اعلان

صور وفيديو| مسلمون أجانب يؤدون فريضة الحج لأول مرة

يأتي المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج فى مكة المكرمة، والتى تعد من أكثر البقاع المقدسة فى الإسلام.

ويعتبر هذا العام من أكثر الأعوام زيارة إلى السعودية، حيث سافر ما يقرب من 1.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم.

ويعد أكثر مايجذب إنتباهنا هو حرص المسلمون الأجانب على أداء مناسك الحج هذا العام، بل وتعد قصص إسلامهم هى الأكثر جاذبية، فكيف وصل وتغلل هذا الدين العظيم إلى قلوبهم ؟!قصص إعتناق المسلمين الأجانب للإسلام:

- الحاج الفرنسي "عبد الإله"، يبلغ من العمر خمسين عامًا، ويروي قصة الجهود التي بذلها، منذ أن أسلم عام 1995، ليتمكن من أداء مناسك الحج هذا العام، وكيف أنه سدد ديونه وأقساط منزله، كي يتمكن من بلوغ المشاعر المقدسة.قال الحاج “عبدالإله”، وهو خباز مشهور في بلدته بفرنسا، إن سبب إسلامه امرأة مغربية مسلمة كانت تعمل معه في المخبز، وكان تتميز بالنزاهة وحسن الخلق، وبعد وفاة زوجها طلب منها العيش معه بأطفالها، فرفضت، لأن دينها يمنع ذلك، فحرص على معرفة هذا الدين، إلى أن هداه الله وأشهر إسلامه.

وحكي كيف هاجروه أبناؤه وأصدقائه وقاطعوه بعدما أشهر إسلامه، وأنه بعدما انتهى من سداد قروضه، وجمع المبالغ التي تكفيه للحج هو وزوجته، والتي بلغت 67.500 ريال، وقدما لمكة المكرمة، مؤكدا أنه سيحكي لأصدقائه عن حجّه وعما تقدمه المملكة من خدمات للحجاج.

ووصف الحاج الخمسيني وقوف الحجاج على صعيد عرفات بـ"جبل الثلج"، إذ لا يستطيع الإنسان التفريق بين الغني والفقير بينهم، فالكل مشغول بنفسه ودعائه، متجهًا ومتضرعًا إلى الله، وهو ما يثبت عظمة هذا الدين.

وعبر عن بالغ سعادته بأداء الركن الخامس من الإسلام، شاكرًا الله أن مكنه هو وزوجته من أداء الحج على الشكل الصحيح، بعد أن تدربا واجتهدا كثيرًا لمعرفة المناسك.

_ مغني الراب العالمي "كيفين جيتس" الذي أعلن إسلامه فى العام الماضى والذي فاجئ الجميع بهذا القرار.لم يكن لـ"كيفين جيتس" أى مشاكل فى اعلانه عن معتقادته الدينية، لذلك كانت جميع اخباره الأخيرة عن لماذا اعتنق الاسلام؟

وفى سلسة من الفيديوهات التى نشرها هو وزوجته للتفسير عن سبب ممارسة هذا الدين؛ فقالت زوجته نحن لا نعرف السبب وراء دخولنا هذا الدين، واستمرت فى التفسير: "أن كلا منهما لم يتخذوا هذا كقرار ولكن كطريقة حياة للمعيشة".

كما أدى مغني الراب الأمريكي "جيتس"، هذا العام، مناسك الحج، حيث سافر هو وزوجته إلى السعودية.

وضجّت مواقع التواصل الإجتماعي بالعديد من الفيديوهات والصور التي نشرها "جيتس" في مكة المكرمة وهو يرتدي الزي السعودي العربي، وأهمها الفيديو الذي عبر به عن حبه لمدينة مكة المكرمة، بحيث وصف مكة والمدينة وأهلهما بالأجمل في العالم، منوهًا على الحفاوة في المعاملة والكرم.

كما نشر جيتس مقطع فيديو آخر وهو يبكي أثناء تقبيله الحجر الأسود بالمسجد الحرام.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومحبو المغني كيفين جيتس عن فخرهم وإعتزازهم به، خاصة بعد أن شاهدوا تأثره الواضح في أغلب الفيديوهات التي نشرها وزوجته على صفحاتهما في موقع انستجرام. السفير البريطاني بالسعودية سيمون كوليز:

أعلن السفير البريطاني بالسعودية "سيمون كوليز" عن إسلامه، وهو أول سفير بريطاني للمملكة يعلن إسلامه ويؤدي مناسك الحج.

وقال "سيمون"، فى تغريدة له نشرها اليوم، رد فيها على سؤال عن قصة اعتناقه الإسلام:"بالاختصار أنا أسلمت بعد 30 عامًا من البقاء فى مجتمعات مسلمة وقبيل الزواج مع هدى".جدير بالذكر أن "كوليز" قد عين سفيرًا عن دولة بريطانيا لدى المملكة منذ عام 2015، وذلك بعد دراسته اللغة العربية وإتقانها وكان قد سبق له العمل ببعض السفارات العربية الأخري ومنها البحرين والعراق وقطر وسوريا.

وأكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية على خبر إسلام "سايمون كوليز" السفير البريطاني لدي المملكة العربية السعودية، حيث أوضحت أنها الواقعة الأولى من نوعها ونشرت عدد من الصور له ولزوجته وهما يرتديان ملابس الإحرام لتأدية ركن الإسلام الخامس "فريضة الحج".كما قرر مغني الراب الموزمبيقي "أرسين أنتيس" ترك الغناء والشهرة واعتناق الدين الإسلامي قبل أقل من عامين، وبدل اسمه إلى "ياسين حسن"، وقدم لأداء مناسك الحج والعمرة ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للعمرة والزيارة.وقال "ياسين"، إنه كان خائفًا جدًا من الإسلام والمسلمين، لأنه لم يكن لديه معرفة كافية عن الإسلام، إلا من خلال وسائل الإعلام التي تصفه بأنه دين إرهاب، ما أدى إلى تشكيل صورة خاطئة في ذهنه عن الإسلام.

وروى "ياسين" الذي ظلّ يغني الراب لأكثر من 24 عامًا، قصة اعتناقه الإسلام، قائلًا إن لديه صديقًا -مطرب راب أيضًا- يدعى "بلال" -لاكوست سابقًا-، "عندما دخل الإسلام، سخرت منه كثيرًا أنا وأصدقائي".

وأضاف: "جاءني بلال في بيتي عام 2009، ودعاني إلى الإسلام، غير أنني لم أتقبل الأمر في البداية.. ولكن بعد فترة بدأت أفكر في كلامه، حتى انتقلت في عام 2012 للعيش في شمال موزمبيق، وهناك قابلت العديد من الإخوة المسلمين الأفارقة، وكان الجميع يحبني، وشعرت بأنهم إخوة، فزاد تفكيري في الإسلام".

وتابع وفقًا لصحيفة "الحياة": "ثم رأيت في منامي أني أَمرُّ بجانب الكعبة على متن حافلة يوجد فيها أناس كبار في السن ولديهم لحى طويلة، وكنت لم أعلم بعد بأن الكعبة تسمى الكعبة".

وحول قصة قدومه للحج والعمرة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين، أوضح أن صديقه "موسى" -الذي يدرس بالمملكة منذ 5 سنوات- أخذه إلى السفارة السعودية في جنوب أفريقيا، وعرّفه على عدد من الأشخاص هناك، وسرد لهم قصته، فدونوا بياناته، قبل أن يفاجأ باتصال يخبره أنه ضمن مَن سيأتون إلى المملكة في ضيافة الملك سلمان لأداء الحج والعمرة.

وعبر عن سعادته بتحقيق حلمه بالقدوم إلى مكة المكرمة وأداء مناسك الحج والعمرة، والذهاب إلى المدينة المنورة حيث قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً