اعلان

اليوم.. بنها يستضيف قويسنا وديا استعدادا للقسم الثالث

فريق بنها
كتب : سيد امين

تشهد مصر ضغوط عديدة من قبل مافيا الاستيراد لإلغاء قرار الدكتور عصام فايد، وزير الزارعة واستصلاح الأراضي، الذي أفاد بمنع دخول أى قمح مستورد من الخارج إلى مصر مصابة بأى نسبة من فطر الإرجوت، تماشيًا مع القوانين المصرية وحرصًا على الثروة الزراعية، وتحاول مافيا الاستيراد إلغاء القرار واستيراد شحنات قمح مصابة بالفطر من عدد من الدول الموبوءة بالفطر؛ لانخفاض سعره، وهو ما يحقق أرباحًا طائلة لهم.

هنا عدد من النقاط التي توضح خطورة الفطر على الثروة الزراعية والصحة العامة.

1- مرض فطر "الإرجوت" غير مسجل فى مصر، ومن الأمراض المدرجة بجدول 1 طبقًا لتشريعات الحجر الزراعى رقم 3007 لسنة 2001م، والذى يمنع دخولها إلى البلاد؛ نظرًا لخطورة الفطر على الثروة الزراعية.

2- لا يمكن القضاء على فطر "الإرجوت" أثناء عملية الطحن.

3- يوجد هذا الفطر فى أوروبا، ويصيب بشدة محصولا نجيليا يشبه "الشعير، كما أنه شائع فى الحبوب خاصة القمح، وهو عبارة عن أجسام حجرية تكون على حبوب القمح، وشكلها يشبه "الطينة الزراعية".

4- معايير المنظمة الدولية للصحة النباتية تعطي الحق للدول فى تحديد النسبة المناسبة من فطر "الإرجوت" لحماية إنتاجها المحلي من القمح، حتى لو كانت النسبة صفر.

5- تشريعات الحجر الزراعي المصري، الصادرة بالقرار الوزارى رقم 3007 لسنة 2001م، فى مادتها الأولى، تؤكد: لا يجوز إدخال النباتات والمنتجات الزراعية المصابة بإحدى الآفات غير الموجودة بجمهورية مصر العربية، والمدرجة بالجدول رقم "1" بهذا القرار إلى الأراضي المصرية، وجاء فطر "الإرجوت" الذى يصيب محاصيل القمح والشعير والذرة الشامية فى قائمة الجدول.

6 -  - يهدد فطر "الأرجوت" 3 محاصيل زراعية "القمح، الذرة الشامية، والشعير.

7 - فطر"الإرجوت" يعتبر من الفطريات شديدة الخطورة التى تلوث شحنات القمح المستوردة لمصر من الدول الأوروبية.

8 - يتسبب المرض عن طريق فطر Clavicepspurpurea الذى يصيب حبوب الراى Rye ويقوم بإفراز مادة الكالويد (إرجوتامين) والتى تسبب مرض "الإرجروتيزم" والذى يسبب بعض الاضطرابات العصبية لدى الرجال، والإجهاض المتكرر لدى النساء نتيجة الانقباضات المتتالية لدى الرحم.

9 - مصر إحدى الدول القلائل فى العالم التى تخلو من فطر "الإرجوت"، وفى حال نفاد كميات من الأقماح للأراضي الزراعية حال استيراده سوف يتوطن المرض ويصبح وباءً، الأمر الذى لا يمكن بعدها القضاء عليه، ويمكن انتقاله من خلال الصوامع أو الشون خاصة التقاوى.

10 - لجوء مافيا التجار إلى إدخال القمح المستورد بالفطر بسب انخفاض سعر الطن، وهو ما يحقق أرباحًا طائلة.

11 - تساعد التغيرات المناخية فى حالة إدخال فطر "الإرجوت" فى القمح المستورد على انتشار المرض فى القمح والذرة والشعير.

12 - الدول الخالية من فطر "الإرجوت" هى روسيا وأوكرانيا ومولدافيا وليتوانيا ولاتفيا ومالديف، بالإضافة إلى مصر.

13 - يوجد فطر "الإرجوت" فى 15 دولة تضم "الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا وفرنسا وألمانيا والمجر وكازاخستان وبولندا ورومانيا وصربيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروجواى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً