هذا المشروع شركة "تاليس" الفرنسية.

و يرافق الرئيس الفرنسي في زيارته لبوخارست رؤساء نحو 20 شركةً وهو ما يعكس العلاقات الاقتصادية القوية والتي انعكست من خلال شركة داتشيا لتصنيع السيارات التي تعد احدى فروع "رينو" وتشكل وحدها 3% من اجمالي الناتج الداخلي الروماني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل