اعلان

نائب نصرالنوبة ينظم مؤتمر جماهيري بقرية "دابود" لتحديد مطالبهم

النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب

نظم النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب عن دائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان، مؤتمرًا جماهيريًا بقرية دابود النوبية بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، تحت عنوان "العودة حق"، بحضور المئات من أهالي القرية والنوبيين رجالًا ونساءً وأطفالًا، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وأصدر المؤتمر عدة توصيات بهدف حل أبرز مشاكل أهالي النوبة.

وقال النائب ياسين عبد لاصبور أن توصيات المؤتمر هي:

1-مخاطبة السيد رئيس الجمهورية بسرعة إصدار قرار جمهوري بإنشاء الهيئة العليا لتوطين وإعمار النوبة القديمة طبقا للمادة 236 من الدستور.

2- تعديل القرار 444 بحيث لا يتعارض مع حق العودة أو استثناء أبناء النوبة من هذا القرار.

3- سرعة إشهار الجمعيات الزراعية وتوصيل المرافق والبنية الأساسية وإلغاء المصروفات المادية وأي مبالغ تدفع لإنشاء هذه الجمعيات وعدم اختزال العودة في الجمعيات الزراعية مع إضافة 25% كنظام تكافلي لغير القادرين.

4- تعويض منكوبي خزان أسوان من 1898 حتى 1934.

5- إعطاء الأولوية لأبناء النوبة في الاستثمار في النوبة القديمة في المشروعات الزراعية والتعدينية.

6- الاهتمام بتنمية نصر النوبة وقرى منكوبي الخزان.

7- تشكيل لجنة في انعقاد دائم برئاسة النائب ياسين عبد الصبور عربي نائب نصر النوبة.

8- في حالة تقاعس الحكومة عن تحقيق حقوق أهل النوبة في العودة خلال ثلاثة أشهر يحق للنشطاء النوبيين اتخاذ الاجراءات اللازمة.

وكان المؤتمر قد بدأ بتلاوة آيات من القران الكريم، وعزف السلام الجمهوري، وشهد المؤتمر كلمات مختلفة لأهالي النوبة وعرضا لمطالبهم.

وقال النائب ياسين عبد الصبور: "إن المؤتمر يأتي ليؤكد على حقوق أهالي النوبة في البرلمان، وعلى المطلب الرئيسي لأهالي النوبة بتطبيق المادة 236 من الدستور بعودة أبناء النوبة على ضفاف بحيرة السد العالي، والعديد من المطالب للتغلب على ما يعانيه النوبيون وخاصة التهميش، ومن أبرزها تنمية القرية النوبية "كركر" التي تفتقد العديد من الخدمات، وتعويض أهالي توشكى عن منازلهم الآيلة للسقوط".

وأوضح النائب ياسين عبد الصبور أنه قرر عقد المؤتمر في عيد الأضحى لزحف النوبيين من كل أنحاء الجمهورية إلي مسقط رأسهم بمركز نصر النوبة، مشيرًا إلى أنه يسعى لاستغلال تلك الحشود النوبية لتوضيح العراقيل التي وضعت أمام تنفيذ المادة "236" من الدستور، والتي تنص علي أحقية أهل النوبة في العودة الي أراضيهم خلال 10 سنوات من وضع الدستور.

وأضاف النائب ياسين عبد الصبور "الحمد لله أوفينا بوعدنا ونجح المؤتمر فى ظل شباب دابود الواعي وفى ظل قيادات شبابية ورجال شرفاء من النوبة قاطبة ورغم دعوة كل القرى إلا أن تغيب بعض القري أحزنني".

ووجه عبد الصبور كلمة للناشطين الذين قاطعوا حضور الموتمر بأن يلتزموا الحياد، قائلا " كانت الدعوة مفتوحة لهم ولم يستجيبوا، وكان من باب أولي الحضور وأن يدلوا بأرائهم وأن يشاركوا فى صياغة البيان لكنهم فضلوا مقاطعة الموتمر، وأنا لا أعرف سببا للمقاطعة ورغم ذلك، أتمني أن يشملنا الاحترام المتبادل وأن يعم السلوك النوبي المتحضر حتي نكونوا خير ممثلين للنوبة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج