اعلان

مصدر: التهديد الروسي لمصر سببه مخالفة وزارة الزراعة لقواعد "الكوديكس"

قمح
كتب : سيد علاء

حقائق عديدة تم كشف الستار عنها بعد تلويح روسيا بفرض حظر مؤقت على الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية، حيث إن سلطات الحجر الزراعي المصري كانت قد رفضت منذ فترة شحنة قمح روسية تبلغ 60 ألف طن في ميناء «نوفوروسيسك» بسبب مشكلات تتعلق بفطر «الإرجوت».

وأكد مصدر رسمي بوزارة الزراعة، رفض ذكر اسمه، أن روسيا لجأت لتهديد مصر بفرض حظر مؤقت على استيرادها الحاصلات الزراعية المصرية، حتى ترضخ مصر لقبول شحنات «الإرجوت» الروسية، مشيرا إلى أن الخسارة المتوقعة لمصر في حال تنفيذ روسيا لتهديدها ستتراوح ما بين 350 إلى 400 مليون دولار سنويا.

وأضاف المصدر، لـ"أهل مصر"، أن الخسائر المتوقعة قد تزيد في حالة عدم الوصول إلى حل، قبل تنفيذ روسيا لتهديدها، مؤكدا أنه طالما رفعت روسيا كارتا أصفر كإنذار لسلطات الحجر الزراعي المصري، فإنها حتما ستخرج بقرار الحظر النهائي قريبا إذا لم تسرع مصر لاحتواء الأزمة وعودة العلاقات الطيبة، دون الرضوخ لأية ضغوطات ترفضها الاشتراطات المصرية.

وأوضح أن التهديد الروسى جاء ردًا على قرار وزير الزراعة الشهر الماضى بمنع استيراد أى أقماح تحتوى على أى نسبة من فطر الأرجوت، وهو ما يخالف قواعد الكوديكس الدولية والتى تسمح بنسبة فطر لا تتجاوز 0.05%، مؤكدا أن مصر رفضت منذ فترة شحنة قمح روسية تبلغ 60 ألف طن في ميناء «نوفوروسيسك» بسبب مشكلات تتعلق بفطر «الإرجوت».

ويذكر أن الإدارة الاتحادية للرقابة البيطرية وصحة النباتات الروسية المعنية بمراقبة وسلامة الغذاء والمنتجات الزراعية فى روسيا، أعلنت أنها قد تفرض حظرًا مؤقتًا على استيراد المنتجات الزراعية المصرية، خاصة بعد القواعد التى وضعتها مصر لاستيراد القمح الخالى من أى نسبة من فطر الأرجوت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً